بوابة:أكادير: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن التعديل 49232112 بواسطة Mohamed Belgazem (نقاش)
وسوم: رجوع مُسترجَع تراجع عن التعديلات لغير المحررين تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم
الرجوع عن التعديل 55623664 بواسطة 3Sg Ilyae (نقاش)
وسوم: رجوع تراجع عن التعديلات لغير المحررين تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم وصلات صفحات توضيح
 
سطر 1: سطر 1:
{{تطوير مقالة}}
{{بوابة:أكادير/افتتاحية}}
{{بوابة:أكادير/افتتاحية}}
<!-- المقدمة -->
<!-- المقدمة -->

النسخة الحالية 20:19، 16 أكتوبر 2021

بوابة أكادير

أڭادير (بالأمازيغية: ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ: وتُنطق أكُادير) هي مدينة سياحية مغربية. تقع على بعد 520 كلم جنوب العاصمة الرباط و509 كيلومترات جنوب مدينة الدار البيضاء. بلغ عدد سُكان المدينة 844,421 نسمة في إحصاء سنة 2014، ويتحدث غالبيتهم اللغة الأمازيغية، وهي إحدى اللغتين الرسميتين في المغرب. تُطل المدينة على ساحل المحيط الأطلسي وتقع على سفح جبال الأطلس الكبير، شمال مصب وادي سوس في المحيط الأطلسي. أكادير هي عاصمة عمالة أكادير إداوتنان وجهة سوس ماسة. كانت المدينة موقع حدوث أزمة أكادير سنة 1911 بين فرنسا وألمانيا والتي سبقت الحرب العالمية الأولى.

مقالة مختارة

مطار أكادير المسيرة الدولي (إياتا: AGA، إيكاو: GMAD) هو مطار يخدم مدينة أكادير بجهة سوس ماسة بالمملكة المغربية، يبعد المطار عن وسط مدينة أكادير حوالي 20 كلم، ويرتبط بها عبر الطريق السريع أكادير - تارودانت

يعتبر المطار رقم 3 بالمملكة المغربية من حيث عدد المسافرين حيث يرتبط بعدة مدن مغربية بالاضافة إلى وجهات عديدة بأوروبا.


شخصية مختارة

علي أنوزلا من مواليد مدينة أكادير من أصول صحراوية، هو صحفي مستقل ورئيس تحرير جريدة إلكترونية مغربية بالعربية في نسختها الأولى Lakome2.com قبل منعها، لتعود للساحة الإعلامية المغربية للصدور مجددا في النسخة الثانية تحت عنوان لكم2 Lakome2.com ، عمل علي أنورزلا رئيسا لتحرير جريدة الشرق الأوسط في الرباط ومستشار للتحرير في جريدة المساء المغربية الورقية. اشتهر بمقالاته الجريئة التي تنتقد ملك المغرب محمد السادس بن الحسن، كما أن جريدته لكم.كوم كتبت مقالات تعد سابقة في تاريخ الصحافة المغربية حيث سبق له أن حملت المسؤولية الأولى للعفو الملكي عن مغتصب 11 طفل والمحكوم بثلاثين سنة إلى الملك مباشرة


صورة مختارة

صور أكادير


هل تعلم

  • هل تعلم أن لفظ أكادير هو لفظ أمازيغي يعني الحصن المنيع وفي تفسير آخر مخزن الممتلكات أو مخزن الحبوب.
  • هل تعلم أن في عام 1911 رست المدمرة الألمانية بانثر بالمدينة لحماية الجالية الألمانية المقيمة فيها مما أحدث ما يعرف بأزمة أكادير بين فرنسا وألمانيا.
  • هل تعلم أن حصن أكادير أوفلا تأسس سنة 1540م في عهد السلطان محمد الشيخ السعدي، وذلك بهدف ضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470م في إطار بحثهم عن طريق الهند.


معلم مختار

   👈

قصبة أڭادير أوفلا هي معلمة تاريخية تقع في مدينة أڭادير وكانت تضم المدينة القديمة وتعتبر بمثابة النواة الأولى لأكادير، وقد تأثر جزء كبير منها بزلزال سنة 1960 الذي أصاب المدينة. تقع القصبة على قمة جبل يعلو بـ 236 متر عن سطح البحر وذالك بشمال مدينة أڭادير قرب الميناء الحالي.


خريطة أكادير

خريطة المدينة

قوالب


أكادير في المشاريع الشقيقة

أكادير في ويكي رحلات
معلومات
أكادير في كومنز
صور وملفات صوتية