إسماعيل بلخي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:تخصيص بذرة V1.6 (بذرة سياسي) (تجريبي)
لا ملخص تعديل
وسوم: تحرير من المحمول تعديل في تطبيق الأجهزة المحمولة تعديل بتطبيق أندرويد
سطر 1: سطر 1:
{{مقالة غير مراجعة|تاريخ = أغسطس 2019}}
{{يتيمة|تاريخ=أغسطس 2019}}
{{يتيمة|تاريخ=أغسطس 2019}}
{{صندوق معلومات شخص
{{صندوق معلومات شخص
سطر 27: سطر 26:
}}
}}
{{شعب الهزارا}}
{{شعب الهزارا}}
'''سيد إسماعيل بلخي''' أحد أبرز قادة الإصلاحيين في [[أفغانستان]] في القرن العشرين. شاعر مبتكر وزعيم سياسي شهير. بلخي هو بلا شك شخصية تاريخ [[هزارة|الهزارة]].


'''إسماعيل بلخي''' (من مواليد عام 1918 وتوفيّ في [[كابل]] عام 1968) هو سياسي وأحد أبرز قادة الإصلاحيين في [[أفغانستان]] في القرن العشرين بالإضافةِ إلى كونه شاعرًا مبتكرًا وزعيمًا سياسيًا مشهورًا.
سيد إسماعيل بلخي ولد في عام 1918 عائلة من [[هزارة|أهالي الهزارة]] في مقاطعة [[بلخاب]] [[ولاية سربل]] في شمال أفغانستان. تلقى تعليمًا مبكرًا في أفغانستان، وبعدها سافر إلى [[العراق]] لإجراء مزيد من الدراسات في علم اللاهوت والفقه الإسلامي. في الوقت الذي غادر فيه بلخي البلاد، لم توفر الحكومة الأفغانية فرصًا كافية لشعب الهزارة من أجل الحصول على التعليم المناسب في البلاد. كان البلخي شيعيًا بالدين وبالتالي ارتبط بمجتمع الهزارة الأكبر. تعرف بلخي على الحركات الإصلاحية الشعبية في ذلك الوقت في الشرق الأوسط. لقد استورد هذه التحسينات الفكرية إلى الوطن الأم وبدأ في نشرها بحماسة لا مثيل لها في بلد يطارده الجهل الاجتماعي والعزلة السياسية.<ref>{{مرجع ويب

== الحياة المُبكّرة والتعليم ==
وُلد إسماعيل بلخي في عام 1918 لعائلةٍ من [[هزارة|أهالي الهزارة]] في مقاطعة [[بلخاب]] [[ولاية سربل]] في شمال أفغانستان. تلقى تعليمًا مبكرًا في أفغانستان، وبعدها سافر إلى [[العراق]] لإجراء مزيدٍ من الدراسات في علم اللاهوت والفقه الإسلامي.

== المسيرة المهنية ==
تعرّف بلخي على الحركات الإصلاحية الشعبية في ذلك الوقت في الشرق الأوسط؛ فحاول «استيرادها» إلى وطنهِ الأم وبدأ في نشرها بحماسة في أوساط المجتمع الأفغاني.<ref>{{مرجع ويب
| مسار = http://www.bbc.com/persian/afghanistan/story/2008/07/080714_s-balkhi-anniversary.shtml
| مسار = http://www.bbc.com/persian/afghanistan/story/2008/07/080714_s-balkhi-anniversary.shtml
| عنوان = BBCPersian.com {{!}} افغانستان {{!}} چهلمین سال درگذشت سیداسماعیل بلخی
| عنوان = BBCPersian.com {{!}} افغانستان {{!}} چهلمین سال درگذشت سیداسماعیل بلخی

نسخة 16:04، 2 أكتوبر 2019

سيد إسماعيل بلخي

معلومات شخصية
الميلاد 1918
ولاية سربل، أفغانستان
الوفاة 1968
كابل
مواطنة أفغانستان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شاعر،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

جزء من سلسلة عن

شعب الهزارا




إسماعيل بلخي (من مواليد عام 1918 وتوفيّ في كابل عام 1968) هو سياسي وأحد أبرز قادة الإصلاحيين في أفغانستان في القرن العشرين بالإضافةِ إلى كونه شاعرًا مبتكرًا وزعيمًا سياسيًا مشهورًا.

الحياة المُبكّرة والتعليم

وُلد إسماعيل بلخي في عام 1918 لعائلةٍ من أهالي الهزارة في مقاطعة بلخاب ولاية سربل في شمال أفغانستان. تلقى تعليمًا مبكرًا في أفغانستان، وبعدها سافر إلى العراق لإجراء مزيدٍ من الدراسات في علم اللاهوت والفقه الإسلامي.

المسيرة المهنية

تعرّف بلخي على الحركات الإصلاحية الشعبية في ذلك الوقت في الشرق الأوسط؛ فحاول «استيرادها» إلى وطنهِ الأم وبدأ في نشرها بحماسة في أوساط المجتمع الأفغاني.[1]

مراجع

  1. ^ "BBCPersian.com | افغانستان | چهلمین سال درگذشت سیداسماعیل بلخی". www.bbc.com. مؤرشف من الأصل في 2018-11-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-23.