هلال القدس: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط اضافة شعار النادي من صفحة ويكيبيديا بالانجليزي
لا ملخص تعديل
سطر 4: سطر 4:
| خلفية = 0080FF
| خلفية = 0080FF
| كتابة = FFFFFF
| كتابة = FFFFFF
| الصورة = Hilal_Al-Quds_Club.png
| الصورة = Hilal_Al-Quds_Club.jpg
| عنوان الصورة =
| عنوان الصورة =
| الاسم الكامل = نادي هلال القدس لكرة القدم
| الاسم الكامل = نادي هلال القدس لكرة القدم

نسخة 22:37، 19 يوليو 2019

هلال القدس

الاسم الكامل نادي هلال القدس لكرة القدم
اللقب زعيم العاصمة
الأسود - القلعة[1]
تأسس عام 1972
الملعب ملعب فيصل الحسيني الدولي القدس
(السعة: 12,500)
البلد دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الدوري الدوري الفلسطيني الممتاز
2018–19 الدوري الفلسطيني الممتاز؛ الاول
الإدارة
الرئيس دولة فلسطين باسم أبو عصب [2]
المدير دولة فلسطين خضر عبيد [3]
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الفسطيني لكرة القدم (4)

كأس فلسطين لكرة القدم (1)
(كأس فلسطين -الضفة الغربية) (3)
كأس السوبر الفسطيني (4)

درع الاتحاد الفسطيني (2)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي هلال القدس، هو نادي كرة قدم فلسطيني، وهو نادي يمتلك الكثير من النشاطات أحداها كرة القدم، يعد من أعرق النوادي في فلسطين. تأسس في عام 1972 في مدينة القدس.[4] شعار النادي "تنمية وتدريب وتأهيل الشاب المقدسي هو محور قضيتنا" يقع نادي الهلال المقدسي في قلب مدينة القدس على بعد أمتار من أسوار المدينة وبالقرب من المتحف الفلسطيني في مكان يشرف على البلدة القديمة باتجاه الشمال ولهذا الموقع أهميته الخاصة حيث أنه مكان وسط بالنسبة للمدينة وتحيط به أهم المدارس والمعاهد والكليات في المدينة المقدسة وهو بعيد عن ضجيج المدينة حيث أن منطقته تأخذ طابعاً سكنياً لكنه قريب في موقعه يصل إليه جميع عشاقه وأعضائه مشياً على الأقدام لذا أطلق عليه نقاد الرياضة المحليين اسم " القلعة " لوقوعه في قلب المدينة المقدسة وممارسته لمختلف النشاطات الرياضية والكشفية والاجتماعية والثقافية والفنية .[5]

تاريخ النادي[6]

اواخر عام 1975م جرى انتخبابات هيئة ادارية وترأسها أيوب حجازي رئيساً والمرحوم عبد العزيز روبين أمينا للسر وعدلي البشيتي أمينا للصندوق وسليم الخلفاوي مشرفاً رياضياً وعضوية المرحوم محمد روبين وبسام حجازي وماجد القيسي . الأهداف الأساسية لمجلس الإدارة الجديد كانت تشكيل فريق لكرة القدم من أبناء المدينة يستطيع منافسة الفرق الاخرى خاصة فرق القمة في ذلك الوقت ، والعمل على تطوير المجال الاجتماعي في مدينة القدس ، والتحضير لبناء فرقة كشفية تخدم أبناء البلدة ، والاهتمام بالالعاب الفردية والجماعية الاخرى لكن كان ابرز تلك النشاطات الاهتمام في قطاع كرة القدم لكافة الفئات العمرية . وفي العام 1974/1975 كان هناك فريقا للأشبال حيث كان يشرف على تدريبهم اللاعب معن القطب ومن بين هؤلاء اللاعبين كان هناك عماد الزعتري وعيسي شعبان ومازن غيث وفؤاد جابر وسعيد الشرباتي وحيان الجعبة ومعرف روبين وبسام الأطرش وعبد العلمي وعبد الحكيم وجمال العكاوي وجمال العدوين ومحمد الزعانين واسامه صلاح وسمير عبد الكريم ، فيما كان يدرب فريق الناشئين مهدي حجازي . في نهاية عام 1975م تم قبول نادي الهلال في رابطة الاندية الفلسطينية كعضوا فاعلا وساهمنا في الحفاظ على سلامة وتواصل النشاطات الكروية على ارض ملعب المطران وذلك بهدف المحافظة علىه في تلك الفترة . وكان فريق الكرة عبارة عن أسرة واحدة وتميز بحب الانتماء لقلعة نادي الهلال ، وتطوير العلاقات الاجتماعية التي كانت تجمع أبناء تلك البلدة حتى أننا كنا نقوم بتخطيط الملعب والدعم الشخصي لانجاح المسيرة . ومن نتائج الفريق المميزة الحصول على المرتبة الثانية في سداسيات الربيع الذي كان ينظمها نادي سلوان ، ووصيف كأس فلسطين ، ووصيف بطولة الدوري التصنيفي الذي نظمته رابطة الاندية الرياضية اضافة إلى العديد من اللقاءات الودية ، وكان يزحف خلف الفريق جماهير كبيرة تتواجد مع الفريق في كافة ملاعب الضفة الغربية . وكان العام 1978م بداية الانطلاقة الحقيقية لنادي الهلال على كافة المستويات وهنا تعددت الانشطة الرياضية الفردية والجماعية والثقافية والاجتماعية

أبرز اللاعبين

في عام 1976م معن القطب وموسى الدباغ وخضر المصري وعايش الكركي وعمر حمد وفتحي حجازي وبسام حجازي وجمال الخلفاوي ويوسف صلاح وفوزي أبو خالد وعطيه شبانه ويوسف أبو اسنينه والمرحوم محمد روبين وسامي سماره وكارلوس خيو والمرحوم زياد العكاري وغيرهم ، وكان يشرف على الفريق كمدرب ومؤازر ماجد أبو خالد رغم انه كان يلعب في نادي سلوان ثم شباب الخليل ، وعز الهيموني كلاعب مؤازر وهو الاخر كان يلعب مع فريق شباب الخليل ، والمرحوم محمد روبين .

ومن أبرز اللاعبين الذين انضموا إلى الفريق الاساسي في مسيرة النادي في العام 1978م ماجد أبو خالد وموسى الطوباسي وإبراهيم نجم وكاظم اللداوية ودرويش الوعري ومحمد طالب ومروان مسودي ومحمود محي الدين وناجي أحمد وتيسير احمد ومحمد طالب .

نقطة تحول

نقطة التحول الإيجيابية صوب النتائج في تاريخ نادي الهلال كانت في العام 1977م بعد الفوز على الفريق العريق نادي سلوان المقدسي الذي كان يضم نجوما على مستوى الوطن ، وتم التفوق على نادي سلوان العريق بهدف نظيف سجله الشيخ يوسف أبو اسنينة في اللقاء الذي أقيم على ملعب المطران ، وكان حينها قد اشرف على الفريق المرحوم محمد روبين ، وبعد هذا الفوز التفت العديد من الجماهير المقدسية حول نادي الهلال ، وتقدم الرياضي عبد الله الخطيب بفكرة تدريب الفريق الكروي . وفي عام 1977م تم ترتيب عضوية النادي ، وتشكيل هيئة ادارية جديدة برئاسة أيوب حجازي وعضوية طلب جابر والمرحوم علي الزعانين وفتحي الشامي وماجد أبو خالد ومحمد غازي بيبرس وزهير السلايمه وبدات فكرة استقطاب لاعبي كرة قدم على مستوى مميز من اجل المنافسة في كافة النشاطات الودية والرسمية .

الإنجازات

­

2011 ، 2016، 2017، 2018
2017
  • ( كأس الضفة الغربية ) : 3 مرات
2010، 2013، 2017
2014، 2018
2011، 2014، 2017، 2018


انظر أيضا

وصلات خارجية

المراجع