وزير الخارجية الأمريكي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط [r2.5.2] روبوت تعديل: pl:Sekretarze stanu Stanów Zjednoczonych; تغييرات تجميلية
ط r2.5.2) (روبوت إضافة: sv:USA:s utrikesminister
سطر 45: سطر 45:
[[ru:Государственный секретарь США]]
[[ru:Государственный секретарь США]]
[[sr:Државни секретар Сједињених Америчких Држава]]
[[sr:Државни секретар Сједињених Америчких Држава]]
[[sv:USA:s utrikesminister]]
[[th:รัฐมนตรีว่าการกระทรวงการต่างประเทศแห่งสหรัฐอเมริกา]]
[[th:รัฐมนตรีว่าการกระทรวงการต่างประเทศแห่งสหรัฐอเมริกา]]
[[tl:Kalihim ng Estado ng Estados Unidos]]
[[tl:Kalihim ng Estado ng Estados Unidos]]

نسخة 20:49، 3 يناير 2011

هيلاري كلينتون, وزيرة الخارجية الأمريكية الحالية

وزير الخارجية الأمريكي هو المسؤول الأعلى في وزارة الخارجية الأمريكية والذي يعهد إليه أمر الشؤون الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية. ويكون وزير الخارجية من بين أهم أعضاء المجلس الوزاري منزلة من ناحية نيابة الرئيس والأهمية السياسية. ويتبوأ منصب وزير الخارجية الأمريكية في الوقت الراهن هيلاري كلينتون, وهي ثالث امرأة تكون وزيرة للخارجية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

خلفية تاريخية

تم في مؤتمر فيلادلفيا الثاني في العاشر من كانون الثاني 1781 إنشاء وزارة الشؤون الخارجية (Department of Foreign Affairs) في الولايات المتحدة الأمريكية. وقام جورج واشنطن في 27 تموز 1789 بالمصادقة على تشريع يفضي بمنح القوة التنفيذية لوزارة الشؤون الخارجية التي يرأسها وزير الشؤون الخارجية (Secretary of Foreign Affairs). ومن ثم قام الكونجرس الأمريكي بتشريع قانون يضيف مسؤوليات محلية إضافية تكون الوزارة مسؤولة عنها ومن ثم تغير اسم الوزارة إلى وزارة الخارجية الأمريكية (Department of State), يرأسها وزير الخارجية (Secretary of State), ووافقت الإدارة الأمريكية في واشنطن على هذا التشريع في 15 أيلول 1789. كان منصب نائب الرئيس في المراحل الأولى من تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية هو الشخص الذي حصل على أكبر عدد من أصوات المرشحين بعد الرئيس المنتخب ويمكن أن يكون من غير الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس, إلا أن وزير الخارجية الذي يكون من الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس كان ينظر إليه بأنه هو الأولى بأن يكون نائب الرئيس.

مسؤوليات وزير الخارجية الأمريكي

كانت هنالك العديد من المهام المحلية التي كانت موكلة إلى وزارة الخارجية الأمريكية, إلا إنها انتقلت إلى وزارات وهيئات حكومية أخرى, ولم يتبق من تلك المهام المحلية سوى ما يتعلق بشؤون ختم الولايات المتحدة الأمريكية, والتصريحات الحكومية, والرد على الاستفسارات المتعددة التي ترد الرئاسة. وينص دستور الولايات المتحدة الأمريكية على أن وزير الخارجية يقوم بتنفيذ هذه المهام بناء على طلب الرئيس. ومن المهام الموكلة لوزير الخارجية أيضاً إجراء المفاوضات مع الممثلين الخارجيين ومتابعة عمل القنصليات الأمريكية ووزارتها في البلدان المختلفة. كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد, والأنشطة المشتركة بين الوزارات والهيئات الحكومية في الخارجية, إلا فيما يتعلق ببعض المناحي العسكرية للإدارة.

كتاب استقالة ريتشارد نيكسون

أما بالنسبة لنيابة الرئيس فإن وزير الخارجية يكون في الترتيب الرابع في هذا الشأن, بعد نائب الرئيس المكلف, ورئيس مجلس النواب, ورئيس مجلس الشيوخ. وقد جاء في أحد القوانين الفدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية أن على الرئيس الأمريكي الذي يرغب بالتنحي عن منصبه أن يرسل كتاباً خطياً إلى مكتب وزارة الخارجية الأمريكية. وقد حصل هذا الأمر مرة واحدة في تاريخ الولايات المتحدة حين قام الرئيس ريتشارد نيكسون بالاستقالة في التاسع من آب لعام 1974, حين بعث بكتاب الاستقالة إلى وزير الخارجية في ذلك الوقت هنري كيسينجر.

روابط خارجية

انظر أيضاً