فضل شاكر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Ruwaym (نقاش | مساهمات)
Ruwaym (نقاش | مساهمات)
سطر 192: سطر 192:
[[تصنيف:مسلمون سنة لبنانيون]]
[[تصنيف:مسلمون سنة لبنانيون]]
[[تصنيف:فلسطينيون متجنسون]]
[[تصنيف:فلسطينيون متجنسون]]
[[تصنيف:ناشطون لبنانيون مناهضون للنظام السوري]]

نسخة 08:00، 5 أغسطس 2020

فضل شاكر
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 أبريل 1969 (55 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
صيدا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة لبنان
دولة فلسطين (13 مارس 2012–)[1]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع بوب،  وموسيقى كلاسيكية،  وروك  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية بيانو،  وبيانو كهربي  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
شركة الإنتاج روتانا  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
المهنة مغني،  وموسيقي،  وممثل،  وعازف بيانو  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

فضل عبد الرحمن شمندر شاكر الشهير بـفضل شاكر (1 أبريل 1969 -) مغني لبناني، بدأ حياته الفنية مبكراً في عُمرِ 15 سنة وذلك في الحفلات الصغيرة والأعراس أدّى العديد من الأغاني الأصلية. صدر له 11 البوم غنائي و21 أغنية منفردة حتى اعلن اعتزال الفن نهائيا في نهاية عام 2012ولكنه عاد في العام 2018.

الحياة الشخصية

اسمه الكامل فضل شاكر شمندر ولد في مدينة صيدا في لبنان. عندما غيّر عمه اسم عائلته، فعل فضل مثله ورفع دعوى لتغيّر اسم عائلته 'الكنية-النسب' وربحها وأصبح اسمه رسمياً فضل شاكر [2]. ويحب فضل صيد السمك على مركبِه في شواطئِ مدينة ولادته (صيدا)، ويحب أكثر أيضاً الألعاب الرياضية. يحب عزف البيانو، ويستمع إلى الموسيقى القديمة والحديثة مع زوجته وأطفاله. وبعد اعتزال فضل شاكر الغناء أصبح ملازما لرجال الدين والمسلمين الملتزمين.

وبخلاف الاعتقاد السائد بأنه من أصل فلسطيني، فقد صرّح أنه يتشرف بأن يكون فلسطينيًا، إلا أنه "لبناني أبًا عن جد". وذكر أنه تربى في المخيمات الفلسطينية في تعمير عين الحلوة وغنى على أسطحها وبين ناسها وأنه متزوج من فلسطينية. وبناءً على طلب من فضل شاكر قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس منحه الجنسية الفلسطينية وإصدار جواز سفر فلسطيني باسمه.[3]

الحياة العائلية

كان فضل يغني في إحدى حفلاته وقعت عينيه على إحدى الفتيات وأعجب بها، وبعدها شاهدها عدة مرات، وطلب من إحدى معارفه أن تسألها إذا كانت تقبل أن يتقدم لها ويطلب يدها للزواج فإذا وافقت لتطلب أغنية الفنان جورج وسوف، وبالفعل طلبت الأغنية وتقدم لها فضل وطلب يدها وتم الزواج وكان وقتها عمر فضل 20 سنة تقريباً عام 1989. يقول فضل دوماً

«أنا تزوجت عن قصة حب حلوة»

.. واسم زوجته 'ناديا وهي فلسطينية الأصل ولهم ثلاثة أطفال هم : 'ألحان' من مواليد 1990 و'محمد' من مواليد 1994 و'رنا' من مواليد 2002.[4]

الحياة الفنية

بدأ موهبة فضل الغناء في بلدته صيدا مبكراً في عمرِه، في عُمرِ 15 سنة وذلك في الحفلات الصغيرة والأعراس أدّى العديد من الأغاني الأصلية بالأساطيرِ العربية مثل أُمِّ كلثوم، عبد الحليم حافظ، فريد الاطرش، محمد عبد الوهاب والعديد من المغنين المشهورينِ الآخرينِ من جيله أيضاً. واستمر فضل في محاولة الوصول إلى الشهرة حتى عام (1998) حيث قام بوضع لحن أغنية 'متى حبيبي متى' وفي تلك الأثناء تعرف فضل على إحدى شركات الإنتاج وهي شركة 'الخيول' التي تعاقدت معه لمدة 10 سنوات وساعده الموسيقار المصري 'صلاح الشرنوبي' في ألبومه وانطلاقته الفنية وويعترف فضل له دوماً بفضله عليه، فاغنى فضل الأغنية بنفسه وكانت من الأغنيات التي ساهمت في بداية سطوع نجمه في عالم الغناء واستمر فضل بتقديم الأغنيات والألبومات بالتعاون مع نفس الشركة 'الخيول' وكان له ألبوم مع شركة أخرى هي (ماستر ميلودي) عام2000، وفي عام 2001 مع شركة روتانا، وفي عام 2002 حيث حدث خلاف بين فضل ومدير الشركة وحاول فضل الانسحاب منها لأن مديرها كان يحاول عرقلة أعماله ولكنه لم ينجح. وعام 2003 تعامل فضل مع شركة 'العامر' لإنتاج أغاني منفردة له كونه لا يستطيع إصدار ألبوم كامل بحكم عقده مع الخيول. ثم في نفس العام اتحدت شركة الخيول مع شركة 'روتانا' التي أصبح فضل تحت رعايتها.

المشوار الفني

أطلق فضل والله زمان ألبومه الأول في 1998، الذي كان عنده ثمان أغاني أصلية، بضمن ذلك (متى حبيبي متى، مصيرك حبي وياتكون حبي) التي لحنها ومن هذه الأغاني أعدت وكتبت بمثل هذه النجومِ العربية المعروفة مثل صلاح الشرنوبي وأحمد شتاء.

الألبوم الثاني كان بياع القلوب أصدر في 1999، وضربة أغنية مرتبة 1 على كل المحطات في الإسبوعِ الأول من ظهور لأول مرة الألبوم الأغنية كانت شعبية جداً أيضاً على محطات الإذاعة في كافة أنحاء الوطن العربي وبسبب النجاحِ الساحقِ والمبيعات الضخمة من الألبومِ، فقرار فاضل إنتاج الأغنية المصورة، الأولى كانت للأغنية "بياع القلوب والثانية كان لعشقتك" كنتيجة لنجاحِ ألبومه المدهش، فأصبحه فضل واحداً من النجوم البارزين الكبارِ في الوطن العربي وقد لحن مليت انا اعزار من ألبومه أيضا.

ألبومه الثالث كان الحب القديم، أصدر في 2000. تضمّن أغاني مشهورة جداً كاعاش مين شافك من هذا الألبومِ كان أيضاً نجاح عظيم، مثل ألبومه السابق. فاق كُلّ المحططات أيضاً.

ألبومه الثالث حبك خيال أُصدر في 2001، واحتوى 10 أغاني هذا الوقت، وأُنتاج بشركة الخيول احتوى أغاني مثل حظك يا قلبي، من كتر حبي فيك، والمرايا.

في 2002، فضل سجل وأصدر ثنائية الأول مع مطربة الخليجِ العربيِ المشهورِه "نوال الكويتية". فاق هذا الثنائي المحطّات لخمسة شهورِ مباشرة، وكسرت كل المبيعات تسجّل في العالمِ العربيِ وصنف من قبل نقاد الموسيقى كأفضل ثنائي في تأريخِ موسيقى الخليج العربي نجاحه تامه أيضاً بإطلاقِ فيديو كليب أخرجه المخرج أحمد الدوغجي.

في 2003، أصدر فضل إلى محطات والإذاعة الأغنية الشعبية ياغايب وحققه نجاحه الساحق في الساحة العربية، التي صوتت أفضل أغنية لعام 2003 بمحطات والإذاعة فأصبح ضربة كبيرة قبل أي ألبومِ أَو أي أغاني مصورة أُطلقا في الساحة الأغنية وصلت المترتبة الأولى منزلة على كل المحطات العربية في الوطن العربي واشترى فضل كل حقوق اللحنِ لأغنيته من الملحنِ اليونانيِ والمغني Sotis Volanis، والقصائد الغنائية كتب من قبل الأميرِ (تركي بن عبد الرحمن السديري)، الذي كتب الأغنية الأخرى أيضاً من أغاني فضل القادمة كأغنية ضحكت الدنيا.

أثناء مهنته الموسيقية، ربح فضل العديد من الموسيقى الرفيعة المستوى تمنح في الوطن العربي، وفي فقط أربع سنوات (1998 - 2002) أصبح واحداً من أساطيرِ موسيقى الوطن العربي وهو لقب من قِبل أنصارِه كمالك الرومنسي أَو ملك الرومانسية حتى انه قدم من محبيه بإهداء الفنان فضل شاكر أغنية خاصة عنه تحمل اسم "صوتك يا فضل" في بادرة هي الأول من نوعها بين الجمهور والفنان.

أدى فضل شاكر أيضاً في المهرجانات العربية الرئيسية في العديد من البلدانِ العربية مثل مصر، لبنان، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين وبلدان أخرى حول العالم أدّى مؤخراً مع المغنين العربِ المشهورينِ الآخرينِ، في مهرجان كبير في فلسطين تكريماً للانتفاضة.

في عام 2005 أطلق فضل شاكر ألبومه سهرني الشوق وضم أغان مثل (الحال- فين لياليك- جوايا-أول ما بشوفك حبيبي) كما أطلق فيه أغنيته يا حياة الروح، وقد حقق نجاحات كبيرة فيه.

وفي عام 2006، انتجه فضل شاكر البومه الجديد (الله أعلم) وكان فضل دائماً قلق بشأن الأغاني والأقرب للانغام العربية، وهو حاول دائماً أَن يبقي الأسلوب الموسيقي العربي الحقيقي إجمالاً أغانيه معروفة أَن لا لها أي تأثير نغمِ غربيِ وهو معروف لأسلوبِه الغنائيِ الفريد وكنتيجة، لعمله بنى قاعدة من الجماهير كبيرة في كافة أنحاءالوطن العربي.

كما أصدر في فبراير 2009 البوم بعدا عالبال الذي أبدع فيه بشكل خارق للحدود، احتوى أغاني من نخبة الروائع العربية، اشترك فيه بديو " جوا الروح " مع اليسا، ويحتوي أيضا " نسيت انساك، روح، وفترقنا، من اخرتها، مجروح، فاكر لما تقولي " وقد حققت أغنية جوا الروح نجاح كبير، حيث انتشرت في ظرف ايام في مختلف أنحاء الوطن العربي لما تحمله من رومنسية عالية، ولحقها على هذا الدرب اغنيتي بعدا عالبال ونسيت انساك، وكان فضل شاكر قد مهد للالبوم بإصدار " وفترقنا " وتصوير فيديو كليب خاص لها قبل اسابيع من إصدار الالبوم، وضمّن أغنية روح، التي كان قد انزلها قبل سنة تقريبا ً من فبراير 2009.

الألبومات

ألبومات فضل شاكر:

الألبوم العام المنتج
1998 والله زمان إنتاج شركة الخيول
1999 بياع القلوب إنتاج شركة الخيول
2000 الحب القديم إنتاج شركة الخيول
2000 سهرة طرب إنتاج شركة ماستر ميلودي
2001 حبك خيال إنتاج شركة الخيول
2003 ليالي بيروت إنتاج شركة روتانا
2003 ساعه طرب مع فضل شاكر إنتاج شركة روتانا
2003 سيدي روحي إنتاج شركة روتانا
2005 سهرني الشوق إنتاج شركة روتانا
2006 الله أعلم إنتاج شركة روتانا
2009 بعدا عالبال إنتاج شركة روتانا

أغاني أخرى

  • الأقصى من إنتاج شركة الخيول في عام 2000
  • سمراء الجنوب من إنتاج شركة الخيول في عام 2000
  • قلي وين من إنتاج شركة الخيول في عام 2001
  • حبيت القمر من إنتاج شركة الخيول في عام 2001
  • أحاول من إنتاج شركة روتانا في 2001(مع نوال الكويتية)
  • مليك القلوب من إنتاج شركة ديجيتال بمناسبة مرور 20 عاماً على استلام الملك فهد بن عبد العزيز
  • يا غايب من إنتاج شركة روتانا في عام 2002
  • ضحكت الدنيا من إنتاج شركة العامر في عام 2002
  • معقول من إنتاج العامر في عام 2002
  • العام الجديد 2004 (مع شيرين عبد الوهاب) من إنتاج روتانا
  • لولا حبك 2004 من إنتاج العامر
  • بحلفلك بالله (فلسطين) من إنتاج روتانا 2004
  • لو على قلبي من إنتاج روتانا 2004
  • ماثر فيي من إنتاج روتانا 2005
  • فاكرني نسيتك من إنتاج روتانا 2006
  • يا مسهرني الليل من إنتاج روتانا 2007
  • روح من إنتاج روتانا 2008 (اضيفت ل البوم بعدا عالبال بعد ذلك)
  • وافترقنا من إنتاج روتانا 2008(اضيفت ل البوم بعدا عالبال بعد ذلك)
  • يا ويلي 2009 من إنتاج روتانا
  • انا اشتقتلك 2010 من إنتاج روتانا
  • أغنية بنسى العالم 2010 من إنتاج روتانا
  • لابس وش الطيب 2010 من إنتاج روتانا
  • نسيتها 2014
  • شبعنا من التمثيل 2018
  • ليه الجرح 2018
  • مع السلامة 2018
  • بديت أطيب 2018
  • حبيتك 2019
  • يا ترى 2019
  • بتوحشيني 2020
  • غيب 2020

نشيدة

  • سوف نبقى هنا 2012
  • فالموت ليس يخيفنى ومناي أن استشهدا 2013

ّّ* نوري اكتمل 2013 ّ* سنظل فيها صامدين2013

  • أنشودة نوري اكتمل :: فضل شاكر HD :: 2013
  • رائعة فضل شاكر الجديدة :: نشيد " سَتُسألون " 6/12/2013
  • بقدر الجراح ( اليمن )

اعتزاله للفن

بعد كثير من الأخبار عن اعتزاله ظهر فضل شاكر لأول مرة على قناه الرحمة من مدينة صيدا في لبنان ليعلن اعتزاله للغناء بسبب عدد من الأمور منها ما هو ديني ومنها ما هو سياسي وهو يرجع للأحداث في سوريا، ومنها ما يكمن في شروط الفن اليوم حيث اعتبر أن الفن يتدنى في المستوى في ظل غياب النقابات والمؤسسات الفنية..[5][6][7]

حياته الشخصية

من بداية الثورة السورية 2011، يعرف فضل شاكر بمواقفه المؤيدة لها فأنه ضد حكم بشار الأسد.[8][9][10]
له من الأبناء محمد وألحان. في 11 نوفمبر 2013 أنجبت ألحان أول أبنائها واسمته فضل تيمنا باسم والدها. [11]

العودة عن الإعتزال

ظهر فضل شاكر في مقابلة على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال اللبنانية حليق الذقن، أجريت المقابلة في منزل شاكر حيث ظهر عوده في مكانه، وبدت صورة حفيده فضل محفوظة في مكانها.

وأعلن شاكر في المقابلة، انه لم يشارك في معارك عبرا، قائلاً: "أتمنى أن أعود إلى الحياة الطبيعية". كما نفى أنه حرّض على الجيش، ولفت إلى ان "علاقته كانت سيئة جداً بالشيخ أحمد الأسير قبل حوادث عبرا"، غير أنه لم يكشف ما إذا سيعود إلى حياته الفنية.[12] وفي 30 مارس 2018 أطل عبر الشاشة من خلال برنامج وثائقي بعنوان "حكاية طويلة " على قناة الجديد معلنا عودته للفن مطلقا أغنية "ليه الجرح "من كلمات هاني عبد الكريم وألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش وأوضح بأنه سيبدأ صفحة جديدة من حياته، وأنه لن يتعاطى الشأن السياسي، ولن يغني في لبنان ، بل هو يطمح للعيش بعيداً ولو في الأمازون مضيفا بأنه من الصعب أن يتقبله الناس في بلده، بعدما تشوّهت صورته وتعرض للأذية وجعل منه ارهابيا كما قال، وتساءل: "انا أرهبت مين ووين أرهبت".[13]. في مايو 2018 اختارت شركة العدل جروب فضل شاكر لغناء تتر مسلسل لدينا أقوال أخرى للفنانة يسرا ودار الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد لعودة فضل شاكر إلى الغناء وقبول ما وصفوه "بتوبته" واعتذاره، وما بين رافض لهذه العودة باعتبار أنه أنه انضم إلى جماعة مسلحة وحكم عليه بالسجن خمسة عشر عاما للتحريض ضد الجيش اللبناني. وقررت شركة العدل جروب، المنتجة للمسلسل، النأي بنفسها عن هذا الجدل، وإزالة صوت فضل شاكر من مقدمة المسلسل المزمع عرضه خلال شهر رمضان المقبل. كما أصدرت الشركة بيان اعتذار للرافضين من الشعب اللبناني لهذه العودة الفنية له [14]. أطلق فضل عام 2018 أربعة أغاني تباعأ ابتداءأ من ليه الجرح واختتم عامه بأغنية مع السلامة التي لقيت صدى إيجابيا عند محبيه .

محاكمته مع أحمد الأسير وبراءته

في 28 سبتمبر قضت المحكمة العسكرية اللبنانية على فضل شاكر بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة، وتجريده من حقوقه المدنية، في قضية الشيخ أحمد الأسير التي حُكم فيها على الأسير بالإعدام.[15]

وفي 13 مايو2018 نشر موقع الجرس حكم براءة الفنان اللبناني فضل شاكر الذي يبرئه من تهمة قتل أفراد من الجيش والصادر عن المحكمة العسكرية اللبنانية وجاء في القرار الصادر

«وفق المادة الرابعة في القرار الصادر عن المحكمة العسكرية فإن: "الحكم بإبطال التعقبات بحق كل من المتهمين فضل عبد الرحمن شمندر، المعروف بـ فضل شاكر، ومازن سليم مشعل، ومحمد سعد الدين سمهون، لجرم المادة 549 لعدم لعدم توفر عناصر إدانة كل منهم"»

[16]

المراجع

  1. ^ https://www.alarabiya.net/articles/2012/03/13/200411.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ فضل شاكر... القصة الكاملةmedia نسخة محفوظة 1 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الرئيس عباس يمنح الجنسية الفلسطينية لـ"فضل شاكر" (13 مارس 2012). العربية.نت. نسخة محفوظة 15 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ ابنة فضل شاكر: بابا بخير أنا زهرة، 23 يوليو 2013.. تاريخ الولوج 13 يوليو 2013 نسخة محفوظة 19 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ فضل شاكر.. 3 أسباب وراء اعتزاله الغناء نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ فضل شاكر يعلن عن إعتزاله للغناء على قناة الرحمة على يوتيوب
  7. ^ فضل شاكر يغني في مهرجان موازين نسخة محفوظة 07 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أول تعليق لـ فضل شاكر المؤيد للثورة السورية بعد الحكم عليه 15 سنة أعمال شاقة - أخبار السوريين نسخة محفوظة 2020-06-19 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ https://www.aljazeera.net/news/arts/2019/2/7/فضل-شاكر-لبنان-مصر-مخيم-عين-الحلوة نسخة محفوظة 2020-06-19 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ جو24 | فضل شاكر : انا مع الثورة السورية وضد الاسد نسخة محفوظة 2020-06-19 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ https://www.alquds.co.uk/فضل-شاكر-أصبح-جدو/
  12. ^ "ماذا قال فضل شاكر عن الأسير والجيش وهل يعود الى الغناء؟". مؤرشف من الأصل في 2018-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-08.
  13. ^ بالفيديو ليه الجرح تعيد فضل شاكر بعد غياب خمسة سنوات شباب الأهرام نشر في 1 أبريل 2018 نسخة محفوظة 04 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ غنى مقدمة مسلسل جديد .. عودة فضل شاكر للغناء تثير الجدل|الحياة بريس نسخة محفوظة 15 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ "حكم بإعدام رجل الدين اللبناني أحمد الأسير وبسجن المغني فضل شاكر". BBC Arabic (بالإنجليزية البريطانية). 28 Sep 2017. Archived from the original on 2018-07-19. Retrieved 2017-10-24.
  16. ^ حكم براءة فضل شاكر من القتل والقتال بالصورة|نسمة تي في نقلا عن الجرس نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية