فدرالية: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 1 بايت ، ‏ قبل سنة واحدة
ط
بوت:إصلاح رابط (1)
(الرجوع عن تعديلين معلقين من 63.168.169.160 و Alonso delpiero إلى نسخة 48008752 من ابن أحمد.: الوصلة الداخلية في العنوان الرئيسي غير صحيحة)
وسم: استرجاع يدوي
ط (بوت:إصلاح رابط (1))
 
=== جمهورية الصين الشعبية ===
تطورت الصين الشعبية كفدرالية بحكم الواقع بدون قانون رسمي ينص على ذلك. وقد حدث ذلك عن طريق منح صلاحيات واسعة للأقاليم بطريقة غير رسمية، للتعامل مع القضايا الاقتصادية ولتطبيق السياسات الوطنية. وهو ما أنتج ما يسميه البعض "فدرالية بحكم الواقع وبخصائص صينية"(في إشارة إلى سياسات دنغ شياو بينغ الشيوعية بخصائص صينية)<ref>[httphttps://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=1151187 Economic Warlords by Gregory H. Fuller] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20161227212533/https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=1151187 |date=27 ديسمبر 2016}}</ref> ودستورياً، تم منح صلاحيات الأقاليم ذات الإدارة الخاصة من جمهورية الصين الشعبية عن طريق قرار من مجلس نواب الشعب.
== الفدرالية والديمقراطية ==
الفدرالية في النظرية الفدرالية توفر نظاماً دستورياً قوياً تستند عليه [[تعددية ديمقراطية|التعددية الديمقراطية]]، وبأنها تقوم بتعزيز [[ديمقراطية نيابية|الديمقراطية النيابية]] عبر توفير [[مواطنة]] مزدوجة في مجمع جمهوري. وبالإمكان العثور على هذا التصريح الكلاسيكي في الوثيقة الفدرالية (The Federalist Paper) والتي تقول بأن الفدرالية تساهم في تجسيد مبدأ [[عدالة قضائية|العدالة القضائية]] وفي الحد من الأعمال التعسفية للدولة. وذلك لأنها، أولاً: بإمكانها الحد من قدرة الدولة على انتهاك الحقوق، طالما أنها تضمن بأن [[برلمان|البرلمان]] الراغب في تقييد الحريات فاقد للصلاحيات الدستورية وبأن الحكومة القادرة على ذلك فاقدة للرغبة فيه. وثانياً: أن العمليات القانونية لصنع القرار في الأنظمة الفدرالية تحد من سرعة الحكومة على التصرف.

قائمة التصفح