يوسف محمد مسعود السرمري: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت: نقل الصفحات من تصنيف محول; تغييرات تجميلية
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
وهو يوسف بن محمد بن مسعود بن محمد بن علي بن إبراهيم العبادي، السرمري، ثم الدمشقي الحنبلي، وكنيته أبو المظفر، ولقبه جمال الدين، ولد سنة 696هـ، في مدينة [[سر من رأى]]، وهي [[سامراء]] حاليا من مدن [[العراق]]، وهو محدث ولغوي وفقيه وذو فنون عدة، أخذ إجازاته العلمية وسماعه من علماء [[بغداد]]، ومنهم الصفي عبد المؤمن بن عبد الحق، وأبي الثناء محمود بن علي الدقوقي، وغيرهما، ثم رحل ل[[بلاد الشام]]، وسمع من ابن عبد الدائم في [[دمشق]]، وتفقه على سراج الدين الحسين بن يوسف التبريزي، وآخرين.
وهو يوسف بن محمد بن مسعود بن محمد بن علي بن إبراهيم العبادي، السرمري، ثم الدمشقي الحنبلي، وكنيته أبو المظفر، ولقبه جمال الدين، ولد سنة [[696 هـ]]، في مدينة [[سر من رأى]]، وهي [[سامراء]] حاليا من مدن [[العراق]]، وهو محدث ولغوي وفقيه وذو فنون عدة، أخذ إجازاته العلمية وسماعه من علماء [[بغداد]]، ومنهم الصفي عبد المؤمن بن عبد الحق، وأبي الثناء محمود بن علي الدقوقي، وغيرهما، ثم رحل ل[[بلاد الشام]]، وسمع من ابن عبد الدائم في [[دمشق]]، وتفقه على سراج الدين الحسين بن يوسف التبريزي، وآخرين. برع في [[اللغة العربية]]، والفرائض، ونظم وحدث وأفاد وكان ينهج منهج [[ابن تيمية]]. وله مؤلفات كثيرة تجاوزت المائة كتاب ورسالة.

وبرع في [[اللغة العربية]]، والفرائض، ونظم وحدث وأفاد وكان ينهج منهج [[ابن تيمية]]. وله مؤلفات كثيرة تجاوزت المائة كتاب ورسالة.
وقد أخذ عنه ابن رافع السلامي مع تقدمه عليه، وحدث عنه، وذكره في معجمه، ولكنه مات قبله.
أخذ عنه ابن رافع السلامي مع تقدمه عليه، وحدث عنه، وذكره في معجمه، ولكنه مات قبله. تجاوز عمره الثمانين وأقعد بآخره، وتوفي في [[دمشق]] في [[21 جمادي الأولى]] سنة [[776 هـ]]، ودفن في مقبرة الصوفية.
وتجاوز عمره الثمانين وأقعد بآخره، وتوفي في [[دمشق]] في 21 جمادي الأولى سنة 776هـ، ودفن في مقبرة الصوفية.
==من مؤلفاته==
==من مؤلفاته==
سطر 21: سطر 20:
* [[الروضة المورقة في الترجمة المونقة]]، (وفيه ترجمته وذكر مؤلفاته).
* [[الروضة المورقة في الترجمة المونقة]]، (وفيه ترجمته وذكر مؤلفاته).
* نهج الرشاد في نظم الاعتقاد
* نهج الرشاد في نظم الاعتقاد
{{بذرة أعلام}}
{{بذرة علماء دين مسلمون}}
[[تصنيف:مواليد 696 هـ]]

[[تصنيف:وفيات 776 هـ]]
[[تصنيف:علماء دين سنة]]
[[تصنيف:علماء دين سنة]]
[[تصنيف:فقهاء عراقيون]]
[[تصنيف:فقهاء عراقيون]]

نسخة 00:58، 19 يوليو 2009

وهو يوسف بن محمد بن مسعود بن محمد بن علي بن إبراهيم العبادي، السرمري، ثم الدمشقي الحنبلي، وكنيته أبو المظفر، ولقبه جمال الدين، ولد سنة 696 هـ، في مدينة سر من رأى، وهي سامراء حاليا من مدن العراق، وهو محدث ولغوي وفقيه وذو فنون عدة، أخذ إجازاته العلمية وسماعه من علماء بغداد، ومنهم الصفي عبد المؤمن بن عبد الحق، وأبي الثناء محمود بن علي الدقوقي، وغيرهما، ثم رحل لبلاد الشام، وسمع من ابن عبد الدائم في دمشق، وتفقه على سراج الدين الحسين بن يوسف التبريزي، وآخرين. برع في اللغة العربية، والفرائض، ونظم وحدث وأفاد وكان ينهج منهج ابن تيمية. وله مؤلفات كثيرة تجاوزت المائة كتاب ورسالة.

أخذ عنه ابن رافع السلامي مع تقدمه عليه، وحدث عنه، وذكره في معجمه، ولكنه مات قبله. تجاوز عمره الثمانين وأقعد بآخره، وتوفي في دمشق في 21 جمادي الأولى سنة 776 هـ، ودفن في مقبرة الصوفية.

من مؤلفاته