ابن طملوس: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة بوابة (2.3) (بوابة:فلسفة)
تصحيح الاسم وإضافة وصلة لمراكش
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:IbnTumlus.JPG|تصغير|يسار|نحت لابن طلموس في [[جزيرة شقر]]]]
[[ملف:IbnTumlus.JPG|تصغير|يسار|نحت لابن طلموس في [[جزيرة شقر]]]]
'''أبو الحجاج يوسف بن محمّد بن طلموس''' والشهير باسم '''ابن طلموس''' (1164-1223) باحث [[بلنسية|بلنسي]] تراوحَت اهتماماته في [[الطب]] [[فلسفة|والفلسفة]] [[علم النحو|والنحو]] [[شعر (أدب)|والشعر]]. يُعرَف في عصرنا هذا بشكل رئيس لعمله في [[المنطق]]. اشتهر ابن طلموس في كتاب سيرته باسم أبي الحجاج أو أبي إسحاق يوسف بن محمد بن حمليس. في المصادر [[اللاتينية]]، يُعرف بالحجاج بن ثالموس.
'''أبو الحجاج يوسف بن محمّد بن طلموس''' والشهير باسم '''ابن طلموس''' (1164-1223) باحث [[بلنسية|بلنسي]] تراوحَت اهتماماته في [[الطب]] [[فلسفة|والفلسفة]] [[علم النحو|والنحو]] [[شعر (أدب)|والشعر]]. يُعرَف في عصرنا هذا بشكل رئيس لعمله في [[المنطق]]. اشتهر ابن طلموس في كتاب سيرته باسم أبي الحجاج أو أبي إسحاق يوسف بن محمد بن طلموس. في المصادر [[اللاتينية]]، يُعرف بالحجاج بن ثالموس.


== السيرة الشخصية ==
== السيرة الشخصية ==
سطر 6: سطر 6:


== أعماله ذائعة الصيت ==
== أعماله ذائعة الصيت ==
لم يذكر كتاب سيرته الشخصية شيئًا عن أعمال ابن حُملي المعروفة اليوم. بل على النقيض، فكل أعماله المذكورة في كتاب سيرته الذتية غير متوفرة اليوم. ذكر ابن عبار أن ابن حُملي ألف بعض الأعمال في علوم [[اللغة العربية]]، لكن لا يبدو أن هذه الأعمال موجودة. بالإضافة إلى ذلك، نقل لنا كتاب سيرة ابن حملي بعض القصائد التي كتبها، والتي تم نسخها في السيرة الذاتية النهائية لفؤاد بن أحمد.<ref>فؤاد بن أحمد ، ابن أومليص (620 هـ / 1223): سيرة ذاتية ([[بيروت]]: منشورة صفاف ، 2017) بالعربية ، مع ملخص باللغة الإنجليزية</ref> في عصرنا هذا، لا يوجد سوى عملين رئيسين معروفين نجيا لابن طلموس، كتابه في [[المنطق]] وتعليقه على قصيدة [[ابن سينا]] الطبية.
لم يذكر كتاب سيرته الشخصية شيئًا عن أعمال ابن طلموس المعروفة اليوم. بل على النقيض، فكل أعماله المذكورة في كتاب سيرته الذتية غير متوفرة اليوم. ذكر ابن عبار أن ابن طلموس ألف بعض الأعمال في علوم [[اللغة العربية]]، لكن لا يبدو أن هذه الأعمال موجودة. بالإضافة إلى ذلك، نقل لنا كتاب سيرة ابن طلموس بعض القصائد التي كتبها، والتي تم نسخها في السيرة الذاتية النهائية لفؤاد بن أحمد.<ref>فؤاد بن أحمد ، ابن أومليص (620 هـ / 1223): سيرة ذاتية ([[بيروت]]: منشورة صفاف ، 2017) بالعربية ، مع ملخص باللغة الإنجليزية</ref> في عصرنا هذا، لا يوجد سوى عملين رئيسين معروفين نجيا لابن طلموس، كتابه في [[المنطق]] وتعليقه على قصيدة [[ابن سينا]] الطبية.


=== كتاب في المنطق ===
=== كتاب في المنطق ===
سطر 20: سطر 20:


=== تعليق على قصيدة ابن سينا الطبية ===
=== تعليق على قصيدة ابن سينا الطبية ===
من أهم الأعمال الباقية لابن طلموس هو تعليقه على قصيدة [[ابن سينا]] الطبية بعنوان (شرح العريزة). على الرغم من وجود ثماني مخطوطات معروفة تحتوي على هذا العمل، إلا أنه على الأغلب تٌوجد مخطوطات ناقصة لم يتم التعرف عليها، كما أنه لا يوجد نسخة كاملة من العمل. ثمَّة بيانات نسخ في نهاية مخطوطة واحدة تؤرخ المراجعات الأخيرة لأعمال ابن طلموس، في مراكش عام 1209.<ref name="ben Ahmed">"ابن طلموس"، فؤاد بن أحمد</ref> الدراسات في هذا العمل، وفي هذه الفترة الزمنية، محدودة للغاية.<ref>Mahmud Aroua, "Réflexions sur le commentaire au poème de la médecine d’Ibn Sīnā par Ibn Ṭumlūs," in A. Hasnawi (ed.), ''Sciences et philosophies arabes: méthodes, problèmes et cas'' (Carthago, 2000)</ref>
من أهم الأعمال الباقية لابن طلموس هو تعليقه على قصيدة [[ابن سينا]] الطبية بعنوان (شرح العريزة). على الرغم من وجود ثماني مخطوطات معروفة تحتوي على هذا العمل، إلا أنه على الأغلب تٌوجد مخطوطات ناقصة لم يتم التعرف عليها، كما أنه لا يوجد نسخة كاملة من العمل. ثمَّة بيانات نسخ في نهاية مخطوطة واحدة تؤرخ المراجعات الأخيرة لأعمال ابن طلموس، في [[مراكش]] عام 1209.<ref name="ben Ahmed">"ابن طلموس"، فؤاد بن أحمد</ref> الدراسات في هذا العمل، وفي هذه الفترة الزمنية، محدودة للغاية.<ref>Mahmud Aroua, "Réflexions sur le commentaire au poème de la médecine d’Ibn Sīnā par Ibn Ṭumlūs," in A. Hasnawi (ed.), ''Sciences et philosophies arabes: méthodes, problèmes et cas'' (Carthago, 2000)</ref>
== مراجع ==
== مراجع ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}

نسخة 23:44، 12 أغسطس 2020

نحت لابن طلموس في جزيرة شقر

أبو الحجاج يوسف بن محمّد بن طلموس والشهير باسم ابن طلموس (1164-1223) باحث بلنسي تراوحَت اهتماماته في الطب والفلسفة والنحو والشعر. يُعرَف في عصرنا هذا بشكل رئيس لعمله في المنطق. اشتهر ابن طلموس في كتاب سيرته باسم أبي الحجاج أو أبي إسحاق يوسف بن محمد بن طلموس. في المصادر اللاتينية، يُعرف بالحجاج بن ثالموس.

السيرة الشخصية

وُلد في جزيرة شقر القريبة من بلنسية في وقت ما بين 1150 و1165. درس الفلسفة، والطب، والفقه، مع ابن رشد، عمل وبرع في الطب لدرجة أنه خلف ابن رشد طبيبًا للخليفة الموحد محمد الناصر نظرًا لكثرة إنجازاته العظيمة، من 1199 إلى 1213. تُوفي ابن طلموس في جزيرة شقر عام 1223.[1]

أعماله ذائعة الصيت

لم يذكر كتاب سيرته الشخصية شيئًا عن أعمال ابن طلموس المعروفة اليوم. بل على النقيض، فكل أعماله المذكورة في كتاب سيرته الذتية غير متوفرة اليوم. ذكر ابن عبار أن ابن طلموس ألف بعض الأعمال في علوم اللغة العربية، لكن لا يبدو أن هذه الأعمال موجودة. بالإضافة إلى ذلك، نقل لنا كتاب سيرة ابن طلموس بعض القصائد التي كتبها، والتي تم نسخها في السيرة الذاتية النهائية لفؤاد بن أحمد.[2] في عصرنا هذا، لا يوجد سوى عملين رئيسين معروفين نجيا لابن طلموس، كتابه في المنطق وتعليقه على قصيدة ابن سينا الطبية.

كتاب في المنطق

كتاب ابن طلموس في المنطق موجود في مخطوطة واحدة فقط.[3] المخطوطة غير مؤرخة وبلا عنوان. اقترح بعض العلماء تواريخًا، لكنها تظل تخمينية. على الرغم من أنه تم تحرير أجزاء من مخطوطته تحت عنوان مقدمة في فن المنطق، إلا أنه وفي الواقع لم يُعطِ ابن طلموس ولا الناسخ عنوانًا للعمل. يُغطي النص جميع أجزاء مجموعة أورغانون في المنطق لأرسطو، بما في ذلك كتاب البلاغة وكتاب الشعر. في الواقع، دفاعه عن مجموعة الأورغانون في المنطق هو أحد السمات المهمة لعمله إذ أنه دعَّمهم بدلائل. تبدأ مخطوطة ابن طلموس بمقدمة طويلة (صدر) للنص، تناول فيها ابن طلموس عدة خلافات تتعلق بتعليمه المنطق ومواقف علماء زمانه من المنطق (أي الفقهاء وطلاب الحديث النبوي). كما أنه يأخذ في الاعتبار قيمة الأعمال المنطقية للغزالي والفارابي، من وجهة نظر فلسفية ودينية. لا يختلف المؤرخون بأن هذين العالمين لهما تأثير كبير على ابن طلموس، إلا أن الدراسات التاريخية الحديثة أظهرت أن المؤثر الرئيس عليه كان أستاذه ابن رشد.[4]

حرَّر وترجم العديد من العلماء مقتطفات من كتابه في المنطق، كالآتي:

  • جزء من المقدمة إلى الفرنسية[5]
  • المقدمة والأقسام الثلاثة الأولى باللغة الإسبانية[6]
  • مقتطفات من قسم الشعر إلى الفرنسية[7]
  • قسم البلاغة إلى الفرنسية[8]

بالرغم من أن أعمال ابن طلموس كانت بالعربية، إلا أن هذه الأعمال غير متوفرة اليوم في العالم العربي، لذا أصدر فؤاد بن أحمد مؤخرًا إصدارًا عربيًّا هامًا من الأقسام المتعلقة بالجدلية والسفسطة،[9] كما يعمل على إصدار عربي لبقية المخطوطة. في الوقت الحالي، لا توجد ترجمة باللغة الإنجليزية.

تعليق على قصيدة ابن سينا الطبية

من أهم الأعمال الباقية لابن طلموس هو تعليقه على قصيدة ابن سينا الطبية بعنوان (شرح العريزة). على الرغم من وجود ثماني مخطوطات معروفة تحتوي على هذا العمل، إلا أنه على الأغلب تٌوجد مخطوطات ناقصة لم يتم التعرف عليها، كما أنه لا يوجد نسخة كاملة من العمل. ثمَّة بيانات نسخ في نهاية مخطوطة واحدة تؤرخ المراجعات الأخيرة لأعمال ابن طلموس، في مراكش عام 1209.[4] الدراسات في هذا العمل، وفي هذه الفترة الزمنية، محدودة للغاية.[10]

مراجع

  1. ^ فرنت, ج. (1971). "ابن طلموس". In Lewis, B.; Ménage, V. L.; Pellat, Ch.; Schacht, J. (eds.). The Encyclopaedia of Islam, New Edition, Volume III: H–Iram (بالإنجليزية). Leiden: E. J. Brill. p. 960. ISBN:90-04-08118-6.
  2. ^ فؤاد بن أحمد ، ابن أومليص (620 هـ / 1223): سيرة ذاتية (بيروت: منشورة صفاف ، 2017) بالعربية ، مع ملخص باللغة الإنجليزية
  3. ^ MS Escorial, árabe 649 , fol. 1 v-172r
  4. ^ أ ب "ابن طلموس"، فؤاد بن أحمد
  5. ^ Miguel Asín Palacios, "La logique d’Ibn Toumlous d’Alcira," Revue Tunisienne (1908) 474–79
  6. ^ Introducción al arte de la lógica por Abentomlús de Alcira, texto árabe y trad. española por Miguel Asín Palacios (Madrid: Centro de Estudios Históricos, 1916)
  7. ^ Maroun Aouad, "Le syllogisme poétique selon le Livre de la poétique d’Ibn Ṭumlūs," in R. Arnzen and J. Thielmann (eds.), Words, Texts and Concepts Cruising the Mediterranean Sea (Leuven: Peeters, 2004) 259-270
  8. ^ Le Livre de la Rhétorique du philosophe et du médecin Ibn Ṭumlūs (Alhagiag bin Thalmus), Introduction générale, édition critique du texte arabe, traduction française et tables par M. Aouad (Paris: Vrin, 2006)
  9. ^ ابن طلموس، كتاب في المنطق ( كتاب العدال)، كتاب الأمكنة المحلى، تحرير. فؤاد بن أحمد (منشورات ضفاف ، 2016) بالعربية مع مقدمة باللغة الإنجليزية http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb258184-241120&search=books نسخة محفوظة 2020-08-12 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Mahmud Aroua, "Réflexions sur le commentaire au poème de la médecine d’Ibn Sīnā par Ibn Ṭumlūs," in A. Hasnawi (ed.), Sciences et philosophies arabes: méthodes, problèmes et cas (Carthago, 2000)