اسم الفاعل: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 3 بايت ، ‏ قبل سنة واحدة
الرجوع عن التعديل 39289456 بواسطة 196.121.30.208 (نقاش)
(إسم مفعول)
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
(الرجوع عن التعديل 39289456 بواسطة 196.121.30.208 (نقاش))
وسم: رجوع
''الواهب المئة الهجاني وعبدها عوذا تزجي بينها اطفالها''
 
يجوز جر مفعولهمفعول اسم الفاعل بلام التقوية نحو: الكشاف محب لوطنه، والأصل : محب وطنه .واسم الفاعل المثنى والمجموع يعمل كالمفرد؛ نحو: سررت من طالبين زائرین مكتبة الجامعة ولست من الجاحدين نعمة الله وما الأمهات بتاركات أبناءهن بغير رعاية.
 
وتقديم معمول اسم الفاعل عليه نحو : أزائر رئيس الجمهورية رئيس الحكومة؟ جائز بشرط ألا يكون اسم الفاعل مقترنا بأل نحو: هذا المعد بحثا، أو مجرورا بحرف جر أصلي نحو: سررت من طالب علما، أو مجرورا بالإضافة نحو: يا بني لا تعجبني صداقة مهمل دروسه، ففي هذه الأحوال يمنع تقديم المعمول .
أما إن كان اسم الفاعل مجرورا بحرف جر زائد فتقدیم معموله عليه جائز نحو: لست بمخلف موعدا، ويجوز فيه: لست موعدا بمخلف.<ref name="مولد تلقائيا1">كتاب نحو اللغة العربية،تأليف:الدكتور محمد اسعد النادري-المكتبةالعصرية صيدا-بيروت</ref>
 
== إضافته إلى مرفوعه ==
يجمع النحاة على منع إضافة اسم الفاعل إلى فاعله إن كان اسم الفاعل مأخوذا من مصدر فعل متعد لأكثر من مفعول؛ فإن كان مأخوذة من مصدر فعل متعد لمفعول، وثابت، ومكتمل، و مستقيم في هذا المثال إنما هي صفات مشبهة وليست أسماء فاعل والقرائن - في مثل هذه الحالة - هي التي تدل على أن وزن اسم الفاعل لا يراد منه الحدوث وإنما يراد منه الثبوت، فهو إذا صفة مشبهة. وهذه القرائن قد تكون لفظية، وقد تكون معنوية.
791

تعديل

قائمة التصفح