كنعان (توضيح): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: als:Kanaan
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: scn:Canaan
سطر 81: سطر 81:
[[ro:Canaan]]
[[ro:Canaan]]
[[ru:Ханаан]]
[[ru:Ханаан]]
[[scn:Canaan]]
[[sh:Kanaan]]
[[sh:Kanaan]]
[[simple:Canaan]]
[[simple:Canaan]]

نسخة 15:19، 7 سبتمبر 2011

Map of Canaan
Map of Canaan

كنعان (𐤊‏𐤍‏𐤏‏𐤍‏, كـ ـنـ ـعـ ـن;) بالأبجدية الكنعانية، (باللغة الإنجليزية: Canaan، بالعبرية:כַּנְעָן، باليونانية: Χαναάν، باللاتينية:Canaan، وبالآرامية: ܟܢܥܢ) كلمة تعني على الأرجح "منخفض على الشاطئ" أو "المنطقة المنخفضة" وهو مصطلح قديم لمنطقة بوحنيك الصديق بالساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في فلسطين ولبنان وسورية.

يحدد التوراة بأن كنعان تمتد إلى لبنان وتحوي جزءاً من مدينة صيدا الساحلية، وتمتد "أرض كنعان" جنوباً إلى غزة عبر "بروك مصر" وشرقاً إلى نهر الأردن. هذه المنطقة الجنوبية احتوت مجموعات لغوية "عرقية" مختلفة. رسائل تل العمارنة التي وجدت في مصر القديمة ذكرت كنعان فيما يتعلق بغزة وغيرها من المدن الفينيقية على طول الساحل، وإلى الجليل. مصادر مصرية عديدة سابقة ذكرت العديد من الحملات التي نظمت في كنعان داخل آسيا.

وجد علماء الآثار في مختلف المناطق الكنعانية، وأبرزها مدينة أوغاريت الكنعانية التي اكتشفت في سورية في عام 1928، الكثير من المعلومات الحديثة عن الكنعانيين خلال التنقيب. تحدث الكنعانيون لغة سامية قريبة من العربية والعبرية، وقد ذكرت كنعان في الكتاب المقدس على أنها تقع ما بين النهرين وكذلك في النصوص المصرية القديمة. ورغم أن بعض المصادر الحديثة لا تجد أي دليل مادي، فهي ترجح أن الكنعانيين دخلوا الهلال الخصيب من شبه الجزيرة العربية، وهم قوم من العماليق وهناك شعبية لهذه الفرضية أيضاً [بحاجة لمصدر]، حسب Encyclopedia Britannica لعام 1911.

كعنان كلمة

كنعان في النصوص الآثرية

بعض كتبة المادة الإبلوية (سنة 2350 ق.م.)، في محفوظات تل مردخ، يرون في المصادر القديمة الاسم الإثني "غا-نا-نا" كبديل لكلمة كنعان، والتي تعطي بذلك مصادر تعود للألفية الثالثة ق.م.

ذكرت كلمة كنعان في مخطوطة تعود للقرن الثامن عشر ق.م. وجدت في آثار ماري (مركز سومري سابق في سوريا يقع في وسط نهر الفرات). في تلك الحقبة كانت كنعان كتلة سياسية خاصة (من الأرجح تجمع لدويلات). توجد رسالة من ذلك الوقت حيث يشتكى من بعض "اللصوص والكنعانيين (أو كيناهو)" يسببون المشاكل في قرية راهيسوم.

في ألواح وجدت في مدينة نوزي جنوب شرق كركوك تستعمل كلمة "كيناهنو" (كنعان) كمرادف للصبغة الأرجوانية التي كانت تصنع من صدف الموركس في ساحل البحر المتوسط (مادة تصدير هامة بالنسبة للكنعانيين). الصبغة سميت على اسم المكان الذي استخرج منه هذه المادة وكلمة فينيقيا مرتبطة بالكلمة اليونانية "أرجوان" ولكن لا يوجد تأكيد على ما إذا كانت الكلمة اليونانية تأتي من الاسم أو العكس. اللباس الأرجواني في مدينة صور في لبنان كان يعرف لأهميته ورمزيته الملكية.

شاهد أيضا

مصادر خارجية

قالب:بوابة لبنان