أنطونيو بويرو باييخو: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 13 بايت ، ‏ قبل سنة واحدة
ط (بوت:إزالة تصنيف عام (3.7) إزالة تصنيف:كتاب إسبان في القرن 20 لوجود (تصنيف:كتاب ذكور إسبان في القرن 20)))
قضى باييخو طفولته في ألكارييا فيما عدا عاميين ([[1926]] و[[1933]]) في لاراشي ([[العرائش]]) في [[المغرب]] حيث كان يعمل والده .ويشار إلى أنه كان مغرم بالقراءة فىي مكتبة والده الضخمة ،كما كان يحب [[موسيقى|الموسيقى]] و[[رسم|الرسم]] ،فمنذ ان كان فىي الرابعة من عمره كان لا يكل ولا يمل من الرسم .والجدير بالذكر أنه عادةً ما كان يصحبه والده إلى [[مسرح|المسرح]]. وعندما بلغ التاسعة من عمره، كان يقدم عروضا ًفي [[مسرح الدمى|مسرح العرائس]]. ومن ناحية، حصل أنطونيو بويرو باييخو على إجازة في التعليم الثانوى في [[غوادالاخارا]] ومن هنا بدأ اهتمامه بالموضوعات الفلسفية والعلمية والاجتماعية.وفي عام [[1932]] نال جائزة أدبية لطلبة التعليم المتوسط والماجيستير عن رواية ''الرجل الوحيد'' والتي لم يتم نشرها حتى عام [[2011]]. ومن ناحية آخرى ،بدأ فىي كتابة عمله "اعترافات "، ادب السيرة الذاتية،والتي اتلفها بعد ذلك .وفى عام [[1934]] انتقلت عائلته إلى [[مدريد]] حيث التحق بمدرسة القديس فرناندو للفنون الجميلة ،متناوباً على الدروس شغوفاً بالمسرح والقراءة. ويقال أنه لم ينضم لأي حزب بل كان متضامناً مع [[ماركسية|الماركسية]].
 
أراد باييخو ان يتطوع في بداية [[الحرب الأهلية الإسبانية|الحرب الأهلية]] ولكن والده منعه. ثم تم اعتقال والده واُعدِم رمياً بالرصاص في [[7 ديسمبر]] عام [[1936]]. وفي العام المقبل [[1937]]،تم استدعاء باييخو لأداء الخدمة العسكرية حيث انضم إلى كتيبة المشاة مشاركاً برسومات ومؤلفات في "صوت الصحة"وغيرها من الأنشطة الثقافية ،وفي العام نفسه تعرف "بميجيلب<nowiki/>[[ميجيل إيرنانديث]]" في بني كاسيم. وفي أعقاب الحرب وجد باييخو في وزارة الصحة في [[بلنسية]] حيث تم حبسه بضعة أيام. كما أنه قضى شهراً في معسكر الاعتقال في سونخيا (كاستييون)، وفي النهاية أطلق سراحه بشرط أن يمثل أمام السلطات مثولاً منتظماً،الأمر الذي لم يتم تنفيذه.
 
بدأ باييخو العمل في إعادة تنظيم [[الحزب الشيوعي الإسباني|الحزب الشيوعى]] والذي انضم إليه أثناء الحرب ،و بسبب انتمائه له رحل بعيداً لسنوات. ويشار إلى أنه تم اعتقاله في مايو أو يوليو عام [[1939]]، وحكم عليه بالإعدام مع آخريين من أصدقائه من زملائه نتيجة لإنضمامه للثورة، ولكن بعد ثمانية أشهر تم تخفيف عقوبته إلى ثلاثيين عام. خلال تلك الفترة تنقل انطونيو بويرو باييخو بين العديد من السجون ،فعلي سبيل المثال ،ظل في سجن "الكونت دى تورنيرو " عاماً ونصف وهناك رسم صورة شخصية "لميجيل إيرنانديث"والتي ذاع صيتها ويذكر ان اللوحة الأصلية تم الإحتفاظ بها من قبل ورثة ميجيل. ومن ناحية آخرى ،ساعد باييخو في محاولة هرب وكانت هذه التجربة بمثابة مستلهم له حيث استوحي منها كتابة مشاهد في عمله ''المؤسسة''. ومن السجون التي تناقل بينها نجد :" يسرياس" حيث ظل بالكاد شهراً ونصف و"دويسكو "حوالى ثلاث سنوات، وهناك أيضاً سجن" القديسة ريتا" حيث تم حبسه لمدة تزيد عن ثلاث سنوات. كتب باييخو عن الرسم ،وقام برسم مئات الصور الشخصية لزملائه مكوناً صداقات جيدة مع البعض منهم، متواصلاً معهم بعد خروجه من المعتقل. في أوائل عام [[1946]] خرج من سجن "أوكانيا" ولكن اطلاق سراحه كان مشروطاً ،علي الرغم من نفيه إلى [[مدريد]]، وهناك استقر فىي "انكارباتشيل باخو "، وأصبح عضواً في الرابطة الأدبية" أتنيو. وعلاوةً علي ذلك نشر رسومات في مجلات ولكن فيما بعد استمالته أكثر الكتابة الروائية وفي النهاية الدرامية.<ref>[http://literatura.rincondelvago.com/autores/Antonio-Buero-Vallejo Antonio Buero Vallejo<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20171207203415/http://literatura.rincondelvago.com/autores/Antonio-Buero-Vallejo |date=07 ديسمبر 2017}}</ref><ref>[http://www.rinconcastellano.com/cont/buerovallejo.html# Antonio Buero Vallejo: Vida y Obra | RinconCastellano<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20170615124107/http://www.rinconcastellano.com/cont/buerovallejo.html |date=15 يونيو 2017}}</ref><ref>[http://www.lecturalia.com/autor/5476/antonio-buero-vallejo Autor Antonio Buero Vallejo: libros y biografía<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20180108195752/http://www.lecturalia.com/autor/5476/antonio-buero-vallejo |date=08 يناير 2018}}</ref><ref>[http://www.epdlp.com/escritor.php?id=1513 : : : : : Antonio Buero Vallejo : : : : :<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20171107112243/http://www.epdlp.com/escritor.php?id=1513 |date=07 نوفمبر 2017}}</ref><ref>[http://www.cervantesvirtual.com/bib/bib_autor/BueroVallejo/autor.shtml Antonio Buero Vallejo<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20130304065508/http://www.cervantesvirtual.com/bib/bib_autor/BueroVallejo/autor.shtml |date=04 مارس 2013}}</ref>
58٬877

تعديل

قائمة التصفح