لواء الكورة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 115: سطر 115:


{{التقسيمات الإدارية في لواء الكورة}}
{{التقسيمات الإدارية في لواء الكورة}}
{{الوية الاردن}}

{{بوابة الأردن}}
{{بوابة الأردن}}



نسخة 17:20، 31 أغسطس 2012

لواء الكورة

أحد الوية محافظة اربد الأردنية التسعة ويقع جنوب غرب اربد وتقع إلى الجنوب الغربي من مدينة إربد بحوالي 25 كم، تبلغ مساحة الكورة 210 كيلو متر مربع ويضم اللواء اثنان عشرين قرية. مركز اللواء مدينة دير ابي سعيد وعدد السكان 127 الف نسمه و يحد لواء الكورة لواء الطيبة شمالا ومحافظة عجلون جنوبا ولواءالمزار الشمالي شرقا ولواءالاغوار الشمالية غربا

لواء الكورة
علم لواء الكورة
علم لواء الكورة

علم
Official seal of لواء الكورة
Official seal of لواء الكورة

شعار
الاسم الرسمي لواء الكورة
 

خريطة
الإحداثيات
32°29′44″N 35°41′2″E / 32.49556°N 35.68389°E / 32.49556; 35.68389
تأسست 1922
تقسيم إداري
 المملكة الأردنية الهاشمية
 المحافظة اربد
خصائص جغرافية
 المساحة 210 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع 450 م (1٬480 قدم)
 عدد السكان (2004) 115 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت الأردن (ت.ع.م+2)
 توقيت صيفي توقيت الأردن الصيفي (ت.ع.م +3)
رمز المنطقة +(962)2
رمز جيونيمز 8621603  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

صفحة لواء الكورة على الفيس بوك

خارطة لواء الكورة
مدينة دير ابي سعيد

اصل التسمية: أصل التسمية يوناني والتي من معناها المقاطعة أو الإقليم أو الناحة. وهي تنظيم إداري قديم معناه (الصقع). أي البقعة التي تجتمع فيها قرى وأرجاء ومحال ومساكن ولها قصبة وجمعها كور. وظهرت الكوره في العرف الإداري منذ بداية العصر الراشدي وعرفت بـ (كورة فحل) واستمرت عبر العصور إلى أن أصبح الأردن دولة حديثة (إمارة شرق الأردن) وفي عام 1922م استحدث مركز إداري عرف بـ (مديرية قضاء الكوره)وفي عام 1985م رفعت إداريا من مديرية قضاء إلى (متصرفية لواء الكورة).

جغرافيا: تبلغ مساحة الكورة 210 كيلو متر مربع ومعظم أراضيها هي مرتفعات جبلية مغطاه الاشجار الحرجية "غابات برقش" يتخللها سهول خصبة مثل "السهل الغربي" و"سهول ارخيم" تخترقها عدة أودية دائمة الجريان على مدار العام مثل أودية "الريان" (اليابس) و"ادي أبو زياد" و"وادي زقلاب" ،وأعلى منطقة هي رأس جبل "برقش" حيث يصل ارتفاعه 875 مترا ً فوق مستوى سطح البحر وتتدرج الأراضي بالانخفاض من الشرق إلى نحو الغرب حتى تصل إلى مستوى (60 مترا ً) تحت مستوى سطح البحر في منطقة طبقة فحل. اما توزيع الاراضي : تبلغ مساحة لواء الكورة (210) كم2 أو نحو (209518) دونم, وتشكل مساحة أراضي اللواء نحو (133041) دونم أي ما يقارب نصف مساحة اللواء, بينما تشكل الأراضي المستغلة زراعياً نحو(60509) دونم, وتحتل الأراضي الحرجية نحو (52118) دونم، بينما تحتل الأراضي الوعرة المملوكة نحو عشر المساحة.

مأذنه مسجد دير ابي سعيد الكبير
دوار الغزلان/ كفرراكب

المناخ المناخ السائد في لواء الكورة فهو مناخ حوض البحر المتوسط الذي يتميز بأنه باردا نسبيا وماطر في فصل الشتاء ومعتدل نسبيا وجافا في بقية أيام السنة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مناخ لواء الكورة أكثر اعتدالا من المناخ السائد في المنطقتين الغربية والشرقية، ففي فصل الصيف تكون درجات الحرارة في المنطقة الغربية أعلى من تلك التي تكون في لواء الكورة وفي فصل الشتاء تكون درجات الحرارة في المنطقة الشرقية أكثر انخفاضا منها في اللواء، ومع هذا إلا درجات احرارة هنا قد تتجاوز35درجة في فصل الصيف وقد تنخفض إلى مادون الصفر المئوي في فصل الشتاء، ورغم أن مناخ اللواء معتدل نسبيا وجميل بشكل عام إلا أن أجمل أيام السنة فيه هي الفترة الواقعة بين بداية شهر شباط ونهاية شهر أيار، نظرا لاكتساء الأرض خلال هذه الفترة بحلة ربيعية خضراء يانعة.

ملف:الطنطور.jpg
غربي كفرراكب

التقسيمات الإدارية في اللواء

بلدة كفرعوان
  • بلديه رابية الكورة :_ عدد سكانها نحو 20 آلف نسمة. وتضم:

سموع - كفر كيفيا - زمال - جنين الصفا وارخيم

  • بلدية دير أبى سعيد الجديدة :عدد سكانها 51.750 ألف نسمه وتضم:

دير ابي سعيد - السمط ،مرحبا - كفرالماء- أبوالقين - جفين -الاشرفية- تبنة.

كفرعوان -كفرابيل - جديتا

الخدمات العامة

وتوجد في مدينة دير ابي سعيد مركز اللواء

  • مستشفى الاميرة راية بنت الحسين ويتسع ل 100 سرير
  • مديرية تربية لواء الكورة وينبع لها 95 مدرسة بين ثانوية واساسية
  • مديرية صحة لواء الكورة ويتبع لها 14 مركزا صحيا منهما اثنان شاملان
  • عدة بنوك عاملة "الأردن"، "الاسكان"، "الاسلامي","صراف القاهرة عمان"
  • مركز امن الكوره
  • قسم سير غرب اربد
  • مركز دفاع مدني الكورة
  • مديرية مالية لواء الكورة
  • مديرية اوقاف الكورة
  • مديرية التنمية الاجتماعية
  • دائرة الأحوال المدنية والجوزات
  • دائره الاراضي والمساحة
  • مكتب اشغال الكورة
  • فرع نقابة المهندسين الأردنيين
  • الاتصالات الأردنية
  • مكتب كهرباء ومكتب مياه

المعالم التاريخية

المسجد الزيداني في تبنة: يعتبر هذا المسجد أحد المساجد التي شيدها الزيادنة في القرن الثامن عشر في فلسطين والأردن, وهو المسجد الزيداني الوحيد في منطقة الكورة, بل في الأردن ما زال قائماً حتى الآن, ويحتفظ المسجد بهيكله العام رغم بعض الهدم الذي تعرض له بفعل التقلبات الجويه على مدى السنوات الطويلة ويمكن تحديد المسجد بحوالي (1771- 1772) م وينسب بنائه إلى أحمد ظاهر العمر الزيداني الذي كان حاكم تبنه ومنطقة عجلون. استمر المسجد قائماً يستخدم للصلاة والتعليم في هذه القرية إلى نهاية القرن الثامن عشر والنصف الأول من القرن التاسع عشر, حيث روي أن الجزء الشرقي من سطح المسجد والذي كان فيه قد هدم وسقط بفعل زلزال وقع في القرن التاسع عشر.

القلعة الزيدانية في تبنة: بناها أيضاً أحمد ظاهر… يوجد فيها برجان كانا يستخدمان لأغراض الاتصال والإنذار العسكري وهما مركزين في الناحية الشمالية الأول في الزاوية الشرقية ولا تزال بعض آثاره قائمة، والثاني في الناحية الغربية وقد تم هدمه, وهما مربعا الشكل ويبلغ طولهما حوالي (15)م وكانت النار والدخان أحد وسائل الاتصال المستعملة, وقد وجد في قاعدة البرج بقايا موقدة فحم. ويوجد فيها ساحة سماوية تزيد مساحتها عن (4) دونمات تنتشر فيها جمع المياه وبركة حتى يشرب منها الخيول. وتوجد فيها خارطة الوطن العربي ويوجد فيها رسومات أخرى.

كهف السيد المسيح في بيت ايدس: أجرت دائرة الآثار العامة حفرية أثرية في كهف "صير"(كهف السيد المسيح) المشار إليه آنفاً في الفترة من 15 أيار إلى 15 حزيران 1999م حيث تبين أن الكهف الذي تبلغ مساحته حوالي (17م × 7م) استخدم منذ العصر الروماني معصرة للزيتون, وقد استمر استخدامها حتى نهاية العصر البيزنطي, ومن مخلفاتها عدة أحواض منحوته في الصخر وثقالات الوزن وآبار تجميع الزيت, ومواضع ارتكاز العوارض الخشبية الضاغطة, غير أن هذه المعصرة توقف عملها في نهاية العصر البيزنطي, وتمت تسوية أرضية الكهف حيث استخدم فيما يبدو لأغراض السكن, ويجاور الكهف معصرة عنب, وقبران فرديان منحوتان في الصخر, إضافة إلى بئر ماء ويبعد هذا الكهف عن موقع الدير البيزنطي حوالي نصف كيلومتر, ولم يُعثر على أي ما يشير إلى قدسية المكان غير ملاحظات يذكرها بعض كبار السن من سكان بلدة بيت إيدس بأن مدخل هذا الكهف كان له سابقاً باب حجري متحرك وعليه صليب وباليد الأخرى رمحاً وقد جرى تكسيره من قبل بعض السكان واقيم فوق مدخل الكهف القديم سقفاً قوسياً حديثاً من الحجر والطين واستخدم الكهف لأغراض التخزين.

طواحين وادي الريان في جديتا: يوجد في وادي الريان خمسة طواحين كانت تعمل بقوة حركة المياه وتعود بتاريخها إلي القرن السادس عشر الميلادي حوالي 1596م بناءً على دفاتر الطابور العثمانية التي تشير إلى وجود ضرائب على هذه الطواحين في السنة المشار إليها, غير أن هذه الطواحين جدد بناؤها عدة مرات حتى توقفت عن العمل في منتصف القرن العشرين الماضي بعد دخول الآلات الحديثة. تتكون كل طاحونة من أربعة أجزاء: قناة وبرج, وحجرة الطحن وحجرة الدولاب.

المواقع الطبيعية في الكورة

غابات برقش: تقع غابات برقش في الجزء الشرقي من لواء الكورة وإلى الجنوب من محمية برقش للأحياء البرية, ولهذه الغابات مزايا بيئية تتمثل في وجود قمة لهذه الغابة تعـرف (برأس برقش) الذي يرتـفع حوالي (875) متراً فوق مستوى سطح البحر. ويعلو قمة الجبل موقع أثري قديم يدعى “القصر” يعود في تاريخه إلى العصور الرومانية حين كان يستخدم كنقطة مراقبة وإنذار للقوافل العسكرية. ومن مميزاتها الجغرافـيــة أنها تشرف على معظم مناطق شمال الأردن وسهول حوران وجبل الشيخ وجبل الكرمل وغور بيسان ولواء جنين في فلسطين وتضم هذه الغابـات أشجار حرجية حوالي مليوني شجرة قديمة من السنديان والبلوط والبطم والزعرور وتعتبر الغابة من المناطق السياحية المميزة نظراً لتوسيع الغطاء النباتي وكثافة النشاط الحيواني واكتساء الغابة بالأعشاب المتنوعة من أزهار برية وأعشاب طبية حيث تمتزج الألوان في بساط أخضر جميل.

وادي زقلاب: يقع وادي زقلاب على مسافة (4) كيلو مترات شمال غرب بلدة دير أبي سعيد, في وسطه نهر صغير تقدر كمية المياه المتدفقة منه بحوالي (800) متر مكعب في الساعة. ويكسي جنبي الوادي أشجار الرمان والعنب والزيتون. ويوجد على النهر عدد من الشلالات الجميلة وعلى ارتفاعات مختلفة تكسب الوادي مزيداً الحسن والبهاء.

وادي الريان: يقع وادي الريان إلى الجنوب من بلدة جديتا ويمتاز بمناخه المعتدل صيفاً وشتاء وبمياهه العذبة وظلاله الوارفه وأشجاره الخضراء اليانعة التي تجلب السياح والمتنزهين من جميع مناطق المملكة وكان يطلق عليه في الماضي وادي اليابس حتى مر به الملك المؤسس عبد الله بن الحسين وأطلق عليه اسم وادي الريان لشدة إعجابه بـه وبمناظره الخلابة يوجد في الوادي العديد من الطواحين التي كانـت تدار بالمياه التي كانت متوفرة في ذلك الوقت.

قالب:الوية الاردن قالب:بوابة الأردن