شغل (ديناميكا حرارية): الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 436 بايت ، ‏ قبل 10 سنوات
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
==الاعتماد على المسار==
 
بصفة عامة يعتمد شغل الضغط والحجم (PV work ) على المسار وهو لذلك [[ديناميكا حرارية|دالة للديناميكا الحرارية ]]. ولكن في نوع العمليات التي تسمى "عملية أديباتية عكوسة" ففيها([[عملية كظومة]]) ، وفيها لا يعتمد الشغل المؤدى من النظام على المسار . ويقول [[القانون الأول للتديناميكاللديناميكا الحرارية]] في صياغتهصيغته الرياضية :
: <math>dE = dW + dQ</math>
 
بانسبة إلى عملية أديباتية تكون <math>dQ=0</math> وبالتالي يكون الشغل الناتج مساويا للتغير في [[طاقة داخلية|الطاقة الداخلية]] للنظام . ونظرا لأن الشغل يعتمد فقط على التغير في درجة الحرارة ، فبالتالي لا يكون معتمدا على خط سير العملية ، ذلك لأن [[درجة الحرارة [[دالة حالة]] ولا تعتمد على مسار عملية التغير .
 
أما إذا اتخذت العملية مسارا آخر غير المسار الأديباتي فإن الشغل الناتج يختلف. ويكونويحدث ذلك ممكنا عندما تدخلنقوم بإمداد [[حرارة]] إلى النظام وتخرج، وقد يخرج منه قدرا آخرآخرا من الحرارة ، فالعملية تكون بذلك غير أديباتية ، بمعني أن مقدار الحرارة (وبالتالي مقدار الطاقة) في النظام قد تغير خلال العملية (قد يكون تغير العملية بتغيير [[الضغط]] أو تغيير [[حجم]] النظام مثلا).
 
في نظام مفترض ، توجد عدة مسيرات بين درجة الحرارة العالية ودرجة الحرارة المنخفضة ، بعض تلك المسارات تكون أديباتية . فإذا بدأنا من درجة حرارة معينة ، يصل بنا كل مسار أديباتي إلى درجة حرارة نهائية مختلفة . ولكن بين درجتي حرارة معلمومتان فيوجد مسارا أدياباتيا واحدا ، حيث يوجد مسارا واحدا تكون فيه <math>dQ</math> مساوية للصفر.
74٬396

تعديل

قائمة التصفح