سلاح كيميائي ثنائي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:صيانة V3.5، أضاف وسم يتيمة، أضاف بذرة
ط بوت: إزالة القالب (خطوة 1 من 2)
سطر 19: سطر 19:
{{معرفات كيميائية}}
{{معرفات كيميائية}}
{{شريط بوابات|أسلحة|الحرب|الكيمياء}}
{{شريط بوابات|أسلحة|الحرب|الكيمياء}}
{{ضبط استنادي}}
{{بذرة}}
{{بذرة}}



نسخة 13:10، 29 أبريل 2019

مقطع عرضي لقذيفة السارين M687 بحجم 155 ملم

الأسلحة الكيميائية الثنائية هي أسلحة كيميائية تحتوي على المادة السامة في حالتها النشطة كسلائف كيميائية أقل سمية بكثير من العامل الواحد وهذا يحسن سلامة تخزين والنقل والتخلص من السلاح[1].

نبذة

الأسلحة الكيميائية الثنائية هي أسلحة كيميائية تدخل في نطاق معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وبالتالي يحظر إنتاجها واستخدامها وتخزينها في معظم البلدان[2].

امثلة

مخزونات من الأسلحة الكيميائية لدى روسيا.

مثال على سلاح كيميائي ثنائي هو جيش الولايات المتحدة حيث يمتلك السلاح M687 حيث يحتوي على ميثيل الفوسفونيل ديفلورايد وعندما يتم إطلاق السلاح يؤدي التسارع إلى خلط السلائف بتناوب الذخيرة أثناء الطيران مما ينتج عنه عامل الأعصاب السارين.

جرب الاتحاد السوفيتي والاتحاد الروسي حاليا ذخائر ثنائية قادرة على خلط وتوزيع عاملين يعملان معا على تفاقم آثار السلاح ومن الأمثلة على ذلك مزيج من عوامل الأعصاب.

صرح مدير برنامج أبحاث عدم الانتشار بمعهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري أن موت كيم جونج بسبب التسمم بـ في إكس من المحتمل أن يكون قد تم بنسخة ثنائية العامل[3].

مراجع

  1. ^ McCurry, Justin (2017-02-20). "What is the VX nerve agent that killed North Korean Kim Jong-nam?". The Guardian. Retrieved 2017-02-25.
  2. ^ Goldfarb & Litvinenko (2007)
  3. ^ Goldfarb, Alexander & Litvinenko, Marina (2007): Death of a dissident: The Poisoning of Alexander Litvinenko and the Return of the KGB. The Free Press. ISBN 1-4165-5165-4