حادثة المنامة: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 50 بايت ، ‏ قبل سنة واحدة
تغيير مسمی المقالة للدلالة الموضوعية
(تغيير مسمی المقالة للدلالة الموضوعية)
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم
'''حادثةشبكة المنامةاعتقالات اغسطس 2010''' وقعت في البحرين بدءا من [[26 أغسطس]] [[2010]] حيثعندما اعتقلت رئيسة لجنة شئون المرأة في [[جمعية الوفاق الوطني الإسلامية]] [[فخرية السنكيس]] أخت الدكتور [[عبد الجليل السنكيس]] المتحدث باسم حقوق الإنسان للمعارضة البحرين [[حركة حق]] في [[مجمع السيف]] في [[المنامة]] عاصمة [[مملكة البحرين]]. وفقا لصحيفة [[نيويورك تايمز]] دخلت ثلاث نساء يرتدين ال[[نقاب]] وال[[عباءة]] المجمع التجاري ورفعوا لافتة كتب عليها "لا يجوز الاعتقال التعسفي واحتجاز الأشخاص".<ref>[http://www.bahrainonline.org/showthread.php?t=254137 نيويورك تايمز تكتب عن اعتصام اخت السنكيس و اعتقالها]</ref> حاصر أكثر من عشر أشخاص يرتدون الملابس المدنية وضباط شرطة يرتدون الزي الرسمي المكان واعتقلوا فخرية السنكيس من على طاولة مقهى وكبلوا يديها. أفرج عنها في اليوم التالي.
 
كانت النساء يحتجون على اعتقال العديد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان بما في ذلك عبد الجليل السنكيس الذي اعتقل في 13 أغسطس في [[مطار البحرين الدولي]] بعد عودته من مؤتمر في [[لندن]] حيث كان قد قدم أدلة حول حالة حقوق الإنسان في البحرين. اتهمت الحكومة له بالتورط في الإرهاب. والاعتقالات هي جزء من حملة على المعارضة السياسية في البحرين التي شهدت اعتقال 159 ناشط في أسبوعين في أغسطس 2010 حيث احتجزوا بدون تهمة أو بدون الاتصال بمحاميهم أو أفراد أسرتهم.
 
[[آل خليفة]] الأسرة الحاكمة السنية تشعر بالقلق إزاء [[الانتخابات النيابية والبلدية البحرينية 2010|الانتخابات البرلمانية المقبلة]] في 23 أكتوبر حيث يمكن أن تفقد الكثير من المقاعد لصالح الأغلبية الشيعية في البلاد. العلاقة ما بين البحرين و[[الولايات المتحدة]] وثيقة حيث تستضيف [[القاعدة البحرية الأمريكية البحرين|قاعدة بحرية]] بينما علاقة المواطنين الشيعة الممتازة مع [[إيران]] زادت من التوتر.
 
==القبض على عبد الجليل السنكيس==
اعتقل المتحدث باسم المعارضة في البلاد في مجال حقوق الإنسان [[عبد الجليل السنكيس]] في [[مطار البحرين الدولي]] في [[13 أغسطس]] عندما عاد مع عائلته من رحلة إلى [[لندن]]. السنكيس والناشط الآخر عبد الغني خنجر حضرا مؤتمر في [[مجلس اللوردات]] في [[5 أغسطس]] الذي عقد لمناقشة قضايا [[حقوق الإنسان في البحرين]]. اعتقل خنجر أيضا جنبا إلى جنب مع اثنين آخرين في [[15 أغسطس]]. في 3 أغسطس نقلت [[وكالة أنباء البحرين]] الحكومية عن المصدر من [[جهاز الأمن الوطني البحريني|جهاز الأمن الوطني]] الذي ذكر أن المعتقلون مرتبطون بشبكة تسعى إلى تقويض الأمن القومي. وقال المصدر أن السنكيس الذي يقود الخلايا التخريبية قدم الأموال إلى الخلايا لتنفيذ أعمال إرهابية. من المحتمل أن يواجه السنكيس [[عقوبة الإعدام]] بتهمة محاولة قلب نظام الحكم وفقا للمحامي [[محمد التاجر]].

قائمة التصفح