العباسية (القاهرة): الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 160 بايت ، ‏ قبل 8 أشهر
الرجوع عن تعديلين معلقين من 41.237.130.99 و JarBot إلى نسخة 51069102 من Elsayed Taha.: لم يتم وضع مصدر. رجاءا إدراج مصدر للتعديلات.
وسم: مُسترجَع
(الرجوع عن تعديلين معلقين من 41.237.130.99 و JarBot إلى نسخة 51069102 من Elsayed Taha.: لم يتم وضع مصدر. رجاءا إدراج مصدر للتعديلات.)
وسم: استرجاع يدوي
 
== المدارس ==
من أشهر المدارس الثانوية الفندقية بالعباسية مدرسة المأمون الثانوية الفندقية ومن أشهر المدارس الثانوية العامة في العباسية مدرسة العباسية القديمة ثانوى بنات مدرسة الحسينية للبنين التي كان اسمها مدرسة '''فؤاد الأول''' نسبة إلى الملك فؤاد ومن أشهر خريجيها الزعيم الفلسطيني الراحل (ياسر عرفات) والسيد (عمرو موسى) وزير الخارجية الأسبق وأمين عام جامعة الدول العربية، ومدرسةو مدرسة إسماعيل القباني التي كان اسمها مدرسة '''فاروق الأول''' قبل الثورة، ومدرسة سانت فاتيما الخاصة، ومدرسة الاهرام الثانوية ومن أشهر خريجيها المشير [[عبد الحكيم عامر]] كما تضم العباسية مجموعة من أعرق المدارس مثل مدرسة (القلب المقدس) و(كلية رمسيس للبنات)و (كلية البنات القبطية).
 
بجانبها [[حي شعبي]] بسيط يسمى ب[[الويلية]] أكثر الأماكن شهرة بالويلية هو (حارة السيسى وهو كان ملك لأحد الملوك) ([[سوق الويلية]] وهو من أقدم الأسواق بالعباسيه ويوجد على أطرافها كنيسة قديمة
* مستشفيات جامعة عين شمس
* مستشفى حميات العباسية
* مستشفى الزهراء الجامعى التابع لجامعة الأزهر اسمها الاصلى المنشاوية وكانت متخصصة في الحروق
*مستشفى السرية للامراض الجلدية والتناسلية
* مستشفى العباسية للأمراض النفسية
* مستشفى صدر العباسية
أول ضاحية كانت على الطريق المؤدي إلى قريتي المطرية وهليوبوليس أو واحات عين شمس تلكَ هي العباسية التي التحمت الآن بالقاهرة نفسَها بلّ وامتد العمران إلى الشرق أكثر حيثُ مدينة وإلى الشمال الشرقي حيثُ هليوبوليس.
 
وضعَ أساس الحي [[عباس حلمي الأول]] باشا والي مصر بعد وفاة الوالي الثاني إبراهيم باشا في عام [[1848 م]] وإستمرَ واليًا على مصر حتى عام [[1854 م]] فقد قررَ عباس الأول تشييد ثكنات عسكريّة للجيش المصري على حافة الصحراء ووضعَ أسُس حي العباسية وشجع الناس على تعمير هذه المنطقة عن طريق منح الأراضي وتشييد مستشفى ومدرسة وقصر وسارَ على منواله الوالي الرابع سعيد باشا فقد كانَ عباس يميل للعزلة وإختارو إختار أن يبني قصوره في المناطق الهادئة فقام ببناء قصرًا ضخمًا في العباسية ولذلكو لذلك سمي حي العباسية بهذا الاسم وفي عهد إسماعيل باشا أنشأ عدة مدارس عسكريّة فيها ونقلَ إليها مدرسة الضباط المدرسة الحربية لكّي يُسهلّ على التلاميذ القيام بالتمرينات الحربية وضرب النار في الخلاء.
 
كُل هذه المنشأت العسكرية وضعت الأساس السليم لحي العباسية والذي كانت بدايتهُ سراى ضخمة أقامها عباس الأول ثُم إنطلقَ الناس لتعمير العباسية في منطقة السرايات أقيمت مدرسة الصناعة والزخرفة التي أصبحت بعد ذلك كلية الهندسة وبجوارها كثرت البنايات والعمارات الكبيرة التي تهافت عليها الأثرياء لسكنها.

قائمة التصفح