جمال مبارك: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
تراجع عن إساءة لفظية
سطر 19: سطر 19:
}}
}}


'''جمال مبارك''' أو '''جمال الدين محمد حسني سيد مبارك''' (مواليد [[1963]]،[[القاهرة]]) حرامي [[مصريون|مصري]] شغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات السابق [[الحزن الواطي الديمقراطي|الحزن الواطي الديمقراطي|للحزب الوطني الديمقراطي]] <ref>[http://www.ndp.org.eg/ar/Conferances/9th_general/News/ViewNewsDetails.aspx?NewsID=25655]</ref>، والابن الأصغر للرئيس المصري السابق [[حسني مبارك]] و[[سوزان مبارك]].
'''جمال مبارك''' أو '''جمال الدين محمد حسني سيد مبارك''' (مواليد [[1963]]،[[القاهرة]]) سياسي [[مصريون|مصري]] شغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات السابق [[الحزب الوطني الديمقراطي|للحزب الوطني الديمقراطي]] <ref>[http://www.ndp.org.eg/ar/Conferances/9th_general/News/ViewNewsDetails.aspx?NewsID=25655]</ref>، والابن الأصغر للرئيس المصري السابق [[حسني مبارك]] و[[سوزان مبارك]].


انضم جمال مبارك [[الحزن الواطي الديمقراطي|للحزب الوطني الديمقراطي]] عام [[2000]]. شهد العام [[2002]] <ref>[http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1FEAFC39-5083-4F72-9E3C-08A3F312F8C5.htm ملفات خاصة 2005، الجزيرة نت]</ref> صعوده القوي في سلم الحزب بتوليه خطة أمين لجنة السياسات التي تولت "رسم السياسات" للحكومة، و"مراجعة مشروعات القوانين" التي "تقترحها حكومة الحزب قبل إحالتها إلى البرلمان". شغل في [[نوفمبر]] [[2007]]، تاريخ المؤتمر التاسع للحزب منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات.
انضم جمال مبارك [[الحزب الوطني الديمقراطي|للحزب الوطني الديمقراطي]] عام [[2000]]. شهد العام [[2002]] <ref>[http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1FEAFC39-5083-4F72-9E3C-08A3F312F8C5.htm ملفات خاصة 2005، الجزيرة نت]</ref> صعوده القوي في سلم الحزب بتوليه خطة أمين لجنة السياسات التي تولت "رسم السياسات" للحكومة، و"مراجعة مشروعات القوانين" التي "تقترحها حكومة الحزب قبل إحالتها إلى البرلمان". شغل في [[نوفمبر]] [[2007]]، تاريخ المؤتمر التاسع للحزب منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات.


مع صعوده السريع وظهوره القوي على الساحة السياسية، أصبح اسمه متداولا كخليفة محتمل لوالده على رأس الحزب ومرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة. ورأت عدة شخصيات وقوى سياسية صعوده خطوة لنحو ما أسمته "التوريث" ولكن انهت [[ثورة 25 يناير]] هذا المخطط. وفي يوم 13 ابريل 2011 صدر قرار بحبسه هو واخوه ووالده 15 يوم على ذمة التحقيق.
مع صعوده السريع وظهوره القوي على الساحة السياسية، أصبح اسمه متداولا كخليفة محتمل لوالده على رأس الحزب ومرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة. ورأت عدة شخصيات وقوى سياسية صعوده خطوة لنحو ما أسمته "التوريث" ولكن انهت [[ثورة 25 يناير]] هذا المخطط. وفي يوم 13 ابريل 2011 صدر قرار بحبسه هو واخوه ووالده 15 يوم على ذمة التحقيق.

نسخة 22:07، 29 أغسطس 2011

جمال مبارك

معلومات شخصية
اسم الولادة جمال الدين محمد حسني سيد مبارك
الميلاد 1963
القاهرة،  مصر
الجنسية مصري
الزوجة خديجة الجمال
الأب حسني مبارك  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم سوزان مبارك  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الأمريكية بالقاهرة
كلية سانت جورج  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة الأمين العام المساعد وأمين سياسات للحزب الوطني الديمقراطي (سابقا)
الحزب الحزب الوطني الديمقراطي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

جمال مبارك أو جمال الدين محمد حسني سيد مبارك (مواليد 1963،القاهرة) سياسي مصري شغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات السابق للحزب الوطني الديمقراطي [1]، والابن الأصغر للرئيس المصري السابق حسني مبارك وسوزان مبارك.

انضم جمال مبارك للحزب الوطني الديمقراطي عام 2000. شهد العام 2002 [2] صعوده القوي في سلم الحزب بتوليه خطة أمين لجنة السياسات التي تولت "رسم السياسات" للحكومة، و"مراجعة مشروعات القوانين" التي "تقترحها حكومة الحزب قبل إحالتها إلى البرلمان". شغل في نوفمبر 2007، تاريخ المؤتمر التاسع للحزب منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات.

مع صعوده السريع وظهوره القوي على الساحة السياسية، أصبح اسمه متداولا كخليفة محتمل لوالده على رأس الحزب ومرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة. ورأت عدة شخصيات وقوى سياسية صعوده خطوة لنحو ما أسمته "التوريث" ولكن انهت ثورة 25 يناير هذا المخطط. وفي يوم 13 ابريل 2011 صدر قرار بحبسه هو واخوه ووالده 15 يوم على ذمة التحقيق.

تم تقديمه للمحاكمه بتهمة الاشتراك في التخطيط لقتل المتظاهرين السلميين في ثورة 25 يناير مع والده حسني مبارك وأخيه علاء مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي وسته من رؤساء ومديري الأمن. وظهر لأول مره في قفص الاتهام في يوم 3 أغسطس 2011م

حياته

ولد في القاهرة عام 1963، درس المرحلة الابتدائية ب"مدرسة مسز وودلى" الابتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة ثم انتقل إلى "مدرسة سان جورج" الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية في العام 1980. تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الأعمال وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة[بحاجة لمصدر].

بدأ بالعمل ببنك أوف أمريكا "فرع القاهرة"، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع[بحاجة لمصدر]، عمل بصفة عامة في مجال الاستثمار البنكي. وقد حصل على عضوية الروتاري الفخرية في مايو 2001.

عقد قرانه على خديجة الجمال بالقاهرة في 28 أبريل 2007، وكان الزفاف بشرم الشيخ يوم 4 مايو 2009.

الحزب الوطني الديمقراطي

على العكس من أخيه علاء مبارك تواجد جمال بصورة أكبر على الساحة السياسية لمصر. وقد بدأ ظهوره في الحزب الوطني بتولي أمانة لجنة الشباب بالحزب وكون جمعية جيل المستقبل والتي عن طريقها يتم تدريب الشباب وتقديم فرص العمل المناسبة لهم. أصبح له وجود على الساحة السياسية المصرية كأمين للجنة السياسات بالحزب حتى فبراير 2011.

تولى جمال مبارك موقعين مهمين في الحزب الحاكم آنذاك وهما: الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديموقراطي، وأمين السياسات. ويعزى إلى أمانة السياسات العديد من التعديلات والتغييرات التي شهدها الحزب والنظام السياسي بمصر. (واختلف المصريون في نظرتهم إلى هذه التغييرات ما بين نخبه مؤيدة، ونخبه معارضة رافضة لظهوره على المسرح السياسي).

الانتخابات الرئاسية لعام 2011

رغم أنه لم يأت بذكر أي طموحات لخوضة الانتخابات، شككت قوى المعارضة الوطنية وصحف مستقلة وخاصة في وجود "مخطط توريث الحكم". أتت هذه الاعتقادات بسبب ظهور جمال مبارك على الساحة السياسية بكثرة منذ انضمامة للحزب الوطني عام 2000 حتى وصولة لمنصب الأمين العام المساعد وأمين سياسات الحزب والتي أرجح البعض أنها لغرض إظهاره للشارع المصري. وفى يوم 25 يونيو 2010 شهدت بعض مناطق القاهرة وجود ملصقات تدعو "لمبايعة وترشيح جمال مبارك رئيسا لمصر 2011" حملت توقيع الائتلاف الشعبي والذي يشغل منصب المنسق لهذا الائتلاف هو مجدى الكردى الذي كان بالأصل أحد عناصر الأمن داخل حركة كفاية ثم غير اتجاهه إلى الحزب الوطني ودعم جمال مبارك.[بحاجة لمصدر]

عقب احتجاجات شعبية واسعة أدت لتغيرات دراماتيكية في مصر استقال في 5 فبراير 2011 من الحزب الوطني الديمقراطي[3] وأدت في نهاية الأمر لتنحي والده حسني مبارك عن الرئاسة وتسليمه السلطة لمجلس عسكري لحكم البلاد لفترة انتقالية.

وهو محبوس على ذمة التحقيق حول اتهامه بالاستيلاء على المال العام، والتحريض علي قتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير 2011.

مراجع

وصلات خارجية

جمال مبارك في برنامج "مقابلة خاصة" على قناة العربية (مايو 2008)