مطبخ حضرمي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 13: سطر 13:
* [[الباخمري]]
* [[الباخمري]]
* [[الكعك الحضرمي]]
* [[الكعك الحضرمي]]
* [[اللقيمات]]
* [[لقمة القاضي|اللقيمات]]
* [[الخمير]]
* [[الخمير]]
* [[المشبك]]
* [[المشبك]]

نسخة 15:51، 23 أكتوبر 2009

هو أحد مطبخ عربي المؤثرة بشكل كبير في باقي أرجاء الوطن العربي، و يعتبر من المطابخ العريقة في الشرق الأوسط لإنتشار العديد من مأكولاته في الكثير من الدول العربية لمرحلة قد وصلت إلى عدم معرفة أهل هذه البلدان بأنها بالأصل حضرمية و إعتقادهم بأن هذه المواد من صنع أجدادهم.

أطباق

حلويات و معجنات

مشروبات

لا يتناول غالبا الحضارم الشاي بدون أي إضافات إليه ويختلف المذاق لديهم من منطقة لأخرى، في الغالب يتناول الحضارم الشاي بالحليب في الصباح الباكر أو مع وجبة الفطور، بعد وجبة الغداء يتناولون الشاي الأخضر بالنعناع غالبا، في باقي الأوقات يحبذون تناول الشاي الأحمر بالنعناع أو الحبق و أيضا الهيل، في أيام الجمعة يقومون بإعداد مشروب النعناع و ذلك بغليه فقط و إضافة القليل من السكر إليه أو تقديمه مع مكعبات السكر ليتم تحليته حسب الرغبة و نفس الفكرة يتم تطبيقها مع إعداد الشاي العادي.

نمط الغذاء اليومي

يتميز الحضارم بأشكال متعددة من النمط الغذائي اليومي، يأكلون ثلاثة وجبات في اليوم، فيتميز الفطور بأكل الخبز مع البيض المطهو بالسمن بالإضافة إلى تناول الجبن، بينما يتم شرب الشاي المضاف إليه بعض التوابل أو الحليب. و وجبة الغداء تعتبر الوجبة الرئيسية و فيها يتم أكل الرز بالإضافة إلى الطبق الأساسي لهذا اليوم سواء كان من اللحم أو الدجاج أو السمك، ويختلف أسلوب طبخ الرز حسب طبيعة الطبق فإذا كان الطبق يحتوي على المرق أو الإدام فإن الرز يطبخ بدون أي إضافات إليه و أما إذا كان الطبق لايحتوي على أي سائل كالمشاوي على سبيل المثال فإن الرز يطبخ بمواصفات أخرى تناسب الطبق. بالنسبة لوجبة العشاء، فإنها تعتمد على النمط المتبع في وجبة الفطور من الخبز و البيض و الجبن. يتميز الحضارمة بوجبتهم الإضافية التي تسمى وقت القهوة وتكون في الأغلب بعد صلاة المغرب، يتناولون فيها القهوة الحضرمية مع الحلويات أو المأكولات الحضرمية مثل الكعك و اللقيمات والخمير والحلوى الحضرمية و المشبك وغيرها.

طريقة الذبح عند الحضارم

من المعروف أن للحضارم طريقة خاصة في ذبح الأغنام وتفصيل أعضائها بطريقة رائعة ونظيفة بحيث لايستطيع أحدا الغش فيها و كما هو معروف لدى الحضارم أنهم لا يقومون بتقطيع اللحوم بطريقة عشوائية بتكسير العظام وضلوع الذبيحة إلى عدة قطع، بل يقومون بتفصيلها كل جزء على حدة، ويتم أيضا تقسيم الذبيحة إلى نصفين وكل نصف إلى ربعين وكل ربع إلى ثمنين وكل ثمن إلى نصف الثمن ونصف الثمن يعتبر غذاء لشخص واحد.