بركان طبقي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن تعديل معلق واحد من 188.49.18.165 إلى نسخة 26153974 من JarBot.
سطر 10: سطر 10:
== البوم ==
== البوم ==
<gallery>
<gallery>
ملف:Cono de Arita, Salta. (Argentina).jpg|بركان طبقي, [[سالتا (محافظة)|سالتا]] ([[الأرجنتين]])
ملف:Cono_de_Arita,_Salta._(Argentina).jpg||بركان طبقي, [[سالتا (محافظة)|سالتا]] ([[الأرجنتين]])
ملف:FujiSunriseKawaguchiko2025WP.jpg|[[جبل فوجي|فوجي ياما]] بركان طبقي نشيط في [[اليابان]] ، كان آحر نشاط له في أغسطس 1707
ملف:FujiSunriseKawaguchiko2025WP.jpg|[[فوجي ياما]] بركان طبقي نشيط في [[اليابان]] ، كان آحر نشاط له في أغسطس 1707
</gallery>
</gallery>



نسخة 15:32، 13 مايو 2019

بركان طبقي نشيط في بابوا نيوغينيا

بركان طبقي (بالإنجليزية: stratovolcano ) هو بركان كبير مخروطي الشكل يتكون من عدة طبقات تعلو الواحدة الأخرى وتتكون الطبقات من اللابة الصلبة وتفرا tephra والرماد البركاني .[1][2][3] وتتسم البراكين الطبقية بانحدارها الشديد ، ونشاط دوري وشديد. وتكون اللابة السائلة عالية اللزوجة وهي تبرد وتتصلب سريعا قبل أن تصل إلى مسافات بعيدة . وتتكون الماجما المكونة لتلك اللابة من مركبات عالية النسبة للسيليكا كما في الريولايت والداسايت أو الأندسايت وتحتوي على تسبة بسيطة من الصخر الناري الذي يتميز بدرجة لزوجة منخفضة.

تكوين البركان المركب

عندما تدخل الماغما بين سطوح الطبقات الرسوبية فإنه اعتماداً على كثافتها يتكون إحدى هذين النوعين. فإذا كانت الماغما حمضية ذات كثافة منخفضة ( سبب كمية السيليكا العالية فيها ذات الوزن النوعي الأقل من عناصر الحديد والمغنيسيوم ) أقل من كثافة طبقات الصخور أعلاها فإنها تحاول الصعود لأعلى بسبب خاصية الطفو , مما يؤدي إلى تحدب الطبقات الرسوبية أعلاها. وأماإذا كانت الماغما قاعدية ذات كثافة أعلى من الصخور تحتها فإنها تغوص إلى أسفل وتسبب تقعر الصخور أسفلها وبالتالي يكون سطحها السفلي مقعر لأسفل.

أما الصخور النارية الجوفية غير المتوافقة فهي تقطع طبقات الصخور الرسوبية فوقها وبجانبها . فقد تأخذ شكلاً مسطحاً أو جسماً له سطحان متوازيان ويقطعان الصخور الرسوبية يسمى هنا القاطع قاطعاً رأسياً . والشكل الآخر من الصخور النارية غير المتوافقة فهو الباثوليت, وهو جسم كبير جداً يقطع طبقات الصخور الرسوبية بشكل غير منتظم كما تشاهد . والباثوليت يشكل نواة السلاسل الجبلية الكبيرة وحتى نواة القارات.}}

تكوين البركان الطبقي

البوم

اقرأ أيضا

مراجع

  1. ^  تتضمن هذه المقالة مواد في الملكية العامة خاصة في هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية -: Kious، W. Jacquelyne؛ Tilling، Robert I. "Plate tectonics and people".
  2. ^ "Garibaldi volcanic belt: Garibaldi Lake volcanic field". Catalogue of Canadian volcanoes. Geological Survey of Canada. 1 أبريل 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-06-26. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-27. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |deadurl= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Stewart، Emily M.؛ Head، James W. (1 أغسطس 2001). "Ancient Martian volcanoes in the Aeolis region: New evidence from MOLA data". Journal of Geophysical Research. ج. 106 ع. E8: 17505. DOI:10.1029/2000JE001322.