حكم الأمر الواقع: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 8: سطر 8:


==استخدامات أخرى==
==استخدامات أخرى==
على سبيل المثال مصطلح شريك منزلي أو "''Domestic partner''" خارج الزواج هو مصطلح يشير "بحكم الأمر الواقع"" إلى الزوجة أو الزوج من قبل بعض السلطات،<ref>Walker Lenore E.A. "Battered Woman Syndrome. Empirical Findings". ''Violence and Exploitation Against Women and Girls'', November 2006, p. 142.</ref> كما في بعض الولايات الأمريكية، [[أستراليا]] و[[نيوزيلاندا]].
على سبيل المثال مصطلح "شريك منزلي" أو ''Domestic partner'' خارج اطار الزواج هو مصطلح يشير "بحكم الأمر الواقع" إلى الزوجة أو الزوج من قبل بعض السلطات،<ref>Walker Lenore E.A. "Battered Woman Syndrome. Empirical Findings". ''Violence and Exploitation Against Women and Girls'', November 2006, p. 142.</ref> كما في بعض الولايات الأمريكية، [[أستراليا]] و[[نيوزيلاندا]].


==مراجع==
==مراجع==

نسخة 22:32، 9 مارس 2010

"حكم الأمر الواقع" أو "دو فاكتو" (باللاتينية: De facto) هو تعبير يعني أن الأمر مطبق على أرض الواقع لكنه ليس بالضرورة مذكورا ومنظما من قبل القانون الساري. والمصطلح المضاد له هو "بحكم القانون" أو "باعتراف القانون" (باللاتينية: De jure).

يتم استخدام هذا المصطلح في عدد من الموضوعات بينها القانونية أو السياسية، على سبيل المثال: رغم أنها لم تكن رسميا اللغة الرسمية في الاتحاد السوفييتي السابق إلا أن اللغة الروسية بحكم الأمر الواقع "De facto" كانت اللغة الوحيدة المستخدمة في الجمهوريات السوفيتيية السابقة ولم تعلن بحكم القانون "De jure" لغة رسمية في الاتحاد السوفييتي ولفترة قصيرة إلا في 24 أبريل 1990.[1]

أيضا على سبيل المثال وفي حالة غير اعتيادية فان رئيس كوريا الشمالية السابق كيم إل سونغ الذي فارق الحياة في 8 يوليو 1994 لايزال رسميا وبحكم الدستور في بلاده "الرئيس الأبدي لجمهورية كوريا"، لذا فجميع الحكام اللاحقين لكوريا الشمالية ومنهم كيم جونغ إل "فنيا" هم بحكم الأمر الواقع "De facto" قادة البلاد أو رؤسائها.

كذلك فان دولة "بحكم الأمر الواقع" تعد مستقلة فعليا مثل صوماليلاند، فانه لاتعترف بها دول أخرى أو منظمات دولية بالرغم من أن لديها حكومتها المستقلة التي تمارس سلطتها الكاملة على الأراضي الواقعة تحت سيادتها.[2][3][4][5][6]

استخدامات أخرى

على سبيل المثال مصطلح "شريك منزلي" أو Domestic partner خارج اطار الزواج هو مصطلح يشير "بحكم الأمر الواقع" إلى الزوجة أو الزوج من قبل بعض السلطات،[7] كما في بعض الولايات الأمريكية، أستراليا ونيوزيلاندا.

مراجع

  1. ^ "USSR Law "On the Languages of the Peoples of USSR"" (بالروسية). {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |Year= تم تجاهله يقترح استخدام |year= (help)
  2. ^ Arieff, Alexis (نوفمبر 2008). "De facto Statehood? The Strange Case of Somaliland". Yale Journal of International Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  3. ^ Wiren, Robert (أبريل 2008). "France recognizes de facto Somaliland". Les Nouvelles d'Addis Magazine. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  4. ^ "The Digital Somali Library". Indiana University. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  5. ^ Noor, Saad (يونيو 2008). "Somaliland: Past, Present and Future" (PDF). United States House Committee on Foreign Affairs. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  6. ^ Cooper, Jason (مايو 2007). "Somaliland Requests International Recognition". The Somaliland Times. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  7. ^ Walker Lenore E.A. "Battered Woman Syndrome. Empirical Findings". Violence and Exploitation Against Women and Girls, November 2006, p. 142.