جغرافيا اليمن: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 1٬258 بايت ، ‏ قبل 9 أشهر
يجب ازالة هذا القسم (الاراضي المتنازع عليها) لان الموضوع يتحدث عن جغرافيا اليمن لا عن المشاكل الحدودية لليمن مع البلدان المجاورة
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول مُسترجَع
(يجب ازالة هذا القسم (الاراضي المتنازع عليها) لان الموضوع يتحدث عن جغرافيا اليمن لا عن المشاكل الحدودية لليمن مع البلدان المجاورة)
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول مُسترجَع
== العوامل البيئية ==
اليمن يخضع لالعواصف الرملية والعواصف الترابية، مما أدى إلى تآكل التربة وتلف المحاصيل. وقد محدودة جدا للبلد المياه العذبة الطبيعية، وبالتالي عدم كفاية الإمدادات من المياه الصالحة للشرب. التصحر (تدهور الأراضي الزراعية بسبب الجفاف) والرعي الجائر أيضا مشاكل. ومن طرف الدولي للتنوع البيولوجي وتغير المناخ، والتصحر، والأنواع المهددة بالانقراض، والتغيير في البيئة، والنفايات الخطرة، قانون البحار، وحظر التجارب النووية، طبقة الأوزون اتفاقات الحماية.
 
== الأراضي المتنازع عليها ==
{{أيضا|الحدود اليمنية السعودية}}
تم حل نزاع طويل الأمد بين المملكة العربية السعودية واليمن في يونيو حزيران 2000 مع التوقيع على معاهدة جدة. وينص هذا الاتفاق تنسق لاستخدامها في ترسيم الحدود البرية والبحرية، بما في ذلك الفرع في المنطقة الصحراوية شرقي اليمن الذي يحتوي على كميات كبيرة محتملة من النفط. الاحتكاك بين البلدين في السنوات الأخيرة حول أمن الحدود يبدو أنه قد تم تخفيفها من خلال إنشاء دوريات مشتركة على الحدود. منحت بعد سنوات من النزاع بين اليمن واريتريا حول ملكية جزر حنيش وحقوق الصيد في البحر الأحمر، في عام 1999 لجنة تحكيم دولية السيادة على الجزر إلى اليمن. العلاقات بين البلدين ما زالت متوترة، واليمن لا يزال الاحتجاج الصيد الاريترية في المنطقة المتنازع عليها.
 
== منافذ اليمن ==

قائمة التصفح