مرصد مولارد الراديوي: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 52°10′03″N 0°01′58″E / 52.1674°N 0.03264°E / 52.1674; 0.03264
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إصلاح تحويلات القوالب
سطر 2: سطر 2:
[[ملف:Mrao 1 mile.jpg|thumb|هوائي تلسكوب وان مايل]]
[[ملف:Mrao 1 mile.jpg|thumb|هوائي تلسكوب وان مايل]]
[[ملف:MRAO Plaque.JPG|thumb|لائحة تذكارية لإنشاء المرصد]]
[[ملف:MRAO Plaque.JPG|thumb|لائحة تذكارية لإنشاء المرصد]]
'''مرصد مولارد الراديوي''' في علم [[الفلك]] (بالإنجليزية: Mullard Radio Astronomy Observatory ) هو مرصد يجمع بين عدد من التلسكوبات التي تقيس الموجات الراديوية الأتية من الفضاء الخارجي ومن مناطق كثيرة في الكون . ومن تلك التلسكوبات تلسكوب الميل الواحد ، وتلسكوب رايلي ، وأركمينيت . وقد بدأت تقنية قياس تداخل الموجات الراديوية في أواسط الاربعينيات من القرن الماضي في منطقة قريبة من كامبريدج . وقام بتمويلها مجلس الأبحاث العلمية البريطاني بالإضافة إلى تبرع من شركة مولارد المحدودة قيمته 100.000 جنيه استرليني ، وبني المرصد في منطقة لوردز بريدج ,<ref>{{مرجع ويب | مسار = http://www.subbrit.org.uk/sb-sites/stations/l/lords_bridge/index.shtml | عنوان = Subterranea Britannica - Lord's Bridge| مسار أرشيف = https://web.archive.org/web/20100222035039/http://www.subbrit.org.uk:80/sb-sites/stations/l/lords_bridge/index.shtml | تاريخ أرشيف = 22 فبراير 2010 }}</ref> على بعد بضعة كيلومترات من كامبريدج .
'''مرصد مولارد الراديوي''' في علم [[الفلك]] (بالإنجليزية: Mullard Radio Astronomy Observatory ) هو مرصد يجمع بين عدد من التلسكوبات التي تقيس الموجات الراديوية الأتية من الفضاء الخارجي ومن مناطق كثيرة في الكون . ومن تلك التلسكوبات تلسكوب الميل الواحد، وتلسكوب رايلي، وأركمينيت . وقد بدأت تقنية قياس تداخل الموجات الراديوية في أواسط الاربعينيات من القرن الماضي في منطقة قريبة من كامبريدج . وقام بتمويلها مجلس الأبحاث العلمية البريطاني بالإضافة إلى تبرع من شركة مولارد المحدودة قيمته 100.000 جنيه استرليني، وبني المرصد في منطقة لوردز بريدج ,<ref>{{استشهاد ويب | مسار = http://www.subbrit.org.uk/sb-sites/stations/l/lords_bridge/index.shtml | عنوان = Subterranea Britannica - Lord's Bridge| مسار أرشيف = https://web.archive.org/web/20100222035039/http://www.subbrit.org.uk:80/sb-sites/stations/l/lords_bridge/index.shtml | تاريخ أرشيف = 22 فبراير 2010 }}</ref> على بعد بضعة كيلومترات من كامبريدج .


وقد قام العالم مارتن رالي من المجموعة العلمية ب[[معمل كافندش]] للأبحاث ، وهو معمل تابع لجامعة كامبريدج بإنشاء المرصد ،وافتتح في 25 يوليو عام 1957 . وتعرف تلك المجموعة العلمية حاليا بمجوعة كافندش لأبحاث الفلك .
وقد قام العالم مارتن رالي من المجموعة العلمية ب[[معمل كافندش]] للأبحاث، وهو معمل تابع لجامعة كامبريدج بإنشاء المرصد، وافتتح في 25 يوليو عام 1957 . وتعرف تلك المجموعة العلمية حاليا بمجوعة كافندش لأبحاث الفلك .


ويقع المرصد في أحد فروع محطة القطارات المارة بكامبريدج ، وهو جزء قديم لهذا الخط يجري في الاتجاه من الشرق إلى الغرب ويمتد عدة كيلومترات . وقد استخدم هذا الخط لإنشاء تلسكوب رايلي الراديوي الذي يمتد بطول 5 كيلومترات ، وكذلك لتلسكوب كامبريدج لتحليل التردد الراديوي .
ويقع المرصد في أحد فروع محطة القطارات المارة بكامبريدج، وهو جزء قديم لهذا الخط يجري في الاتجاه من الشرق إلى الغرب ويمتد عدة كيلومترات . وقد استخدم هذا الخط لإنشاء تلسكوب رايلي الراديوي الذي يمتد بطول 5 كيلومترات، وكذلك لتلسكوب كامبريدج لتحليل التردد الراديوي .
==اقرأ أيضا==
==اقرأ أيضا==
* [[مصفوف الكيلومتر المربع]]
* [[مصفوف الكيلومتر المربع]]

نسخة 04:23، 6 مايو 2020

52°10′03″N 0°01′58″E / 52.1674°N 0.03264°E / 52.1674; 0.03264

هوائي تلسكوب وان مايل
لائحة تذكارية لإنشاء المرصد

مرصد مولارد الراديوي في علم الفلك (بالإنجليزية: Mullard Radio Astronomy Observatory ) هو مرصد يجمع بين عدد من التلسكوبات التي تقيس الموجات الراديوية الأتية من الفضاء الخارجي ومن مناطق كثيرة في الكون . ومن تلك التلسكوبات تلسكوب الميل الواحد، وتلسكوب رايلي، وأركمينيت . وقد بدأت تقنية قياس تداخل الموجات الراديوية في أواسط الاربعينيات من القرن الماضي في منطقة قريبة من كامبريدج . وقام بتمويلها مجلس الأبحاث العلمية البريطاني بالإضافة إلى تبرع من شركة مولارد المحدودة قيمته 100.000 جنيه استرليني، وبني المرصد في منطقة لوردز بريدج ,[1] على بعد بضعة كيلومترات من كامبريدج .

وقد قام العالم مارتن رالي من المجموعة العلمية بمعمل كافندش للأبحاث، وهو معمل تابع لجامعة كامبريدج بإنشاء المرصد، وافتتح في 25 يوليو عام 1957 . وتعرف تلك المجموعة العلمية حاليا بمجوعة كافندش لأبحاث الفلك .

ويقع المرصد في أحد فروع محطة القطارات المارة بكامبريدج، وهو جزء قديم لهذا الخط يجري في الاتجاه من الشرق إلى الغرب ويمتد عدة كيلومترات . وقد استخدم هذا الخط لإنشاء تلسكوب رايلي الراديوي الذي يمتد بطول 5 كيلومترات، وكذلك لتلسكوب كامبريدج لتحليل التردد الراديوي .

اقرأ أيضا

المراجع

  1. ^ "Subterranea Britannica - Lord's Bridge". مؤرشف من الأصل في 2010-02-22.