مستخدم:إسماعيل الحلونجي/ملعب: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط
لا يوجد ملخص تحرير
ط
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم
ط
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم
 
سيطر جنوى بعد ذلك على لقب الدوري لسنوات، ثم بدأ الدوري يشهد مشاركة أندية كميلان واليوفى والإنتر وأيضا انضمام أندية الجنوب كنابولي وغيرها بعد سنة 1913، ورغم أن فترة الحرب العالمية الأولى تسببت في إيقاف بطولة الدوري، إلا أن البطولة استمرت على شكل دوريات محلية في الشمال والجنوب، والمعروف أيضا أنه وحتى سنة 1929 كانت بطولة الدوري تجرى على شكل مجموعتين (شمال وجنوب)، ولكن هذا النظام تم إلغاؤه مع بداية موسم 1929–1930، وبدأ الاتحاد الإيطالي في تطبيق نظام البطولة الأساسي بـ18 فريقا، وهذا ما أدى إلى بداية الدوري الاحترافي الإيطالي بدرجته الأولى Serie A وأيضا الأقسام السفلى التي أدخلت عليها الكثير من التعديلات، أما كاس إيطاليا فانطلق سنة 1922 وسيطرت عليه بشكل عام أندية الشمال المتقدم، فيما أندية الجنوب لم تحقق إلا عدداً قليلاً من الكؤوس.
== نظام الكالتشيو ==
منذ انطلاقته إلى الآن عرف الدوري الإيطالي عدة تغييرات على نظامه.
 
في البداية أقيمت النسخة الأولى على شكل بطولة إقصائية، والفريق الذي يفوز في النهائي يحرز اللقب ويتأهل مباشرة إلى نهائي الموسم التالي. استمر العمل بهذا النظام حتى سنة 1903، ليستبدل بنظام المجموعات الإقصائية على مستوى الأقاليم، ويتأهل متصدرو المجموعات لخوض الدور النهائي. في موسم 1929-30 سيتم اعتماد الصيغة الحالية، إذ يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا كمجموعة واحدة (دورة روبن).
 
حاليا؛ ينقسم الدوري الإيطالي لكرة القدم إلى أربعة درجات محترفة هي: سيريا أ، سيريا بي، سيريا سي 1، وسيريا سي 2. ودرجة واحدة نصف محترفة هي سيريا دي، ودرجة أخيرة للهواة تتكون من خمسة أقسام.
 
يعد دوري الدرجة الأولى Serie A أعلى منافسة رياضية في إيطاليا. وأحد أفضل دوريات كرة قدم في العالم، يتكون الدوري من 20 ناد يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا يهبط محتلي المراكز الثلاثة الأخيرة إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي Serie B ويصعد حائزا المركز الأول والثاني في دوري الدرجة الثانية ويلعب أصحاب المراكز من الثالث إلى السادس تصفيات تحدد صاحب المقعد الثالث (إن كان الفارق بين الثالث والرابع أقل من عشرة نقاط).
 
يتم تحديد البطل بمقياس الأكثر حصدا للنقاط.
== الشعار ==
{{قسم فارغ}}

قائمة التصفح