معدل الفائدة الفعلية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{يحرر}}
{{يحرر}}


'''معدل الفائدة الفعلية''' أو '''الفائدة الفعلية''' في [[الاقتصاد]] (بالإنجليزية: effective interest rate effective annual interest rateأو ( annual equivalent rate (AER أو effective rate) هو الفائدة السنوية التي يحصل عليها مصرف من عميل عن مبلغ اقترضه [[المدين ]] من المصرف . وهو يحسب على أساس فائدة إسمية تعود إلى فائدة مركبة سنوية تدفع عند نهاية مدة القرض .
'''معدل الفائدة الفعلية''' أو '''الفائدة الفعلية''' في [[الاقتصاد]] (بالإنجليزية: effective interest rate effective annual interest rateأو ( annual equivalent rate (AER أو effective rate) هو الفائدة السنوية التي يحصل عليها مصرف من عميل عن مبلغ اقترضه [[المدين ]] من المصرف . وهو يحسب على أساس فائدة إسمية (يومية أو شهرية أو غيرها) تنتج فائدة مركبة سنوية تدفع عند نهاية مدة القرض .
<ref>http://www.uncdf.org/mfdl/readings/EIR_Tucker.pdf Tucker, William R. "Effective Interest Rate," Paper, Bankakademie Micro Banking Competence Center, 5-6 September 2000</ref>
<ref>http://www.uncdf.org/mfdl/readings/EIR_Tucker.pdf Tucker, William R. "Effective Interest Rate," Paper, Bankakademie Micro Banking Competence Center, 5-6 September 2000</ref>


ويستخدم معدل الفائدة الفعلية لمقارنة عدة عروض مصرفية للاقتراض ، تختلف فيما بينها بالنسبة لطريقة حساب الفائدة (فائدة يومية ، أو شهرية أو سنوية أو غيرها).
ويستخدم '''معدل الفائدة الفعلية ''' لمقارنة عدة عروض [[مصرف|مصرفية]] [[قرض| للاقتراض]] ، تختلف فيما بينها بالنسبة لطريقة حساب الفائدة ( فائدة يومية ، أو شهرية أو سنوية أو غيرها).


وتحتلف معدل الفائدة الفعلية عن المعدل السنوي المئوي annual percentage rate في نقطتين :
وتحتلف معدل الفائدة الفعلية عن المعدل السنوي المئوي annual percentage rate في نقطتين :

نسخة 18:47، 14 أبريل 2010

معدل الفائدة الفعلية أو الفائدة الفعلية في الاقتصاد (بالإنجليزية: effective interest rate effective annual interest rateأو ( annual equivalent rate (AER أو effective rate) هو الفائدة السنوية التي يحصل عليها مصرف من عميل عن مبلغ اقترضه المدين من المصرف . وهو يحسب على أساس فائدة إسمية (يومية أو شهرية أو غيرها) تنتج فائدة مركبة سنوية تدفع عند نهاية مدة القرض . [1]

ويستخدم معدل الفائدة الفعلية لمقارنة عدة عروض مصرفية للاقتراض ، تختلف فيما بينها بالنسبة لطريقة حساب الفائدة ( فائدة يومية ، أو شهرية أو سنوية أو غيرها).

وتحتلف معدل الفائدة الفعلية عن المعدل السنوي المئوي annual percentage rate في نقطتين :

  • لا يحتوي معدل الفائدة الفعلية على رسوم تسجيل ،
  • لا تتدخل الجهات الرسمية في طريقة تحديد معدل الفائدة الفعلية ، بعكس الأمر مع المعدل السنوي المئوي .

ولتوضيح ذلك يمكن القول بأن تعريف المعدل السنوي المئوي محدد بالقانون ، بينما رسوم التسجيل ومصروفات أخرى تعتمد على المصرف وعلى ما تحدده سياسة المنطقة (حكومة الولاية أو المحافظة).


اقرأ أيضا

مراجع

  1. ^ http://www.uncdf.org/mfdl/readings/EIR_Tucker.pdf Tucker, William R. "Effective Interest Rate," Paper, Bankakademie Micro Banking Competence Center, 5-6 September 2000

قالب:أسبوع الويكي