سورة الرحمن: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط بوت: إزالة القالب (جزء 1 من 2، ستعاد إضافة القالب خلال 24 ساعة
ط بوت: إضافة القالب
سطر 28: سطر 28:
{{فهرس سور القرآن}}
{{فهرس سور القرآن}}
{{شريط بوابات|القرآن|الإسلام}}
{{شريط بوابات|القرآن|الإسلام}}

{{بذرة إسلام}}
{{بذرة إسلام}}


سطر 33: سطر 34:
[[تصنيف:سور|رحمن]]
[[تصنيف:سور|رحمن]]
[[تصنيف:لاهوت إسلامي]]
[[تصنيف:لاهوت إسلامي]]

{{روابط شقيقة}}

نسخة 13:18، 23 نوفمبر 2020

سورة الرحمن
سورة الرحمن
سورة الرحمن
الترتيب في المصحف 55
إحصائيات السُّورة
عدد الآيات 78
عدد الكلمات 352
عدد الحروف 1585
تَرتيب السُّورة في المُصحَف
سورة القمر
سورة الواقعة
نُزول السُّورة
النزول مدنية
نص السورة
السُّورة بالرَّسمِ العُثمانيّ pdf
 بوابة القرآن

سورة الرحمن هي سورة مدنية،من المفصل، آياتها 78، وترتيبها في المصحف 55، في الجزء السابع والعشرين، وهي بدأت وسُميت على اسم من أسماء الله الحسنى  الرَّحْمَنُ  ، نزلت بعد سورة الرعد،[1] وهي تُسمى عروس القرآن للحديث: «لكل شيء عروس وعروس القرآن سورة الرحمن» رواه البيهقي وضعفه الألباني.[2] جاءت  فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ   31 مرة في السورة.

موضوع السورة

هذه السورة المدنية ذات نسق خاص ملحوظ. إنها إعلان هام في ساحة الوجود الكبير، وإعلام بآلاء الله الباهرة الظاهرة، في جميل صنعه، إبداع خلقه، وفي فيض نعمائه، وفي تدبيره للوجود وما فيه، وتوجيه الخلائق كلها إلى وجهه الكريم وهي إشهاد عام للوجود كله على الثقلين: الأنس والجن المخاطبين بالسورة على السواء، في ساحة الوجود على مشهد من كل موجود، مع تحدياهما إن كانا يملكان التكذيب بآلاء الله، تحدياً يتكرر عقب بيان كل نعمة التي يعدها ويفصلها، ويجعل الكون كله معرضاً لها، وساحة الآخرة كذلك.

ورنة الإعلان تتجلى في بناء السورة كله، وفي إيقاع فواصلها تتجلى في إطلاق الصوت إلى أعلى، وامتداد التصويت إلى بعيد، كما تتجلى في المطلع الموقظ الذي يستثير الترقب والانتظار لما يأتي بعد المطلع من أخبار الرحمن كلمة واحدة. مبتدأ مفرد الرحمن كلمة واحدة في معناها الرحمة، وفي رنتها الإعلان، والسورة بعد ذلك بيان للمسات الرحمة ومعرض لآلاء الرحمن.

ويبدأ معرض الآلاء بتعليم القرآن بوصفة المنة الكبرى على الإنسان. تسبق في الذكر خلق الإنسان ذاته وتعليمه البيان ُثم يذكر خلق الإنسان، ومنحه الصفة الإنسانية الكبرى: البيان.

ومن ثم يفتح صحائف الوجود الناطقة بآلاء الله الشمس والقمر والنجم والشجر والسماء المرفوعة. والميزان الموضوع. والأرض وما فيها من فاكهة ونخل وحب وريحان. والجن والإنس. والمشرقان والمغربان. والبحران بينهما برزخ لايبغيان. وما يخرج منهما وما يجرى فيهما.

فإذا تم عرض هذه الصحائف الكبار. عرض فنائها جميعاً. مشهد المناء المطلق للخلائق، وفي ظل الوجود المطلق لوجه الله الكريم الباقي. الذي إليه تتوجه الخلائق جميعاً، ليتصرف بأمرها بما يشاء.

وفي ظل الفناء المطلق والبقاء المطلق يجيء التهديد المروع والتحدي الكوني للجن والإنس : ( سنفرغ لكم أيها الثقلان. فبأي الآلاء ربكما تكذبان)

ومن ثم يعرض مشهد النهاية. مشهد القيامة. يعرض في صورة كونية. يرتسم فيها مشهد السماء حمراء سائلة، ومشهد العذاب للمجرمين، والثواب للمتقين في تطويل وتفصيل.

ثم يجيء الختام المناسب لمعرض الآلاء : ( تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام ) وتقع هذه السورة في الجزء السابع والعشرون

المصدر

وصلات خارجية