نقاش:ابن النفيس: الفرق بين النسختين

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت: إزالة القالب: مقالة متوسطة
ط شرف بوت: نسخ توقيع «Producer»
سطر 1: سطر 1:


== مقالة جيدة ==
== مقالة جيدة ==
تم ترقيتها إلى مقالة جيدة بتاريخ 13 أكتوبر 2008
تم ترقيتها إلى مقالة جيدة بتاريخ 13 أكتوبر 2008
سطر 54: سطر 52:
لدي مصدر يقول بأنه توفي في عام 637 هجرية. المصدر هو [[مجلة العربي]] ، التراث المجهول إطلالة على عالم المخطوطات ، يوسف زيدان ، العدد 445 ، ديسمبر 1995.{{مس|قدساوي}}
لدي مصدر يقول بأنه توفي في عام 637 هجرية. المصدر هو [[مجلة العربي]] ، التراث المجهول إطلالة على عالم المخطوطات ، يوسف زيدان ، العدد 445 ، ديسمبر 1995.{{مس|قدساوي}}


:[[مجلة العربي]] مجلة عريقة واعتبرها من المصادر الموثوقة، ولكن إذا صح تاريخ الميلاد الهجري في ولادته 607هـ فيكون قد عاش 30 عاما فقط، لذلك أرجح أن يكون خطأ طباعيا نادرا في [[مجلة العربي]].--{{مستخدم:Producer/توقيعي}} 09:31، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
:[[مجلة العربي]] مجلة عريقة واعتبرها من المصادر الموثوقة، ولكن إذا صح تاريخ الميلاد الهجري في ولادته 607هـ فيكون قد عاش 30 عاما فقط، لذلك أرجح أن يكون خطأ طباعيا نادرا في [[مجلة العربي]].--[[مستخدم:Producer| ''' بروديوسر''']] <sub>(</sub>[[نقاش المستخدم:Producer|<sub>حوار</sub>]] <sub>•</sub> [[خاص:مساهمات/Producer|<sub>مساهمات</sub>]]<sub>)</sub> 09:31، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
:: نعم الآن تأكدت من ذلك ، فقد وجدت مقالة أخرى تبين بأنه ولد في 1210 و توفي في 1288 ميلادي. --[[مستخدم:قدساوي|قدساوي]] 10:16، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
:: نعم الآن تأكدت من ذلك ، فقد وجدت مقالة أخرى تبين بأنه ولد في 1210 و توفي في 1288 ميلادي. --[[مستخدم:قدساوي|قدساوي]] 10:16، 4 سبتمبر 2008 (UTC)

نسخة 02:46، 16 أغسطس 2011

مقالة جيدة

تم ترقيتها إلى مقالة جيدة بتاريخ 13 أكتوبر 2008

حوارات سابقة

بعد البحث في بطون الكتب عن اصله وفصلة ..تبين ان الكتب التي ترجع الى نسبه وتذكره بسرد اجداده و قبيلته تعود به لأبن النفيس القرشي الدمشقي ولا ذكر انه ابن النفيس المصري ...بينما الكتب التي تذكره دون سرد نسبه بالتفصيل تذكر انه ابن النفيس الدمشقي المصري لقبا له لأنه قد عاش وتوفي في مصر ...وكوني رأيت ان حروب تحرير تجري بين اطراف مختلفه على ذكر نسبه بين دمشقي ومصري رأيت ان أضع المصادر الموثقه لشرح كلتا وجهات النظر وتوضيح اللبس حول أسمه ونسبه وبين اسمه ولقبه --مواسرجي الويكي 16:35، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

  • طبعا منطقيا كيف كيون دمشقياومصريا في نفس الوقت ...التفسير الوحيد ان المصري اضيفت للدمشقي كونه ختم حياته بها او تم نسبه حديثا للبد التي عاش فيها وتوفي فيها --مواسرجي الويكي 16:40، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
  • ملاحظة اخيره ادعوا الجميع الابتعاد عن العصبيه وأولهم نفسي كونها نتنه .....دمشقي عاش في مصر وأصبح مصريا ..أو مصري عاش في دمشق فأصبح دمشقيا غير مهم المهم تثبيت الحقائق العلمية والتاريخيه والابتعاد عن شخصنة الامور شكرا --مواسرجي الويكي 16:46، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

أؤيدك يا مواسرجي بما تقول... وعلى فكرة الويكيبيديا الأنجليزية تذكر اسمه الدمشقي الباحث 17:03، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

نظرت في تاريخ الصفحة فلم أجد أي حروب تحرير عن "الدمشقي المصري" بل لفظة المصري أضيفت في التعديل قبل تعديل مواسرجي، فأين حروب التحرير الآنف ذكرها؟ أما عن قول الدمشقي المصري فهذه لا غموض فيها، فهو الدمشقي مولدا المصري حياة حيث قضى بمصر الشطر الأخير من عمره. أيضا المراجع المذكورة مبهمة فلا توجد أي تفاصيل سوى اسم الكتاب والمؤلف، أين الطبعة، دار النشر، رقم الصفحة الخ؟ أم كيف يمكن التحقق من صدق هذه المراجع؟ --41.232.29.163 19:38، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
  • المصادر كي يزول تحفظك سوف اضع وصلات لنصوص الكتب في أخر الفقرة كي يطمئن قلبك وكأن المصدر الموضوع من الموسوعة البريطانية غير مبهم على الاقل الاقتباس من الكتب التي يبدو ان هناك تشكيكا في صحت ما ورد منها واضح ....ونقطه أخرى هلا رجعت الى ارتاريخ الصفحات ورأيت التعديلات التي تركزت من أحد الاشخاص على اضافة كلمة المصري وأخرى حذفها ...هذا ما قصد بحرب التحرير .لاكن لا ضير كما أسلفنا الهدف تثبيت الحقائق والابتعاد عن الزعات العصبية وشكرا على ملاحظتك .--مواسرجي الويكي 19:55، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
لا تحفظ لي على شيء، أردت إزالة الغموض فقط. أما عن الخلاف فلم أجد أي خلاف حول مصري/دمشقي بل خلاف حول عربي/تركي بين Marquez و Islmic. --41.232.29.163 20:08، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
  • شكرا عزيزي على مداخلتك قد تكون في مكانها ....لكني رأيت المداخلة التالية [1] وأردت التوضيح كي يكون القارئ على بينه أنا ذاتي لا أعلم اذا كان دمشقيا او مصريا وكوني قرات الموسوعات في اللغات الاخرى كلها تذكر انه دمشقي فقمت بالعمل التطوعي لكي يستفيد قراء هذا المنبر الثقافي والعلمي من المعلومة وفي النهاية ايا كان مصريا او دمشقي لا ضير في ذلك يظل عالم مسلم مشهود له لعلمه ونتمنى وجود من هم على شاخصته في زماننا هذا --مواسرجي الويكي 20:16، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
هذه ليست حرب تحرير كما ذكرت أنت سابقا، بل مساهم أضاف للمقالة ولم يعترض أحد. أما عن الكتب فضعها في المقالة حيث استشهدت بها وليس هنا.

كتب

  • كتاب هدية العارفين [2]
  • السلوك لمعرفة دول الملوك[3]
  • مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان [4]


عمل مفيد

ما رأيكم ان يقوم شخص ما بعمل مفيد بدل من التظير والتشكيك ولا ننسى ان العمل هنا تطوعي المصدر مذكور في المقال ووضع هنا الكتاب كامل لكي يرجع له الاخ الذي طلب التأكد من صحة الوارد فيه ..قم بنقله ان رأيت ان ذلك مناسبا بدل توجيه الأوامر --مواسرجي الويكي 21:10، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

حرب التحرير

يصر أحد المستخدمين على إضافة المراجع التالية:

  • بعد علاء الدين على بن أبى الحزم القَرشي الدمشقي يضع التالي:
    • "يقول الباباني في كتابة هدية العارفين "ابن النفيس: علي بن أبي الحزم القرشي " بفتح القاف وسكون الراء بلدة ما وراء النهر " علاء الدين الدمشقي المتطبب الشافعي المعروف أن النفيس المتوفى بمصر سنة 687 سبع وثمانين وستمائة له من الكتب بغية الطالبين وحجة المتطلبين. بغية الفطن من علم البدن رسالة الكاملية في السيرة النبوية. رقائق الحلل في دقائق الحيل. الشامل في الطب. شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. شرح تقدمة المعرفة لأبقراط في الطب. شرح الفصوص لأبي العلا صاعد. شرح فصول أبقراط في الطب. شرح الهداية لابن سينا في الطب. طريق الفصاحة. كتاب المهذب في الكحل. موجز القانون لابن سينا في الطب.”
* فنجد أن المرجع المفترض يناقض العبارة في أصل المقال، فيقول "بلدة ما وراء النهر" بينما تقول المقال "دمشقي" حيث وضع هذا المصدر مباشرة! وفي الفقرة التالية من المقال يذكر أنها بلدة بقرب دمشق! فأيهما الصحيح، ولماذا لا يشار لهذا في المقالة؟ وباقي فقرة المرجع لا أدري علاقتها بالجملة الموضوعة بجوارها. أيضا لا يوجد إشارة إلى مصدر المعلومة سوى اسم المؤلف واسم مختصر للكتاب، أين معلومات الكتاب الأخرى: هل هو مخطوطة أم مطبوع، وإن كان مخطوطة فبأي مكتبة وما رقمها وإن كان مطبوع فبأي مطبعة وما تاريخ الطبع ودار النشر ورقم الصفحة حيث ذكر هذا؟ النسخ الإلكترونية لا تصلح هنا مالم تصدر عن جهة موثقة.
    • "يقول اليافعي في كتابة مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان “يها توفي ابن النفيس العلامة علاء الدين علي بن أبي الحزام القرشي الدمشقي شيخ الطب بالديار المصرية، وصاحب التصانيف، وأحد من انتهت إليه معرفة الطب مع الذكاء المفرط، والذهن الخارق، والمشاركة في الفقه والأصول والحديث والعربية والمنطق”
* مالذي أضافته هذه الفقرة وما المقصود من وضعتها؟ كونه قَرشي دمشقي ذكرت في نسبه بأسفل، الوصف التالي لا علاقة له باسمه ولا يضيف جديدا.
    • "قول المقريزي في كتابة السلوك لمعرفة دول الملوك “توفي الحكم علاء الدين أبو الحسن على بن أبي الحزم ابن النفيس القرشي الدمشقي وليس الأطباء، عن نحو ثمانين سنة بالقاهرة"
ما علاقة وفاته بنسبه؟ كما أن العبارة غامضة وليس الأطباء ؟؟؟
  • وبجوار وقد لقب أيضا ابن النفيس المصري يضع: "الموسوعة البريطانية، 2007، تحت مادة Ibn an-Nafīs" رغم أن هذا المرجع كان موضوعا للإشارة إلى أنه عربي في النسخ السابقة، فهل نعتبر هذا تدليسا؟ أم ما ذا.

وشكرا

  • تدليس ؟!!!! يبدو ان بعض الناس مهما وضعت امامهم من مصادر وحجج سيظلون يشككون ويطابون بمصدر بحجة المصدر غير واضح او غير علمي او كيف لي ان اتأكد من صحة المصدر أو كيف لي ان أتاكد ان المصدر والكتاب الموجود على الانترنت غير صحيح ماذنب المساهم اذا كنت ترتاب بكل شيء وتشك بكل شيء اذهب وتأكد وهات الحجه وارجع ..ااما ان ترفض كل شيء وتستخدم عبارات كبيرة مثل تدليس والصاق وغيرها من العبارات فمن الواضح جدا انك انسان مختل تظن ان الجميع متامرين عليك وتعتمد عدم مصداقية المساهمم والمرجع والمكتاب غريب أمرك وغريب امر حجتك ....اقد انهك امثالك الموسوعة وسببو رحيل جميع المساهمين كن بناءا أيجابيا بدل من تكون هدما مرتابا مطلقا للتهم الكبيرة جزفا كالتدليس !!!!--مواسرجي الويكي 23:08، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
شكرا على الرد الموضوعي. --66.238.233.150 23:11، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

تاريخ وفاته

لدي مصدر يقول بأنه توفي في عام 637 هجرية. المصدر هو مجلة العربي ، التراث المجهول إطلالة على عالم المخطوطات ، يوسف زيدان ، العدد 445 ، ديسمبر 1995.قدساوي (ن)

مجلة العربي مجلة عريقة واعتبرها من المصادر الموثوقة، ولكن إذا صح تاريخ الميلاد الهجري في ولادته 607هـ فيكون قد عاش 30 عاما فقط، لذلك أرجح أن يكون خطأ طباعيا نادرا في مجلة العربي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 09:31، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
نعم الآن تأكدت من ذلك ، فقد وجدت مقالة أخرى تبين بأنه ولد في 1210 و توفي في 1288 ميلادي. --قدساوي 10:16، 4 سبتمبر 2008 (UTC)