شلالات فيكتوريا: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 85 بايت ، ‏ قبل 8 أشهر
ط
بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.2 (تجريبي)
ط (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.2 (تجريبي))
 
== التسمية ==
زار الشلالات لأول مرة المستكشف الأسكتلندي [[ديفيد ليفينغستون]] في نوفمبر [[1855]]، وقد أطلق عليها هذه الأسم نسبة للملكة [[فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة|فيكتوريا من المملكة المتحدة]]، بالرغم من أن الشلالات كانت تعرف لدى السكان المحليين سابقاً باسم ''موسي ؤوا تونيا'' والتي تعني "الدخان الذي يطلق الرعد".
 
== الحجم ==
تعد شلالات فيكتوريا من أكبر الشلالات في العالم. بالمقارنة مع [[شلالات نياجارا|شلالات نياغارا]] في [[أمريكا الشمالية]]، فإن عرض وعمق شلالات فيكتوريا تعادل ضعف عرض وعمق نياغارا.<ref>[http://www.wdl.org/ar/item/550 شلالات فيكتوريا - المكتبة الرقمية العالمية<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=httphttps://web.archive.org/web/20170516204557/https://www.wdl.org/ar/item/550/ |date=16 مايو 2017}}</ref> حيث يبلغ عرضها أكثر من ألف وسبعمائة متر ويبلغ أقصى ارتفاع لها مائة وثمانية أمتار. كما أن معدل كمية المياه الساقطة سنويا يبلغ أكثر من تسعمائة وأربعة وثلاثون متر مكعب / ثانية.
 
وتنحدر الشلالات من الأعلى إلى الأسفل بصوت صاعق، والضباب المائي الكثيف الناتج عنها يلف عموم المنطقة طوال السنة. ويطلق عليه المحليون "الضباب الصاعق".

قائمة التصفح

أدوات شخصية

نطاقات

المتغيرات

المزيد