كتلة هوائية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت إزالة: es:Masa de aire
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق
سطر 1: سطر 1:
تتعرض المناطق المختلفة من [[العالم]] إلى أنماط مختلفة من حالات [[الطقس]]، كمنطقة [[البحر المتوسط]] التي تتعرض للحرارة و الجفاف في فصل [[الصيف]]، بينما تتعرض للبرودة و الرطوبة في فصل [[الشتاء]]، و هذه التغيرات نتيجة تحرك كتل هوائية ضخمة.
تتعرض المناطق المختلفة من [[العالم]] إلى أنماط مختلفة من حالات [[الطقس]]، كمنطقة [[البحر المتوسط]] التي تتعرض للحرارة والجفاف في فصل [[الصيف]]، بينما تتعرض للبرودة والرطوبة في فصل [[الشتاء]]، وهذه التغيرات نتيجة تحرك كتل هوائية ضخمة.


== الكتلة الهوائية و مصادرها ==
== الكتلة الهوائية ومصادرها ==
تتكون الكتلة الهوائية من تجمع ضخم من [[الهواء]] له خواصه المتجانسة في الإتجاه الأفقي من حيث [[الرطوبة]] و [[الحرارة]]، و تمتد الكتلة الهوائية في بعض الأحيان إلى آلاف [[كيلومتر|الكيلومترات]] أفقيا و بضعة [[كيلومتر|كيلومترات]] رأسيا، فتسبب التأثير على منطقة ما.
تتكون الكتلة الهوائية من تجمع ضخم من [[الهواء]] له خواصه المتجانسة في الإتجاه الأفقي من حيث [[الرطوبة]] و[[الحرارة]]، وتمتد الكتلة الهوائية في بعض الأحيان إلى آلاف [[كيلومتر|الكيلومترات]] أفقيا وبضعة [[كيلومتر|كيلومترات]] رأسيا، فتسبب التأثير على منطقة ما.


و تنشأ الكتل الهوائية، و تكتسب صفاتها، بسبب إستقرار الهواء في منطقة جغرافية ما متجانسة في صفاتها، من حيث درجة الحرارة و كمية [[الرطوبة]]. و تتميز هذه المناطق بالعديد من الميزات:
و تنشأ الكتل الهوائية، وتكتسب صفاتها، بسبب استقرار الهواء في منطقة جغرافية ما متجانسة في صفاتها، من حيث درجة الحرارة وكمية [[الرطوبة]]. وتتميز هذه المناطق بالعديد من الميزات:
* تكون الرقعة الجغرافية واسعة و مستوية.
* تكون الرقعة الجغرافية واسعة ومستوية.
* سرعة [[الرياح]] تكون بها قليلة.
* سرعة [[الرياح]] تكون بها قليلة.
* تتميز بضغط جوي عالٍ، مما يساعد على إستقرار الهواء بها.
* تتميز بضغط جوي عالٍ، مما يساعد على استقرار الهواء بها.


و من هذه المناطق:
و من هذه المناطق:
سطر 16: سطر 16:


== تصنيف الكتل الهوائية ==
== تصنيف الكتل الهوائية ==
تتميز الكتل الهوائية عن بعضها البعض برطوبتها النسبية و درجة حرارتها، فإذا نشأت فوق اليابسة أو المسطحات [[جليد|الجليدية]]، فتكون قارية و [[جفاف|جافة]]، و إذا تكونت فوق [[البخار]] و المحيطات تكون مشبعة ببخار الماء و الرطوبة و قد تكون حارة أو باردة.
تتميز الكتل الهوائية عن بعضها البعض برطوبتها النسبية ودرجة حرارتها، فإذا نشأت فوق اليابسة أو المسطحات [[جليد|الجليدية]]، فتكون قارية و[[جفاف|جافة]]، وإذا تكونت فوق [[البخار]] والمحيطات تكون مشبعة ببخار الماء والرطوبة وقد تكون حارة أو باردة.


'''و تصنف الكتل الهوائية إلى 4 أنواع:'''
'''و تصنف الكتل الهوائية إلى 4 أنواع:'''


=== كتلة المنطقة المتجمدة ===
=== كتلة المنطقة المتجمدة ===
و هي الكتلة الهوائية التي تنشأ فوق المسطحات الجليدية في [[القطب الشمالي]] و التي تنحصر بين خطي عرض ([[60]] - [[90]]) درجة [[شمال|شمالاً]]، و من صفاتها:
و هي الكتلة الهوائية التي تنشأ فوق المسطحات الجليدية في [[القطب الشمالي]] والتي تنحصر بين خطي عرض ([[60]] - [[90]]) درجة [[شمال|شمالاً]]، ومن صفاتها:
* تكون قارية المنشأ.
* تكون قارية المنشأ.
* بارة و جافة جدا، حيث تقل نسبة الرطوبة فيها؛ لإنها تكونت فوق اليابسة و لم تتكون فوق المسطح المائي.
* بارة وجافة جدا، حيث تقل نسبة الرطوبة فيها؛ لإنها تكونت فوق اليابسة ولم تتكون فوق المسطح المائي.
* ذات درجة حرارة منخفضة جدا.
* ذات درجة حرارة منخفضة جدا.


=== الكتلة القطبية ===
=== الكتلة القطبية ===
تنشأ فوق المنطقة التي تنحصر بين خطي عرض ([[40]] - [[60]]) درجة شمالا، و تكون شديدة البرودة، و قد يكون مصدرها قارية مثل التي تنشأ فوق [[سيبيريا]] و [[كندا]]، و هذا يجعلها جافة شديدة البرودة، أو قد تكون مصادرها من المحيط كتلك التي تنشأ فوق شمال [[المحيط الأطلسي]] و [[المحيط الهادئ]] و تكون شديدة البرودة و عالية الرطوبة خاصة في [[فصل الشتاء]] مما يسبب سقوط [[الأمطار]].
تنشأ فوق المنطقة التي تنحصر بين خطي عرض ([[40]] - [[60]]) درجة شمالا، وتكون شديدة البرودة، وقد يكون مصدرها قارية مثل التي تنشأ فوق [[سيبيريا]] و[[كندا]]، وهذا يجعلها جافة شديدة البرودة، أو قد تكون مصادرها من المحيط كتلك التي تنشأ فوق شمال [[المحيط الأطلسي]] و[[المحيط الهادئ]] وتكون شديدة البرودة وعالية الرطوبة خاصة في [[فصل الشتاء]] مما يسبب سقوط [[الأمطار]].


=== الكتلة المدارية ===
=== الكتلة المدارية ===
تنشأ فوق المنطقة المدارية المحصورة بين خطي [[عرض]] ([[15]] - [[35]]) درجة، و قد تنشأ فوق اليابسة فتكون قارية و جافة و شديدة البرودة و حارة صيفا، كما و تكون جافة و دافئة محملة [[تراب|بالأتربة]] في فصل الشتاء، مثل: الكتلة المدارية التي تنشأ فوق [[الصحراء الكبرى]] في [[إفريقيا]] و تتحرك شمالا تجاه [[قارة أوروبا]] أو [[شرق|شرقا]] نحو منطقة شرقي [[البحر المتوسط]]. أما الكتلة المدارية البحرية فتنشأ فوق المحيطات و تكون دافئة بصورة عامة، و تكون رطبة تحمل نسبة عالية من بخار الماء مما يسبب الضباب فوق البحار، و إذا إرتفع الهواء إلى أعلى يتكاثف بخار الماء فيؤدي ذلك إلى تكون السحب و يؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار، و قد تكون مصحوبة [[عاصفة رعدية|بعواصف رعدية]].
تنشأ فوق المنطقة المدارية المحصورة بين خطي [[عرض]] ([[15]] - [[35]]) درجة، وقد تنشأ فوق اليابسة فتكون قارية وجافة وشديدة البرودة وحارة صيفا، كما وتكون جافة ودافئة محملة [[تراب|بالأتربة]] في فصل الشتاء، مثل: الكتلة المدارية التي تنشأ فوق [[الصحراء الكبرى]] في [[إفريقيا]] وتتحرك شمالا تجاه [[قارة أوروبا]] أو [[شرق|شرقا]] نحو منطقة شرقي [[البحر المتوسط]]. أما الكتلة المدارية البحرية فتنشأ فوق المحيطات وتكون دافئة بصورة عامة، وتكون رطبة تحمل نسبة عالية من بخار الماء مما يسبب الضباب فوق البحار، وإذا إرتفع الهواء إلى أعلى يتكاثف بخار الماء فيؤدي ذلك إلى تكون السحب ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار، وقد تكون مصحوبة [[عاصفة رعدية|بعواصف رعدية]].


=== الكتلة الاستوائية ===
=== الكتلة الاستوائية ===
[[ملف:Air masses 2.jpg|تصغير|300px|الكتل الاستوائية في العالم.]]
[[ملف:Air masses 2.jpg|تصغير|300px|الكتل الاستوائية في العالم.]]


و هي الكتلة التي تنشأ بين خطيّ عرض ([[15]] [[جنوب|جنوبا]] - 15 شمالا) حول [[خط الاستواء]]، و تكون حارة و [[رطوبة|رطبة]] جدا نتيجة وجود مسطحات مائية شاسعة المساحة في تلك المناطق.
و هي الكتلة التي تنشأ بين خطيّ عرض ([[15]] [[جنوب|جنوبا]] - 15 شمالا) حول [[خط الاستواء]]، وتكون حارة و[[رطوبة|رطبة]] جدا نتيجة وجود مسطحات مائية شاسعة المساحة في تلك المناطق.


و يرمز للكتل الهوائية بحرفين، الأول حرف صغير يدل على رطوبتها (قارية جافة c، أو بحرية رطبة m)، و الثاني حرف كبير يدل على مصدرها و حرارتها (جليدية A، قطبية P، مدارية T، استوائية E). كما في الجدول الآتي:
و يرمز للكتل الهوائية بحرفين، الأول حرف صغير يدل على رطوبتها (قارية جافة c، أو بحرية رطبة m)، والثاني حرف كبير يدل على مصدرها وحرارتها (جليدية A، قطبية P، مدارية T، استوائية E). كما في الجدول الآتي:


<table cellspacing="0" cellpadding="0" class="wikitable">
<table cellspacing="0" cellpadding="0" class="wikitable">
سطر 50: سطر 50:
<td>قارية</td>
<td>قارية</td>
<td>cA</td>
<td>cA</td>
<td>باردة جدا و جافة جدا</td>
<td>باردة جدا وجافة جدا</td>
</tr>
</tr>
<tr>
<tr>
سطر 56: سطر 56:
<td>قارية</td>
<td>قارية</td>
<td>cP</td>
<td>cP</td>
<td>باردة و جافة</td>
<td>باردة وجافة</td>
</tr>
</tr>
<tr>
<tr>
<td>بحرية</td>
<td>بحرية</td>
<td>mP</td>
<td>mP</td>
<td>باردة و رطبة</td>
<td>باردة ورطبة</td>
</tr>
</tr>
<tr>
<tr>
سطر 67: سطر 67:
<td>قارية</td>
<td>قارية</td>
<td>cT</td>
<td>cT</td>
<td>دافئة و جافة</td>
<td>دافئة وجافة</td>
</tr>
</tr>
<tr>
<tr>
<td>بحرية</td>
<td>بحرية</td>
<td>mT</td>
<td>mT</td>
<td>دافئة و رطبة</td>
<td>دافئة ورطبة</td>
</tr>
</tr>
<tr>
<tr>
سطر 78: سطر 78:
<td>بحرية</td>
<td>بحرية</td>
<td>mE</td>
<td>mE</td>
<td>دافئة و رطبة جدا</td>
<td>دافئة ورطبة جدا</td>
</tr>
</tr>
</table>
</table>


== حركة الكتل الهوائية ==
== حركة الكتل الهوائية ==
لا تستقر الكتل الهوائية في مناطق تكونها فترة طويلة، و هذا يتيح تكوين كتل هوائية جديدة مكانها، و هي تتحرك من منطقة لأخرى نتيجة إختلاف [[الضغط الجوي]] بين هذه المناطق، و تنتقل الكتل الهوائية لمسافات كبيرة قد تصل لآلاف الكيلومترات.
لا تستقر الكتل الهوائية في مناطق تكونها فترة طويلة، وهذا يتيح تكوين كتل هوائية جديدة مكانها، وهي تتحرك من منطقة لأخرى نتيجة إختلاف [[الضغط الجوي]] بين هذه المناطق، وتنتقل الكتل الهوائية لمسافات كبيرة قد تصل لآلاف الكيلومترات.


و تؤثر هذه الكتل على المناطق التي تمر بها فتعمل على تغيير درجة حرارتها و رطوبتها، كما تتأثر هذه الكتل بحسب طبيعة المناطق التي وصلت إليها، لكن كون هذه الكتل ذات صخامة كبيرة جدا فإن تأثير المنطقة عليها لا يكون كبير الدرجة، أي أنه يؤثر على المناطق السفلى من الكتلة.
و تؤثر هذه الكتل على المناطق التي تمر بها فتعمل على تغيير درجة حرارتها ورطوبتها، كما تتأثر هذه الكتل بحسب طبيعة المناطق التي وصلت إليها، لكن كون هذه الكتل ذات صخامة كبيرة جدا فإن تأثير المنطقة عليها لا يكون كبير الدرجة، أي أنه يؤثر على المناطق السفلى من الكتلة.


فعندما تمر كتلة هوائية جافة فوق مسطح مائي، فإن الرطوبة النسبية تزداد في الطبقات السفلة من الكتلة، و تصبح هذه الكتلة رطبة محملة ببخار [[الماء]] نتيجة تبخر الماء من المسطح. أما إذا مرت الكتلة فوق مسطح جاف، فإنها تبقى جافة.
فعندما تمر كتلة هوائية جافة فوق مسطح مائي، فإن الرطوبة النسبية تزداد في الطبقات السفلة من الكتلة، وتصبح هذه الكتلة رطبة محملة ببخار [[الماء]] نتيجة تبخر الماء من المسطح. أما إذا مرت الكتلة فوق مسطح جاف، فإنها تبقى جافة.


و عندما تمر كتلة باردة فوق سطح دافئ، فإن الطبقة السفلى منها تسخن، و يصبح [[الهواء]] غير مستقر بسبب تسخينه من الأسفل. أما إذا مرت كتلة دافئة فوق سطح بارد، فإنها تبرد من الأسفل و تصبح طبقات الهواء السفلى من الكتلة مستقرة نتيجة التبريد.
و عندما تمر كتلة باردة فوق سطح دافئ، فإن الطبقة السفلى منها تسخن، ويصبح [[الهواء]] غير مستقر بسبب تسخينه من الأسفل. أما إذا مرت كتلة دافئة فوق سطح بارد، فإنها تبرد من الأسفل وتصبح طبقات الهواء السفلى من الكتلة مستقرة نتيجة التبريد.


== انظر أيضًا ==
== انظر أيضًا ==
سطر 96: سطر 96:


== المراجع ==
== المراجع ==

=== المواقع الإلكترونية ===
=== المواقع الإلكترونية ===
* [http://www.weather.com National and Local Weather Forecast, Hurricane, Radar and Report.]
* [http://www.weather.com National and Local Weather Forecast, Hurricane, Radar and Report.]

نسخة 12:59، 12 ديسمبر 2010

تتعرض المناطق المختلفة من العالم إلى أنماط مختلفة من حالات الطقس، كمنطقة البحر المتوسط التي تتعرض للحرارة والجفاف في فصل الصيف، بينما تتعرض للبرودة والرطوبة في فصل الشتاء، وهذه التغيرات نتيجة تحرك كتل هوائية ضخمة.

الكتلة الهوائية ومصادرها

تتكون الكتلة الهوائية من تجمع ضخم من الهواء له خواصه المتجانسة في الإتجاه الأفقي من حيث الرطوبة والحرارة، وتمتد الكتلة الهوائية في بعض الأحيان إلى آلاف الكيلومترات أفقيا وبضعة كيلومترات رأسيا، فتسبب التأثير على منطقة ما.

و تنشأ الكتل الهوائية، وتكتسب صفاتها، بسبب استقرار الهواء في منطقة جغرافية ما متجانسة في صفاتها، من حيث درجة الحرارة وكمية الرطوبة. وتتميز هذه المناطق بالعديد من الميزات:

  • تكون الرقعة الجغرافية واسعة ومستوية.
  • سرعة الرياح تكون بها قليلة.
  • تتميز بضغط جوي عالٍ، مما يساعد على استقرار الهواء بها.

و من هذه المناطق:

تصنيف الكتل الهوائية

تتميز الكتل الهوائية عن بعضها البعض برطوبتها النسبية ودرجة حرارتها، فإذا نشأت فوق اليابسة أو المسطحات الجليدية، فتكون قارية وجافة، وإذا تكونت فوق البخار والمحيطات تكون مشبعة ببخار الماء والرطوبة وقد تكون حارة أو باردة.

و تصنف الكتل الهوائية إلى 4 أنواع:

كتلة المنطقة المتجمدة

و هي الكتلة الهوائية التي تنشأ فوق المسطحات الجليدية في القطب الشمالي والتي تنحصر بين خطي عرض (60 - 90) درجة شمالاً، ومن صفاتها:

  • تكون قارية المنشأ.
  • بارة وجافة جدا، حيث تقل نسبة الرطوبة فيها؛ لإنها تكونت فوق اليابسة ولم تتكون فوق المسطح المائي.
  • ذات درجة حرارة منخفضة جدا.

الكتلة القطبية

تنشأ فوق المنطقة التي تنحصر بين خطي عرض (40 - 60) درجة شمالا، وتكون شديدة البرودة، وقد يكون مصدرها قارية مثل التي تنشأ فوق سيبيريا وكندا، وهذا يجعلها جافة شديدة البرودة، أو قد تكون مصادرها من المحيط كتلك التي تنشأ فوق شمال المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وتكون شديدة البرودة وعالية الرطوبة خاصة في فصل الشتاء مما يسبب سقوط الأمطار.

الكتلة المدارية

تنشأ فوق المنطقة المدارية المحصورة بين خطي عرض (15 - 35) درجة، وقد تنشأ فوق اليابسة فتكون قارية وجافة وشديدة البرودة وحارة صيفا، كما وتكون جافة ودافئة محملة بالأتربة في فصل الشتاء، مثل: الكتلة المدارية التي تنشأ فوق الصحراء الكبرى في إفريقيا وتتحرك شمالا تجاه قارة أوروبا أو شرقا نحو منطقة شرقي البحر المتوسط. أما الكتلة المدارية البحرية فتنشأ فوق المحيطات وتكون دافئة بصورة عامة، وتكون رطبة تحمل نسبة عالية من بخار الماء مما يسبب الضباب فوق البحار، وإذا إرتفع الهواء إلى أعلى يتكاثف بخار الماء فيؤدي ذلك إلى تكون السحب ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار، وقد تكون مصحوبة بعواصف رعدية.

الكتلة الاستوائية

ملف:Air masses 2.jpg
الكتل الاستوائية في العالم.

و هي الكتلة التي تنشأ بين خطيّ عرض (15 جنوبا - 15 شمالا) حول خط الاستواء، وتكون حارة ورطبة جدا نتيجة وجود مسطحات مائية شاسعة المساحة في تلك المناطق.

و يرمز للكتل الهوائية بحرفين، الأول حرف صغير يدل على رطوبتها (قارية جافة c، أو بحرية رطبة m)، والثاني حرف كبير يدل على مصدرها وحرارتها (جليدية A، قطبية P، مدارية T، استوائية E). كما في الجدول الآتي:

اسم الكتلة النوع الرمز صفات الكتلة
جليدية قارية cA باردة جدا وجافة جدا
قطبية قارية cP باردة وجافة
بحرية mP باردة ورطبة
مدارية قارية cT دافئة وجافة
بحرية mT دافئة ورطبة
استوائية بحرية mE دافئة ورطبة جدا

حركة الكتل الهوائية

لا تستقر الكتل الهوائية في مناطق تكونها فترة طويلة، وهذا يتيح تكوين كتل هوائية جديدة مكانها، وهي تتحرك من منطقة لأخرى نتيجة إختلاف الضغط الجوي بين هذه المناطق، وتنتقل الكتل الهوائية لمسافات كبيرة قد تصل لآلاف الكيلومترات.

و تؤثر هذه الكتل على المناطق التي تمر بها فتعمل على تغيير درجة حرارتها ورطوبتها، كما تتأثر هذه الكتل بحسب طبيعة المناطق التي وصلت إليها، لكن كون هذه الكتل ذات صخامة كبيرة جدا فإن تأثير المنطقة عليها لا يكون كبير الدرجة، أي أنه يؤثر على المناطق السفلى من الكتلة.

فعندما تمر كتلة هوائية جافة فوق مسطح مائي، فإن الرطوبة النسبية تزداد في الطبقات السفلة من الكتلة، وتصبح هذه الكتلة رطبة محملة ببخار الماء نتيجة تبخر الماء من المسطح. أما إذا مرت الكتلة فوق مسطح جاف، فإنها تبقى جافة.

و عندما تمر كتلة باردة فوق سطح دافئ، فإن الطبقة السفلى منها تسخن، ويصبح الهواء غير مستقر بسبب تسخينه من الأسفل. أما إذا مرت كتلة دافئة فوق سطح بارد، فإنها تبرد من الأسفل وتصبح طبقات الهواء السفلى من الكتلة مستقرة نتيجة التبريد.

انظر أيضًا

المراجع

المواقع الإلكترونية