غولوم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.2 (تجريبي)
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف معادل لم يعد موجود في الصفحة الإنجليزية (1.1) إزالة (تصنيف:أشرار أدبيون)
سطر 26: سطر 26:
{{ضبط استنادي}}
{{ضبط استنادي}}


[[تصنيف:أشرار أدبيون]]
[[تصنيف:أفلام خيال]]
[[تصنيف:أفلام خيال]]
[[تصنيف:شخصيات أفلام المغامرة]]
[[تصنيف:شخصيات أفلام المغامرة]]

نسخة 04:29، 8 ديسمبر 2019

غولوم

غولوم شخصية خيالية لمسخ في ملحمة سيد الخواتم للمؤلفه ج.ر.ر.تولكين.[1][2][3] كان أحد الهوبيت وكان اسمه (سميجل) حصل على الخاتم عندما كان يصطاد مع صديقه. وجد صديقه الخاتم في سمكة فأراد سميغل اخذه ولكن صديقه رفض فقام بقتله. وظل سنوات يمسك الخاتم ناظرا إليه إلى أن تحول إلى هذا الشكل وفقد كل شيء حتى اسمه وكرامته حيث عاش وحيدا في كهف رطب تحت الأرض وأصبح يكرر دائما كلمة "غولوم" ومن هنا سمي غولوم. ثم فقد الخاتم من بين يديه حيث وجده بيلبو باجنز ومن ثم أكمل الخاتم الخاتم مشواره مع فرودو باجينز وهو حفيده الذي حاول تدميره ولكن غولوم حاول منعه فلقي مصرعه بعد أن سقط في الحمم الملتهبة هو والخاتم في نهاية الجزء الثالث. ويعتبر من شخصيات الرواية المهمة حيث أن له دور كبير في تغيير مجريات الرواية مثلا هو الذي خدع فرودو بترك سام والذهاب إلى الكهف مع أن فرودو لم يوافق بابداية ولكن غولوم أقنعه بأن يدخل مع أنه كان هناك عنكبوت قاتلة ساكنة في الكهف ولكن سام أنقذه بهدية من الآلف (الجن) فقتل العنكبوت وبعض الأورك ولولا غولوم لما استطاع فرودو إلقاء الخاتم مع العلم أن غولوم عض إصبعه فقطعه الأمر الذي أدى إلى تحرير فرودو من سيطرة الخاتم إلقائه انظر (فرودو باجنز)

مراجع

  1. ^ Barnett, David (4 ديسمبر 2015). "Is being compared to Gollum the ultimate insult... or precious praise?". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2018-06-26. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-06.
  2. ^ Shaheen, Kareem (4 ديسمبر 2015). "Erdoğan's 'Gollum insult' a mistake, says Lord of the Rings director". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2018-06-26. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-06.
  3. ^ |title=smygel|work=[[An Anglo-Saxon Dictionary(Online) | author=Bosworth, Joseph | authorlink=Joseph Bosworth |author2=Toller, T. Northcote | location=Prague | publisher=جامعة كارلوفا}} - a derivation of the verb smúgan, which is the basis for the name of سموغ, the dragon نسخة محفوظة 26 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.