قرن 10 هـ: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 3: سطر 3:


== أحداث ==
== أحداث ==
# انتهاء دولة تتار الشمال الإسلامية 1502: بعد هجمات تيمورلنك على أغلب مناطق العالم الإسلامي في بداية القرن التاسع الهجري وحربه مع تقتميش زعيم دولة تتار الشمال (القبيلة الذهبية) ودخوله موسكو، ضعفت دولة تتار الشمال وبدأت في التفكك في أواسط القرن التاسع الهجري وانقسمت إلى عدة دويلات (خانات) أكبرها: خانات القرم، الأستراخان ، قازان وسيبيريا واستطاع الموسكووين (أصل الروس) من التحرر من سيطرة التتار المسلمين وكونوا أول إمارة لهم في عام [[886هـ]] .
1- انتهاء دولة تتار الشمال الإسلامية 1502:
شهد النصف الأخير من القرن التاسع الهجري صراعات عدة بين مسلمي التتار وبدعم من الدولة العثمانية أحيانا من جهة وبين الموسكويين وبعض عملائهم من التتار من جهة أخرى.
بعد هجمات تيمورلنك على أغلب مناطق العالم الإسلامي في بداية القرن التاسع الهجري و حربه مع تقتميش زعيم دولة تتار الشمال (القبيلة الذهبية) و دخوله موسكو، ضعفت دولة تتار الشمال و بدأت في التفكك في أواسط القرن التاسع الهجري و انقسمت إلى عدة دويلات (خانات) أكبرها: خانات القرم، الأستراخان ، قازان و سيبيريا و استطاع الموسكووين (أصل الروس) من التحرر من سيطرة التتار المسلمين و كونوا أول إمارة لهم في عام [[886هـ]] .
#بداية الغزو البرتغالي لجنوب العالم الإسلامي (شرق أفريقيا، البحر الأحمر، الخليج العربي، سواحل الهند، جنوب شرق آسيا):
شهد النصف الأخير من القرن التاسع الهجري صراعات عدة بين مسلمي التتار و بدعم من الدولة العثمانية أحيانا من جهة و بين الموسكويين و بعض عملائهم من التتار من جهة أخرى.
بعد أن استطاع [[فاسكو دا غاما]] أن يعبر طريق رأس الرجاء الصالح بدأ البرتغاليون في الاتصال بهندوس الهند (و قد ظنوا في بادئ الأمر أنهم نصارى وخلطوا بين كريشنا والعذراء حتى أن [[فاسكو دا غاما]] وفريقه صلوا في أحد معابد الهنود وبدأوا في الاتصال بالأحباش (أثيوبيا) وكانوا يسمون المسلمين (مورو). راجع يوميات [[فاسكو دا غاما]] الجزء الأول الطبعة الإنجليزية مكتبة البيت الأبيض الاليكترونية.
في بداية القرن العاشر الهجري استطاع منجلي كراي دخول سراي عاصمة دولة تتار الشمال و التي كانت حاضرة العالم لعدة قرون و بانتهاء دولة تتار الشمال انتهت السيطرة الإسلامية على شمال آسيا مما كان له أثرين بعد ذلك:
بعد ذلك بدأ ألفونسو دي البكريك هجماته على العالم الإسلامي وقد نجح مرات وانهزم أخرى فكانت مقاومة الدولة الجبرية في اخليج العربي، مقاومة عنيفة أفشلت مشاريعهم في هذه الناحية وقاومت المماليك البحرية أيضا وقد كانوا فيما مضى سادة المحيط الهندي فمنعوا البرتغاليين من السيطرة على البحر الأحمر وصدوا هجماتهم على الهند في بادئ الأمر ثم سرعان ما انهزموا في معركة ديو البرحية قرب سواحل الهند الغربية واستطاع ألفونسوا من احتلال بعض الممالك الإسلامية فيما يعرف اليوم باندونيسيا وماليزيا.
أ- بداية ظهور الدولة الروسية (و التي توجت في القرن العشرين بالاتحاد السوفيتي) و بداية الحروب على العثمانيين من جهة جديدة و ظلت الحروب بينهما حتى القرن العشرين و انتى بسقوط الخلافة العثمانية.
الغزو البرتغالي وعجز دولة المماليك البحرية عن صده كان من أحد دوافع العثمانيين للسيطرة على مصر وتولي الخلافة.
ب- فتح طريقا للتواصل بين أوروبا و الشرق، و قد ظلت محصورة بين الدول الإسلامية في شمال إفريقيا و الأناضول و شمال آسيا لمدة تزيد عن مائة و خمسين عاما.
# هزيمة المماليك في [[معركة مرج دابق]] وتنازل آخر خليفة عباسي عن الخلافة للسلطان سليم الأول وبذلك دخلت [[الدولة العثمانية]] عصر الخلافة وتزايدت مسؤلياتها، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر كان أول حدث لهُ منذ بداية الإسلام بأن يتولى خليفة ليس من قبيلة قرشي.
# ظهور [[الدولة الصفوية]] على يد [[إسماعيل الصفوي]] وبداية الصراع الصفوي - العثماني وتشكيل جبهة قتال جديدة مع العثمانيين، وظهور الدولة الصفوية رغم انهزامها أمام العثمانيين في أغلب المعارك إلا أن ظهورها كان لهُ أبلغ الأثر في ضعف [[الدولة العثمانية]] فيما بعد وذلك لأن الدولة العثمانية كانت تعتمد على جلب الأتراك القادمين من تركستان الشرقية والأراضي التركية الأخرى لتوطينهم في الأراضي التي يفتحونها في [[أوروبا]]، وهذا التوطين والتغير الديموغرافي كان يساعد على استقرار هذه الدول فلما قامت الدولة الصفوية كانت حائلا بين هذه الأراضي وبين الدولة العثمانية مما جعل المجر واليونان مثلا مناطق ثورات.
2- بداية الغزو البرتغالي لجنوب العالم الإسلامي (شرق أفريقيا، البحر الأحمر، الخليج العربي، سواحل الهند، جنوب شرق آسيا):
# معاهدة ترورديسيلاس بين الأسبان والبرتغال باقتراح من الفاتيكان لتقسيم العالم (غير المسيحي) بينهما على أن يكون من حق من يصل منهما أولا، ونشأت هذه المعاهدة كتنظيم للعمل بين الأسبان (اتحاد قشتالة وأراغون) وبين البرتغاليين للسيطرة على موارد القارتين الأمريكيتين.
بعد أن استطاع [[فاسكو دا غاما]] أن يعبر طريق رأس الرجاء الصالح بدأ البرتغاليون في الاتصال بهندوس الهند (و قد ظنوا في بادئ الأمر أنهم نصارى و خلطوا بين كريشنا و العذراء حتى أن [[فاسكو دا غاما]] و فريقه صلوا في أحد معابد الهنود و بدأوا في الاتصال بالأحباش (أثيوبيا) و كانوا يسمون المسلمين (مورو). راجع يوميات [[فاسكو دا غاما]] الجزء الأول الطبعة الإنجليزية مكتبة البيت الأبيض الاليكترونية.
#بداية عصر الاقتصاد الماركنتيلي في [[أوروبا]]، نتيجة لتدفق الموارد (خاصة المعادن النفيسة من [[ذهب]] و[[فضة]] و... ) على شبه جزيرة ايبيريا وبداية الانتعاش الاقتصادي عامة في [[أوروبا]].
بعد ذلك بدأ ألفونسو دي البكريك هجماته على العالم الإسلامي و قد نجح مرات و انهزم أخرى فكانت مقاومة الدولة الجبرية في اخليج العربي، مقاومة عنيفة أفشلت مشاريعهم في هذه الناحية و قاومت المماليك البحرية أيضا و قد كانوا فيما مضى سادة المحيط الهندي فمنعوا البرتغاليين من السيطرة على البحر الأحمر و صدوا هجماتهم على الهند في بادئ الأمر ثم سرعان ما انهزموا في معركة ديو البرحية قرب سواحل الهند الغربية و استطاع ألفونسوا من احتلال بعض الممالك الإسلامية فيما يعرف اليوم باندونيسيا و ماليزيا.
الغزو البرتغالي و عجز دولة المماليك البحرية عن صده كان من أحد دوافع العثمانيين للسيطرة على مصر و تولي الخلافة.

3- هزيمة المماليك في [[معركة مرج دابق]] و تنازل آخر خليفة عباسي عن الخلافة للسلطان سليم الأول وبذلك دخلت [[الدولة العثمانية]] عصر الخلافة و تزايدت مسؤلياتها، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر كان أول حدث لهُ منذ بداية الإسلام بأن يتولى خليفة ليس من قبيلة قرشي.

4- ظهور [[الدولة الصفوية]] على يد [[إسماعيل الصفوي]] و بداية الصراع الصفوي - العثماني وتشكيل جبهة قتال جديدة مع العثمانيين، و ظهور الدولة الصفوية رغم انهزامها أمام العثمانيين في أغلب المعارك إلا أن ظهورها كان لهُ أبلغ الأثر في ضعف [[الدولة العثمانية]] فيما بعد وذلك لأن الدولة العثمانية كانت تعتمد على جلب الأتراك القادمين من تركستان الشرقية والأراضي التركية الأخرى لتوطينهم في الأراضي التي يفتحونها في [[أوروبا]]، و هذا التوطين والتغير الديموغرافي كان يساعد على استقرار هذه الدول فلما قامت الدولة الصفوية كانت حائلا بين هذه الأراضي وبين الدولة العثمانية مما جعل المجر واليونان مثلا مناطق ثورات.

5- معاهدة ترورديسيلاس بين الأسبان والبرتغال باقتراح من الفاتيكان لتقسيم العالم (غير المسيحي) بينهما على أن يكون من حق من يصل منهما أولا، ونشأت هذه المعاهدة كتنظيم للعمل بين الأسبان (اتحاد قشتالة وأراغون) وبين البرتغاليين للسيطرة على موارد القارتين الأمريكيتين.

6- بداية عصر الاقتصاد الماركنتيلي في [[أوروبا]]، نتيجة لتدفق الموارد (خاصة المعادن النفيسة من [[ذهب]] و[[فضة]] و ... ) على شبه جزيرة ايبيريا وبداية الانتعاش الاقتصادي عامة في [[أوروبا]].


== مواليد ==
== مواليد ==
سطر 32: سطر 23:
== مصادر ==
== مصادر ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}
{{قرون هجرية قمرية}}


{{أعلام الحنفية}}
{{أعلام الحنابلة}}
{{شريط بوابات|تقويم|التقويم الهجري}}
{{شريط بوابات|تقويم|التقويم الهجري}}


{{قرون هجرية قمرية}}

[[تصنيف:قرن 10 هـ|*]]
[[تصنيف:تأريخ]]
[[تصنيف:تأريخ]]
[[تصنيف:تقويم هجري]]
[[تصنيف:تقويم هجري]]
[[تصنيف:قرن 10 هـ|*]]

نسخة 03:29، 18 مارس 2020

| قرن 9 هـ | قرن 10 هـ | قرن 11 هـ |
عقد: 900 910 920 930 940 950 960 960 970 980 990

القرن العاشر الهجري في التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري هو القرن الذي يطابق ما بين السنوات من 1494 إلى 1590 للميلاد.

أحداث

  1. انتهاء دولة تتار الشمال الإسلامية 1502: بعد هجمات تيمورلنك على أغلب مناطق العالم الإسلامي في بداية القرن التاسع الهجري وحربه مع تقتميش زعيم دولة تتار الشمال (القبيلة الذهبية) ودخوله موسكو، ضعفت دولة تتار الشمال وبدأت في التفكك في أواسط القرن التاسع الهجري وانقسمت إلى عدة دويلات (خانات) أكبرها: خانات القرم، الأستراخان ، قازان وسيبيريا واستطاع الموسكووين (أصل الروس) من التحرر من سيطرة التتار المسلمين وكونوا أول إمارة لهم في عام 886هـ .

شهد النصف الأخير من القرن التاسع الهجري صراعات عدة بين مسلمي التتار وبدعم من الدولة العثمانية أحيانا من جهة وبين الموسكويين وبعض عملائهم من التتار من جهة أخرى.

  1. بداية الغزو البرتغالي لجنوب العالم الإسلامي (شرق أفريقيا، البحر الأحمر، الخليج العربي، سواحل الهند، جنوب شرق آسيا):

بعد أن استطاع فاسكو دا غاما أن يعبر طريق رأس الرجاء الصالح بدأ البرتغاليون في الاتصال بهندوس الهند (و قد ظنوا في بادئ الأمر أنهم نصارى وخلطوا بين كريشنا والعذراء حتى أن فاسكو دا غاما وفريقه صلوا في أحد معابد الهنود وبدأوا في الاتصال بالأحباش (أثيوبيا) وكانوا يسمون المسلمين (مورو). راجع يوميات فاسكو دا غاما الجزء الأول الطبعة الإنجليزية مكتبة البيت الأبيض الاليكترونية. بعد ذلك بدأ ألفونسو دي البكريك هجماته على العالم الإسلامي وقد نجح مرات وانهزم أخرى فكانت مقاومة الدولة الجبرية في اخليج العربي، مقاومة عنيفة أفشلت مشاريعهم في هذه الناحية وقاومت المماليك البحرية أيضا وقد كانوا فيما مضى سادة المحيط الهندي فمنعوا البرتغاليين من السيطرة على البحر الأحمر وصدوا هجماتهم على الهند في بادئ الأمر ثم سرعان ما انهزموا في معركة ديو البرحية قرب سواحل الهند الغربية واستطاع ألفونسوا من احتلال بعض الممالك الإسلامية فيما يعرف اليوم باندونيسيا وماليزيا. الغزو البرتغالي وعجز دولة المماليك البحرية عن صده كان من أحد دوافع العثمانيين للسيطرة على مصر وتولي الخلافة.

  1. هزيمة المماليك في معركة مرج دابق وتنازل آخر خليفة عباسي عن الخلافة للسلطان سليم الأول وبذلك دخلت الدولة العثمانية عصر الخلافة وتزايدت مسؤلياتها، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر كان أول حدث لهُ منذ بداية الإسلام بأن يتولى خليفة ليس من قبيلة قرشي.
  2. ظهور الدولة الصفوية على يد إسماعيل الصفوي وبداية الصراع الصفوي - العثماني وتشكيل جبهة قتال جديدة مع العثمانيين، وظهور الدولة الصفوية رغم انهزامها أمام العثمانيين في أغلب المعارك إلا أن ظهورها كان لهُ أبلغ الأثر في ضعف الدولة العثمانية فيما بعد وذلك لأن الدولة العثمانية كانت تعتمد على جلب الأتراك القادمين من تركستان الشرقية والأراضي التركية الأخرى لتوطينهم في الأراضي التي يفتحونها في أوروبا، وهذا التوطين والتغير الديموغرافي كان يساعد على استقرار هذه الدول فلما قامت الدولة الصفوية كانت حائلا بين هذه الأراضي وبين الدولة العثمانية مما جعل المجر واليونان مثلا مناطق ثورات.
  3. معاهدة ترورديسيلاس بين الأسبان والبرتغال باقتراح من الفاتيكان لتقسيم العالم (غير المسيحي) بينهما على أن يكون من حق من يصل منهما أولا، ونشأت هذه المعاهدة كتنظيم للعمل بين الأسبان (اتحاد قشتالة وأراغون) وبين البرتغاليين للسيطرة على موارد القارتين الأمريكيتين.
  4. بداية عصر الاقتصاد الماركنتيلي في أوروبا، نتيجة لتدفق الموارد (خاصة المعادن النفيسة من ذهب وفضة و... ) على شبه جزيرة ايبيريا وبداية الانتعاش الاقتصادي عامة في أوروبا.

مواليد

وفيات

مصادر