تغييرات

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 2 بايت ، ‏ قبل 5 أشهر
لا يوجد ملخص تحرير
* [[القواسم|دولة القواسم]] : القواسم [[قبيلة]] هاشمية كونت امارة كبيرة عام [[1727]]م في [[إمارة رأس الخيمة|رأس الخيمة]] و[[إمارة الشارقة|الشارقة]] و[[بندر لنجة]] وتوسعت في [[الإمارات العربية المتحدة|الإمارات]] و[[عمان|سلطنة عمان]] و[[قطر]] و[[مكران]] وأجزاء من [[السعودية]] ، وبدأت زعامتهم في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة، وتمكن القواسم في القرن السابع عشر الميلادي من جمع أضخم [[قوة بحرية]] في المنطقة ثم أصطدموا مع أقوى امبراطورية في العالم [[بريطانيا]] الأمر الذي دفع الأنجليز لأرسال حملة بحرية للمهاجمة القواسم، ولقد لعب القواسم دوراً رائداً في تاريخ [[الخليج العربي]]. كان أحد أجدادهم، [[قاسم الكبير]] ولايزال حكمهم حتى اليوم وهم اليوم حكام [[إمارة رأس الخيمة]] و[[إمارة الشارقة]] <ref name="ReferenceA">السعدون، خالد (2012). مختصر التاريخ السياسي للخليج العربي منذ أقدم حضاراته حتى سنة 1971. جداول للنشر والتوزيع، بيروت. ط1</ref>
* [[المملكة الحجازية الهاشمية]] : هي مملكة أسسها الهاشميون بعد نجاح [[الثورة العربية الكبرى]] في عام 1916 م بقيادةالشريف حسين بن علي وشملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن حتى جنوب فلسطين التاريخية، وكانت [[مكة المكرمة]] مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية وسقطت عام1926 م.
* [[الإمارة الإدريسية]] :تأسست عام 1908م وما إن حل عام 1911 إلا وقد كان [[محمد بن علي الإدريسي]] حاكم جازان وتهامة وعسير اقوى رجل في تلك المنطقة ولم يكن ينازع سيادته أحد ودانت له أغلب المناطق والقبائل في المنطقة بعد أن طرد الاتراك في معركة الحفاير الشهيرة في يونيو من ذالكذلك العام كذلك قاموا بضرب سفن [[الدولة العثمانية]] الرابضة في ميناء جازان وأمدوه بالسلاح والذخائر والمؤن وأصبح حينها أحد اقوى القوى في الجزيرة العربية مع الإمام يحيى حميد الدين عدوه اللدود وكذلك [[الحسين بن علي شريف مكة|الحسين بن علي الهاشمي]] ملك [[مملكة الحجاز]] وحاكم [[نجد]] الأمير عبدالعزيز الرشيد والأمير سعود الرشيد حاكم [[إمارة آل رشيد]] في [[حائل]] وبعض القوى القبلية المتشرذمة في [[شبة الجزيرة العربية|الجزيرة العربية]] وأستمرت الدولة حتى عام 1930م
* [[المملكة المتوكلية اليمنية]] :هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد [[يحيى حميد الدين|الإمام يحيى حميد الدين]] كانت تقع في اليمن الشمالي وكانت عاصمتها تعز حدث انقلاب عسكري عام 1962 م وانتهت عام 1970 م بعد حرب أهلية استمرت 7 سنوات.
* [[المملكة العربية السورية]] :هي مملكة تأسست عام 1918 م على يد [[الملك فيصل الأول]] واستمرت عامين وقضت عليها فرنسا عام 1920 م.
20٬391

تعديل

قائمة التصفح