جبيت: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 55 بايت ، ‏ قبل 11 شهرًا
ط
ط (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.8*)
|موقع =
}}
'''جبيت''' مدينة تقع في [[ولاية البحر الأحمر]] بشرق [[السودان]] وتبعد عن [[الخرطوم]] العاصمة بحوالي 726 كيلومتر (473.48 ميل) وعن مدينة [[بورتسودان]] بحوالي 100 كيلومتر علي إرتفاع ارتفاع 792 متر (2600 قدم) فوق [[سطح البحر]]، وهي محطة رئيسية في خط السكة الحديدية بين الخرطوم وميناء بورتسودان كما توجد بها مدارس ومعاهد تدريب عسكرية ومناجم تعدين.
 
==سبب التسمية==
تباينت الأراء حول معنى كلمة «جَبَيت» أو «قبيت» (يُنطق الاسم احيانا بالقاف السودانية أو اليمنية). فهناك من يرى بأن اللفظ مقتبس من كلمة نبق وهو ثمار شجرة [[السدر]] المنتشرة في اجزاء كثيرة من مناطق السودان. ويعتقد أخرون بأن الاسم يرجع إلى خور قباتيب بالبلدة وثمة من يقول بأن الاسم مشتق من كلمة قِبا وتشير باللغة المحلية بالمنطقة إلى حالة الشبع، ورأي آخر سعى إلى بحث الاسم في لفظ قَبئيت
من الفعل قَبآ باللغة نفسها بمعنى أصبح، وقبئيت أصبحت أي المكان أصبح أهلاً للسكنى.
 
==أهمية البلدة وتطورها==
أدى مرور خط [[سكك حديد السودان]] عبر جبيت والذي يربط العاصمة الخرطوم بالميناء في بورتسودان وإختيارهاواختيارها مقراَ لإدارة الخط التي تشرف على سلسلة من المحطات الصغيرة على امتداد الخط، إلى احداث تطور تنموي للبلدة . كما ساهم في نشأتها وتطورها ايضا إنشاء معهدين للجيش في جنوبها وشمالها وما تتبع لهما من ثكنات ومكاتب وغيرها من المرافق العسكرية والمباني التاريخية التي يعود تاريج تشييدها إلى الحقبة [[السودان الإنجليزي المصري|الإستعمارية]]. بالإضافة إلى المدرسة الصناعية التي تم نقلها من مدينة [[عطبرة]] اليها في عام [[1947]] م والتي كانت تستوعب أعدادا من الطلاب من جميع أنحاء السودان.
 
و تحتضن جبيت المشروع التدريبي لقوات الاحتياط لدول شرق إفريقيا، الإيسف ([[لغة إنجليزية|باللغة الإنجليزية]] Eastern Africa Standby Force – EASF) ، الذي تشارك فيه دول المنظمة العسكرية الإفريقية وهي [[جيبوتي]]، و[[إثيوبيا]]، و[[السودان]]، و[[الصومال]]، و [[كينيا]]، و [[أوغندا]]، و [[بورندي]]، و [[رواندا]]، و [[جزر القمر]] و [[سيشل]]، حيث تم تدريب حوالي 1200 جندي من دول شرق إفريقيافي البلدة.
 
==جبيت المعادن==
بعد اكتشاف المعادن في المنطقة زاد الاهتمام بالبلدة حيث يوجد منجم للذهب في جبيت المعادن تم افتتاحه عام [[1980]] م، وبدأ انتاجه التجاري في عام [[1987]] م، إلا أن العمل فيه توقف في عام [[1990]] م.
 
==جبيت في الشعر السوداني==
كتب عنها الشاعر السوداني [[يوسف مصطفى التني]] قصيدة قال فيها:
 
صحت الطبيعة فانتبه ما بال عينيك ناعسة
 
*الجزء الجبلي العلوي حيث تركيبة البراكين الفوقية والمتوسطة و صخور [[غرانيت|الغرانيت]] ومن جبالها جبل المقرسم
*منطقة [[خور|الخيران]] والوديان حيث يجري خور أربعات وخور جبيت
*[[دلتا]] خور أربات حيث تُمارس الزراعة من قبل السكان المحليين
*السهل الغريني الممتد نحو [[البحر الأحمر]]
 
مناخياً:
يسود جبيت مناخ المنطقة الساحلية للبحر الأحمر ومنطقة شمال السودان القاحلة وشبه القاحلة. وتبلغ أقصى درجة حرارة حوالي 40 [[درجة مئوية]] ( 104 [[فهرنهايت]]) خلال شهري [[يونيو]] / [[حزيران]] و [[يوليو]] / [[تموز]] و [[أغسطس]] / [[آب]]، بينما تكون درجة الحرارة الدنيا حوالي 26 (78.8 فهرنهايت) درجة مئوية خلال [[يناير]] / [[كانون الثاني]] و [[فبراير]] /[[شباط]]. وعادة تهب في المنطقة عواصف ممطرة في الصيف والشتاء. تبدأ أمطار الصيف من [[يوليو]] / [[تموز]] وتنتهي في [[أكتوبر]] / [[تشرين الأول]] ، بينما الشتاء تسوده الأمطار خلال الفترة من [[ديسمبر]] / [[كانون الأول]] إلى [[فبراير]] / [[شباط]]. <ref>{{مرجعاستشهاد ويب| مسار = https://d2cax41o7ahm5l.cloudfront.net/cs/speaker-pdfs/omaima-al-fadeil-al-neelain-universitysudan.pdf| عنوان =| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20200103163426/https://d2cax41o7ahm5l.cloudfront.net/cs/speaker-pdfs/omaima-al-fadeil-al-neelain-universitysudan.pdf | تاريخ الأرشيفأرشيف = 3 يناير 2020 }}</ref>
 
==المسافة بين جبيت وبعض مدن السودان==
{{مدن السودان}}
{{ضبط استنادي}}{{شريط بوابات|جغرافيا|مدن|السودان}}
[[تصنيف:ولاية البحر الأحمر]]
[[تصنيف:أماكن مأهولة في السودان]]
[[تصنيف:أماكن مأهولة في ولاية البحر الأحمر]]
[[تصنيف:ولاية البحر الأحمر]]

قائمة التصفح