متحف كيليكيا للكاثوليك الأرمن: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط
روبوت: تغييرات تجميلية
ط (تدقيق إملائي. 528 كلمة مستهدفة حاليًا.)
ط (روبوت: تغييرات تجميلية)
'''متحف كيليكيا للكاثوليك الأرمن''' هو متحف [[لبنان|لبناني]] <ref>[http://www.aljazeera.net/NR/exeres/AF82AD67-7586-4013-BFE4-81539166F03A.htm الجزيرة الاقتصادية]</ref>تراثي يحتضن ذاكرة الشعب الأرمني. ويروي محطات في مسيرته بدأت في [[أرمينيا]] وتستمر في لبنان. يحتوي المتحف على العديد من الكنوز الدينية التي تجسد تاريخ [[الكنيسة الكاثوليكية]] الأرمنية و مأساة شعبها لفترة 1700 سنة.
== تاريخه ==
عقب أحداث 1915 المأساوية، انتقلت كرسي البطريركية الأرمنية من مدينة [[سيس]] عاصمة [[كيليكيا]] الأرمنية إلى [[لبنان]]. وتم بناء صرح كنسي في منطقة [[انطلياس]] لإدارة شؤون الأرمن النازحين. وعلى مر السنين، بنيت العديد من الصروح ضمنه منها المتحف الذي انتهت أعمال بنائه في عام 1997.
 
== أهم معروضاته ==
إن معروضاته هي قطع أنقذت من سيس في العام 1915 ونقلت إلي [[حلب]]. ثم نقلت إلى انطلياس في العام [[1930]] حيث حُفظت لحين بناء المتحف. أضيف إليها العديد من المعروضات الأخرى التي وهبت للمتحف. ومن أهم المعروضات:
* الذخائر المقدسة: ومنها الذخائر الذهبية والفضية للقديسين نقولا وسيلفستر، قطعة من صليب السيد المسيح، ذخائر القديسة هيـلينا وللقديسين يوحنا المعمدان، ويوحنان وبطرس، ويعقوب، وأسطفان.
* تحف ومصابيح وأوان: منها حرير مطرز، مصابيح وشمعدانات وأوان تشهد لحرفية الأرمن العالية. وتعتبر نسخة إنجيل "بارتزربرت" التي نسخت في العام 1248 وهي مغلفه بفضيات تمثل أشخاصاً ومشاهد تاريخية دينية.
المطرزات: ومنها حلّة للقداس من الحرير الأزرق المطرز.
 
وهناك المئات من المعروضات الأخرى التي لا تقيم.
 
== المراجع ==
* [http://www.azad-hye.org/article.php?op=details&id=78 متحف كيليكيا.. كنوز التراث الأرمني وذاكرته الحية]
 
== المصادر ==
{{ثبت المراجع}}
 
{{بوابة لبنان}}
{{آثار لبنان}}
{{بوابة|لبنان}}
 
[[تصنيف:متاحف]]
[[تصنيف:متاحف تاريخ]]
[[تصنيف:آثار لبنانية]]
[[تصنيف:تاريخ الأرمن]]
{{بوابة|لبنان}}
1٬417٬051

تعديل

قائمة التصفح