فأرة حاسوب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Justwiki (نقاش | مساهمات)
AlaaBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت (1.2): تعريب (Lilith->ليليث)
سطر 6: سطر 6:


== تاريخها ==
== تاريخها ==
قام باختراعها [[دوغلاس إنجيلبارت|دوغلاس]] [[دوغلاس إنجيلبارت|إنجيلبارت]] العالم بمعهد ستانفورد عام [[1963]]م.<ref>كتاب '''أسئلة وأجوبة حول الإختراعات'''، [[المكتبة الخضراء]]، ص 11</ref> يرجع أول استخدام للفأرة عام [[1973]] في حاسوب [[بارك (شركة)|زيروكس]] ألتو (Xerox Alto) الذي كان من أولى الحواسيب للاستخدام الفردي، وهو الحاسوب الذي استخدمت فيه الفأرة بشكلها القديم وبزرين. بعده حاسوب [[Lilith|ليليث]] من قبل فريق [[نيكلاوس ويرث]] في [[المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ]]. بين عامي [[1978]] و[[1980]]، وجاءت الفأرة في نسخته الثالثة كجزء من الجهاز مع [[نظم معلومات|نظام المعلومات]] ستار زيروكس 8010 في عام [[1981]].
قام باختراعها [[دوغلاس إنجيلبارت|دوغلاس]] [[دوغلاس إنجيلبارت|إنجيلبارت]] العالم بمعهد ستانفورد عام [[1963]]م.<ref>كتاب '''أسئلة وأجوبة حول الإختراعات'''، [[المكتبة الخضراء]]، ص 11</ref> يرجع أول استخدام للفأرة عام [[1973]] في حاسوب [[بارك (شركة)|زيروكس]] ألتو (Xerox Alto) الذي كان من أولى الحواسيب للاستخدام الفردي، وهو الحاسوب الذي استخدمت فيه الفأرة بشكلها القديم وبزرين. بعده حاسوب [[ليليث|ليليث]] من قبل فريق [[نيكلاوس ويرث]] في [[المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ]]. بين عامي [[1978]] و[[1980]]، وجاءت الفأرة في نسخته الثالثة كجزء من الجهاز مع [[نظم معلومات|نظام المعلومات]] ستار زيروكس 8010 في عام [[1981]].
بعد مدة انتشرت الفأرة في الحواسيب الشخصية مثل [[ماكنتوش|أبل ماكنتوش]] وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقاً تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثه ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر وبعض الأنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقى الأزرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم.
بعد مدة انتشرت الفأرة في الحواسيب الشخصية مثل [[ماكنتوش|أبل ماكنتوش]] وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقاً تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثه ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر وبعض الأنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقى الأزرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم.


سطر 113: سطر 113:
{{مكونات الحاسوب الأساسية}}
{{مكونات الحاسوب الأساسية}}
{{ضبط استنادي}}
{{ضبط استنادي}}



[[تصنيف:أجهزة التأشير]]
[[تصنيف:أجهزة التأشير]]

نسخة 12:39، 26 يناير 2021

فأرة حاسوب افتراضية

الفأرة (بالإنجليزية: Computer mouse)‏ هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب التي يتم استعمالها يدوياً للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساساً في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حالياً على زرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطي.

مكونات فأرة الحاسوب ذي الكرة

تاريخها

قام باختراعها دوغلاس إنجيلبارت العالم بمعهد ستانفورد عام 1963م.[1] يرجع أول استخدام للفأرة عام 1973 في حاسوب زيروكس ألتو (Xerox Alto) الذي كان من أولى الحواسيب للاستخدام الفردي، وهو الحاسوب الذي استخدمت فيه الفأرة بشكلها القديم وبزرين. بعده حاسوب ليليث من قبل فريق نيكلاوس ويرث في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ. بين عامي 1978 و1980، وجاءت الفأرة في نسخته الثالثة كجزء من الجهاز مع نظام المعلومات ستار زيروكس 8010 في عام 1981. بعد مدة انتشرت الفأرة في الحواسيب الشخصية مثل أبل ماكنتوش وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقاً تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الأزرار إلى ثلاثه ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر وبعض الأنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقى الأزرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم.

الشكل البدائي للفأرة

يمكن تأريخ بدايه الظهور البدائي لفأرة الحاسوب باختراع كرية التعقب عام 1952م على أيدي كل من توم كرانستون وفريد لونجستاف وكنيون تايلور العاملين في البحرية الملكية الكندية، ضمن مشروع داتار، وتكونت كرية التعقب أساساً من كرة البولينج خماسية المسامير، ولم تسجل لها براءة اختراع، ذلك كون الجهاز ضمن مشروع عسكري سري وكانت وظيفة كرية التعقب هذه هي التأشير (أي أنها مؤشر) وقد تم استخدام مصطلح فأرة لأول مرة عام 1965م.[2]

أنواعها

رسم تخطيطي لمكونات فأرة الكرة

هناك نوعان من الفأرة وهي:

فأرة الكرة

ويعتمد في التعرف على حركة الفأرة على كرة داخل الفأرة تدور مع حركة الفأرة وتؤثر حركتها على ترسين صغيرين متعامدين.

الفأرة الضوئية

تعتمد على شعاع من ضوء الليزر أشباه الموصلات المركز أسفل الفأرة ينعكس من على السطح ويتم استقباله على شريحة إلكترونية أشبه بحساس التصوير.

فأرة ضوئية تعمل بليزر أشباه الموصلات

بروتوكول الاتصال والترابط

فأرة آرك ماوس لا سلكية من تصميم شركة مايكروسوفت

لنقل المدخلات ، تستخدم الفأرة باشكالها المتعددة والمزودة بكبلات نموذجية سلكًا كهربائيًا رفيعًا ينتهي بموصل قياسي ، مثل RS-232C أو PS-2 أو ADB أو يو اس بي. بدلاً من ذلك، تنقل الفارة اللاسلكية البيانات عبر الأشعة تحت الحمراء أو الراديو (بما في ذلك البلوتوث)، على الرغم من أن العديد من هذه الواجهات اللاسلكية متصلة نفسها من خلال الحافلات التسلسلية السلكية المذكورة أعلاه.

في حين أن الواجهة الكهربائية وتنسيق البيانات المرسلة بواسطة الفئران المتاحة بشكل شائع يتم توحيدها حاليًا على USB ، فقد اختلفت في الماضي بين مختلف الشركات المصنعة. يستخدم ماوس الناقل بطاقة واجهة مخصصة للاتصال بجهاز كمبيوتر IBM الشخصي أو كمبيوتر متوافق.

أصبح استخدام الماوس في تطبيقات نظام دوس أكثر شيوعًا بعد تقديم شركة مايكروسوفت الفأرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن مايكروسوفت قدمت معيارًا مفتوحًا للاتصال بين التطبيقات وبرامج تشغيل الماوس. وبالتالي ، فإن أي تطبيق مكتوب لاستخدام معيار شركة مايكروسوفت يمكنه استخدام فأرة مع برنامج تشغيل يقوم بتنفيذ نفس واجهة برمجة التطبيقات ، حتى إذا كان جهاز الماوس نفسه غير متوافق مع شركة مايكروسوفت. يوفر برنامج التشغيل هذا حالة الأزرار والمسافة التي قطعها الماوس في الوحدات التي يطلق عليها وثائقيات mickeys [3]

تصميم الفأرة المبكر

فأرة من تصميم شركة اسيروكس ألتو

في السبعينيات من القرن العشرين تم استخدم فأرة من تصميم شركة اكسيرو ألتو، وفي الثمانينيات الفأرة الضوئية اكسيروكس ذات واجهة الابعاد X و Y وذات التشفير التربيعي. يحتوي هذا الترميز المكون من وحدتي قياس بت لكل بُعد على خاصية تغيير بت واحد فقط من الاثنين في كل مرة ، مثل رمز رمادي أو عداد جونسون ، بحيث لا يساء تفسير الانتقالات عند أخذ العينات بشكل غير متزامن.[4]

استخدمت الفارة الأقدم في السوق الشامل، مثل الفأرة ماكنتوش الأصلية و أميغاو أتاري إس تي موصل دي سبميني أتور ذات المداخل التسعة لارسال إشارات المحور X و Y المشفرة من التربيع مباشرةً، بالإضافة إلى مدخل واحد لكل زر فارة. كانت الفأرة عبارة عن جهاز ميكانيكي بصري بسيط، وكانت دوائر فك التشفير كلها في الكمبيوتر الرئيسي.

تم تصميم موصلات DE-9 لتكون متوافقة كهربائيًا مع أجهزة التحكم الشائعة في العديد من أنظمة ذات 8 بت ، مثل كومودور 64 و أتاري 2600. على الرغم من أنه يمكن استخدام المنافذ لكلا الاستخدامين، إلا أنه يجب تفسير الإشارات بشكل مختلف. نتيجة لذلك يؤدي توصيل الفأرة بمنفذ عصا التحكم إلى تحرك "عصا التحكم" بشكل مستمر في بعض الاتجاهات، حتى إذا ظل الماوس ثابتًا ، بينما يؤدي توصيل عصا التحكم في منفذ الفأرة إلى قدرة "الفأرة" على تحريك بكسل واحد في كل اتجاه.

الواجهة والبروتوكول التسلسلي

Signals XA and XB in quadrature convey X-direction motion, while YA and YB convey Y-dimension motion; here the pointer (cursor) is shown drawing a small curve.

Because the IBM PC did not have a quadrature decoder built in, early PC mice used the آر إس 232C serial port to communicate encoded mouse movements, as well as provide power to the mouse's circuits. The Mouse Systems Corporation version used a five-byte protocol and supported three buttons. The Microsoft version used a three-byte protocol and supported two buttons. Due to the incompatibility between the two protocols, some manufacturers sold serial mice with a mode switch: "PC" for MSC mode, "MS" for Microsoft mode.[5]

تصميم شركة أبل

Apple Macintosh Plus mice: beige mouse (left), platinum mouse (right), 1986

In 1986 أبل first implemented the Apple Desktop Bus allowing the سلسلة الأقحوان of up to 16 devices, including mice and other devices on the same bus with no configuration whatsoever. Featuring only a single data pin, the bus used a purely polled approach to device communications and survived as the standard on mainstream models (including a number of non-Apple workstations) until 1998 when Apple's آي ماك line of computers joined the industry-wide switch to using USB. Beginning with the Bronze Keyboard PowerBook G3 in May 1999, Apple dropped the external ADB port in favor of USB, but retained an internal ADB connection in the PowerBook G4 for communication with its built-in keyboard and trackpad until early 2005.

الواجهة والبروتوكول لاداة PS/2

Color-coded PS/2 connection ports; purple for keyboard and green for mouse

With the arrival of the IBM PS/2 personal-computer series in 1987, IBM introduced the مسماةous PS/2 port for mice and keyboards, which other manufacturers rapidly adopted. The most visible change was the use of a round 6-pin mini-DIN, in lieu of the former 5-pin MIDI style full sized DIN 41524 connector. In default mode (called stream mode) a PS/2 mouse communicates motion, and the state of each button, by means of 3-byte packets.[6] For any motion, button press or button release event, a PS/2 mouse sends, over a bi-directional serial port, a sequence of three bytes, with the following format:

Bit 7 Bit 6 Bit 5 Bit 4 Bit 3 Bit 2 Bit 1 Bit 0
Byte 1 YV XV YS XS 1 MB RB LB
Byte 2 X movement
Byte 3 Y movement

Here, XS and YS represent the sign bits of the movement vectors, XV and YV indicate an overflow in the respective vector component, and LB, MB and RB indicate the status of the left, middle and right mouse buttons (1 = pressed). PS/2 mice also understand several commands for reset and self-test, switching between different operating modes, and changing the resolution of the reported motion vectors.

A Microsoft IntelliMouse relies on an extension of the PS/2 protocol: the ImPS/2 or IMPS/2 protocol (the abbreviation combines the concepts of "IntelliMouse" and "PS/2"). It initially operates in standard PS/2 format, for backwards compatibility. After the host sends a special command sequence, it switches to an extended format in which a fourth byte carries information about wheel movements. The IntelliMouse Explorer works analogously, with the difference that its 4-byte packets also allow for two additional buttons (for a total of five).[7]

Mouse vendors also use other extended formats, often without providing public documentation. The Typhoon mouse uses 6-byte packets which can appear as a sequence of two standard 3-byte packets, such that an ordinary PS/2 برنامج تعريف can handle them.[8] For 3-D (or 6-degree-of-freedom) input, vendors have made many extensions both to the hardware and to software. In the late 1990s, Logitech created ultrasound based tracking which gave 3D input to a few millimeters accuracy, which worked well as an input device but failed as a profitable product. In 2008, Motion4U introduced its "OptiBurst" system using IR tracking for use as a Maya (graphics software) plugin.قالب:Relevance inline

يو أس بي

The industry-standard USB (Universal Serial Bus) protocol and its connector have become widely used for mice; it is among the most popular types.[9]

انظمة اللاسليكية

Cordless or wireless mice transmit data via الأشعة تحت الحمراء radiation (see IrDA) or البث الإذاعي (including بلوتوث and واي-فاي).[10] The receiver is connected to the computer through a serial or USB port, or can be built in (as is sometimes the case with Bluetooth and WiFi). Modern non-Bluetooth and non-WiFi wireless mice use USB receivers. Some of these can be stored inside the mouse for safe transport while not in use, while other, newer mice use newer "nano" receivers, designed to be small enough to remain plugged into a laptop during transport, while still being large enough to easily remove.[11]

قبضات الفأرة

طرق الإمساك بالفأرة والتحكم بها فلكل مستخدم حاسوب طريقة خاصة لمسك الفأرة ويوجد ثلاثة تصنيفات رئيسية لقبضات الفأرة حيث لكل قبضة تصميم فأرة مختلف عن التصميمين الأخريين لتجنب آلام اليد وهم:

  • قبضة الكف وهي أكثر مسكات الفأرة شيوعاً حيث تكون راحة اليد منبسطة على سطح الفأرة.
  • قبضة المخلب تعتمد هذه المسكة على تقويس أصابع اليد بحيث تكون أطراف الأصابع هي الملامسة لأعلى الفأرة.
  • قبضة الأصابع هذه المسكة تكون باستخدام إصبعين فقط على سطح الفأرة والأصابع الأخرى تكون ممسكة بالفأرة من الأسفل.

اتصالها بالحاسوب

  1. سلكياً عن طريق منفذ PS/2 أو USB.
  2. لا سلكياً بدون سلك للتوصيل مع الحاسوب وذلك عن طريق تقنية البلوتوث والتي توفر وسيلة لا سلكية لنقل معلومات الحركة من الفأرة إلى جهاز استقبال متصل بالحاسوب.

معرض صور

المراجع

  1. ^ كتاب أسئلة وأجوبة حول الإختراعات، المكتبة الخضراء، ص 11
  2. ^ Hill، Peter C. J. (16 سبتمبر 2005). "RALPH BENJAMIN: An Interview Conducted by Peter C. J. Hill" (Interview). Interview #465. IEEE History Center, The Institute of Electrical and Electronics Engineers, Inc. مؤرشف من الأصل في 2014-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-18.
  3. ^ "Interfacing to mouse.sys". مؤرشف من الأصل في 2011-08-19. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-08.
  4. ^ Richard F. Lyon (1981), "The Optical Mouse, and an Architectural Methodology for Smart Digital Sensors", Xerox PARC report. "The counters needed for X and Y simply count through four states, in either direction (up or down), changing only one bit at a time (i.e. 00, 01, 11, 10). This is a simple case of either a Gray-code counter or a Johnson counter (Moebius counter)."
  5. ^ FreeDOS-32 – Serial Mouse driver نسخة محفوظة 2009-03-02 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Chapweske، Adam (1 أبريل 2003). "Computer Engineering Tips – PS/2 Mouse Interface". Computer-engineering.org. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-10.
  7. ^ Retrieved 31 December 2006 نسخة محفوظة 2008-04-08 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Keyboard scancodes: The PS/2 Mouse". Win.tue.nl. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-08.
  9. ^ Gan، Jon (نوفمبر 2007). "USB: A Technological Success Story". HWM. SPH Magazines: 114. ISSN:0219-5607.
  10. ^ "Targus WiFi Laser Mouse | AMW58US". Targus. مؤرشف من الأصل في 2013-06-24.
  11. ^ Johnston، Lisa. "What Is a Nano Wireless Receiver?". اطلع عليه بتاريخ 2010-09-03.