متعايشة فطرية جذرية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف معادل لم يعد موجود في الصفحة الإنجليزية (1) إزالة (تصنيف:فطريات+ تصنيف:علم الفطريات+ تصنيف:فيزيولوجيا النبات)
ط روبوت:تخصيص البذرة (ru): قالب:بذرة فطر
سطر 9: سطر 9:
{{ضبط استنادي}}
{{ضبط استنادي}}


{{بذرة}}
{{بذرة فطر}}


[[تصنيف:تكافل]]
[[تصنيف:تكافل]]

نسخة 21:23، 15 فبراير 2019

الفطريات الجذرية أو الجذريات الفطرية أو الفطريات التكافلية (باللاتينية: mycorrhiza) (جمع : mycorrhizae أو mycorrhizas) هي عبارة عن اتحاد تكافلي بين فطر ونبات.[1][2][3] يحدث هذا التعايش في مستوى جذور النباتات، حيث تمتد الخيطان الفطرية hyphae من الأفطورة mycelium الفطرية لتستعمر جذور النبات المضيف.

الفطريات التكافلية تبني بعض الفطريات علاقات خاصة مع كائنات أخرى مثل فطريات الجذور التي تعيش بالقرب من جذور بعض النباتات وتؤدي إلى زيادة كبيرة في قابلية الجذور على امتصاص الماء والأملاح الضرورية للنبات، وكذلك تقوم الفطريات بامتصاص الأملاح المعدنية من التربة، وتبادلها مع الاغذية العضوية التي يصنعها النبات.وأيضا تستطيع بعض الفطريات التكافل مع كائنات أخرى مثل الطحالب الخضراء,أو البكتيريا الخضراء المزرقة لتكون ما يعرف باسم الاشن.

مراجع

  1. ^ Phosphate. Encyclopedia of Earth. Topic ed. Andy Jorgensen. Ed.-in-Chief C.J.Cleveland. National Council for Science and the Environment. Washington DC نسخة محفوظة 24 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Tam، Paul C.F. (1995). "Heavy metal tolerance by ectomycorrhizal fungi and metal amelioration by Pisolithus tinctorius". Mycorrhiza. ج. 5: 181–187. DOI:10.1007/BF00203335.
  3. ^ Peterson، R. L.؛ Massicotte، H. B.؛ Melville، L. H. (2004). Mycorrhizas: anatomy and cell biology. National Research Council Research Press. ISBN:978-0-660-19087-7. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط غير المعروف |lastauthoramp= تم تجاهله يقترح استخدام |name-list-style= (مساعدة)