جمهورية القرم الاشتراكية السوفيتية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
أُنشئَت بترجمة الصفحة "Crimean Socialist Soviet Republic"
(لا فرق)

نسخة 10:54، 18 سبتمبر 2019

جمهورية القرم الاشتراكية السوفيتية
الأرض والسكان
عاصمة سيمفروبول  تعديل قيمة خاصية (P36) في ويكي بيانات
الحكم
نظام الحكم جمهورية سوفيتية  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P122) في ويكي بيانات
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 28 أبريل 1919  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
وسيط property غير متوفر.

جمهورية القرم الاشتراكية السوفيتية[1] (بالروسية: Крымская Социалистическая Советская Республика)‏ أو Крымская Советская Социалистическая Республика؛ [2] Crimean Tatar)[3] كانت دولة متحالفة مع روسيا السوفيتية وكانت موجودة في القرم لعدة أشهر في عام 1919 أثناء الحرب الأهلية الروسية. كانت الحكومة البلشفية الثانية في القرم وعاصمتها سيمفيروبول.

الوصف

في أبريل 1919، غزا البلاشفة شبه جزيرة القرم للمرة الثانية (الأولى كانت في مارس 1918 وأدت إلى إنشاء جمهورية توريدا الاشتراكية السوفيتية قصيرة العمر). وبعد احتلال شبه جزيرة القرم (باستثناء شبه جزيرة كيرتش) من قِبل الجيش الأحمر الأوكراني الثالث، اعتمد مؤتمر لحزب القرم الإقليمي في سيمفيروبول في الفترة من 28 إلى 29 أبريل قرارًا بتشكيل جمهورية القرم الاشتراكية السوفياتية وحكومة لجنة ثورية .[2]

بحلول 30 أبريل، كان البلاشفة قد احتلوا شبه الجزيرة بأكملها وفي 5 مايو، تم تشكيل الحكومة مع ديمتري إليش أوليانوف، شقيق فلاديمير لينين، كرئيس.[2][3] في 1 يونيو، انضم الجمهورية لاتحاد عسكري مع جمهوريات السوفيت في روسيا وأوكرانيا وبيلوروسيا وليتوانيا ولاتفيا.

تم إعلان أن الجمهورية كيان غير وطني يقوم على المساواة بين جميع الجنسيات.[2] تم تنفيذ تأميم الصناعة ومصادرة أراضي الملاك، والكولاك، والكنيسة. كان جمهورية القرم أكثر ودية تجاه مصالح التتار القرم من جمهورية توريدا السابقة حيث سمحت للتتار اليساريين بشغل مناصب في الحكومة.[3]

ابتداءً من أواخر شهر مايو، هدد جيش أنطون دينيكين التطوعي الأبيض، الذي كان يكتسب قوة، بالاستيلاء على شبه جزيرة القرم.[2] في 18 يونيو، هبطت القوات البيضاء بقيادة ياكوف سلاشوف (оков Слащёв) في منطقة كوكتيب، ونتيجة لذلك، تم إجلاء سلطات جمهورية القرم الاشتراكية السوفياتية من شبه جزيرة القرم من 23 إلى 26 يونيو، وتولى البيض السيطرة على شبه الجزيرة. لم يكن لشبه جزيرة القرم حكومتها الخاصة مرة أخرى حتى تم تشكيل حكومة جنوب روسيا من قبل البيض في فبراير 1920.

الحكومة السوفيتية

المراجع

  1. ^ Harold Henry Fisher. The Famine in Soviet Russia, 1919-1923: The Operations of the American Relief Administration. Ayer Publishing, 1971. p. 278.
  2. ^ أ ب ت ث ج «Крымская ССР» Xронос: Историческая Энциклопедия. ("Crimean SSR". Chronos: Historical Encyclopedia.) Retrieved 20 April 2011. (بالروسية)
  3. ^ أ ب ت Alan W. Fisher. The Crimean Tatars. Hoover Press, 1978. p. 128. (ردمك 978-0-8179-6662-1)

انظر أيضًا