عجة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 9: سطر 9:
صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة [[سانور]] وهي مركز [[صناعة|صناعي]] تبلغ مساحتها حوالي 1300 دونم، في القرية نادي [[رياضة|رياضي]] [[ثقافة|ثقافي]] اجتماعي و[[عيادة]] صحية عامة ولا يوجد في القرية جمعيات خيرية.
صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة [[سانور]] وهي مركز [[صناعة|صناعي]] تبلغ مساحتها حوالي 1300 دونم، في القرية نادي [[رياضة|رياضي]] [[ثقافة|ثقافي]] اجتماعي و[[عيادة]] صحية عامة ولا يوجد في القرية جمعيات خيرية.


== وصلات خارجية ==
عجاوي== وصلات خارجية ==


* [http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/_Ajja_545/ar/index.html فلسطين في الذاكرة/ عجة]
* [http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/_Ajja_545/ar/index.html فلسطين في الذاكرة/ عجة]
سطر 17: سطر 17:


[[تصنيف:قرى جنين]]
[[تصنيف:قرى جنين]]
تعدعجه مركز تجاري مهم على مستوى فلسطين فيها عدد كبير من رؤوس الاموال على مستوى فلسطين والشرق الاوسط وبذلك فيها استثمارات ضخمه مما جعلها بلده زراعيه وصناعيه لها تاثيرها في المحافظه , سكان هذه القريه عرفوا بنشاطهم وهمتهم وعملهم الدؤوب في كافة المجالات من العمل في التجاره فهي بلده تجاريه مشهوره على مستوى الوطن الى العمل في الصناعه فبعض المنتوجات الصناعيه تصدر الى الدول المجاوره ودول الخليج والعمل في قطاع الزراعه فاسهامها في قطاع الزراعه مهم جدا بحيث تعتبر مصدر مهم لانتاج البيض والدجاج اللاحم(فقسه في مفاقس ضخمه وتربيته في مزارع نموذجيه) واتاج بيض المفاقس , اضافه الى قطاع زيت الزيتون من حيث زراعة الزيتون وعصره ايضا في معاصر حديثه , حركة الاستيراد والتصدير من والى الخارج ممتازه فمن السلع المستورده السيارات والمعدات الزراعيه, المواد الغذائيه (الارز , زيت الذره , المعلبات , العصائر والمشروبات الغازيه , السكر , الشاي , القهوه وبعض المحاصيل الزراعيه العدس , الحمص الفول , الذره اضافه الى استيراد الحلويات بمختلف انواعها ) ابرز الدول التي يتم الاستيراد منها : تركيا , الصين , تايلند , الهند, ماليزيا , السعوديه , الامارات , الاردن , سوريا واسرائيل . اما السلع المصدره ( الزعتر , الفريكه , بعض انواع الحلويات , زيت الزيتون , وبعض المحاصيل الزراعيه ) من الدول التي يتم التصدير اليها : دول الحليج , الاردن , سوريا , لبنان , وبعض الدول الاوروبيه.
فضلا عن نشاطها الاقتصادي فالحركه العلميه فيها نشطه حيث ان 90% من طلابها الذين يجتازون امتحان شهادة الثانويه ومعظمهم بتفوق يلتحقون بالجامعات داخل الوطن او خارجه في مختلف التخصصات : الطب , الهندسه , الصيدله , الفانون والاقتصاد .

نسخة 13:28، 13 سبتمبر 2012

عجة قرية فلسطينية ضمن قرى محافظة جنين. تقع إلى الجهة الجنوبية من مدينة جنين وتبعد عنها 20كم، يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – جنين وطوله 1كم، يحدها من الشمال قرى فحمة والزاوية ومن الجنوب سيلة الظهر ومن الغرب قرية الرامة ومن الشرق قرية عنزة، وترتفع عن سطح البحر 350م، تبلغ المساحة العمرانية لها 960 دونم وتبلغ مساحة أراضيها 11000 دونم، وفيها مجلس قروي يشرف على أمور القرية التنظيمية والإدارية، وتزرع في أراضيها الحبوب والقطاني والخضراوات بالإضافة إلى الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والمشمش.

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 500 نسمة ارتفع إلى 890 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م حوالي 1300 نسمة، تضاعف إلى 2600 نسمة عام 1987م ويعودون بأصولهم إلى قضاء القدس وإلى قرية عَلما من أعمال صفد وإلى بيتا من أعمال نابلس.

بلغ عدد سكان قرية عجة في احصائية قامت بها دائرة الاحصائ في جنين عام 2007 حوالي 6200 نسمة (تقريباً).

يوجد في القرية العديد من الشركات والمصانع الوطنية الفلسطينة وعدد من المفاقس للدواجن وتتميز بنشاطها التجاري.

صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة سانور وهي مركز صناعي تبلغ مساحتها حوالي 1300 دونم، في القرية نادي رياضي ثقافي اجتماعي وعيادة صحية عامة ولا يوجد في القرية جمعيات خيرية.

عجاوي== وصلات خارجية ==
تعدعجه مركز تجاري مهم على مستوى فلسطين فيها عدد كبير من رؤوس الاموال على مستوى فلسطين والشرق الاوسط  وبذلك فيها استثمارات ضخمه مما جعلها بلده زراعيه وصناعيه لها تاثيرها في المحافظه , سكان هذه القريه عرفوا بنشاطهم وهمتهم وعملهم الدؤوب في كافة المجالات من العمل  في التجاره فهي بلده تجاريه مشهوره على مستوى الوطن  الى العمل في الصناعه فبعض المنتوجات الصناعيه تصدر الى الدول المجاوره ودول الخليج والعمل في قطاع الزراعه فاسهامها في قطاع الزراعه مهم جدا بحيث تعتبر مصدر مهم لانتاج البيض والدجاج اللاحم(فقسه في مفاقس ضخمه وتربيته في مزارع نموذجيه) واتاج بيض المفاقس , اضافه الى قطاع زيت الزيتون من حيث زراعة الزيتون وعصره ايضا في معاصر حديثه , حركة الاستيراد والتصدير من والى الخارج ممتازه فمن السلع المستورده السيارات والمعدات الزراعيه, المواد الغذائيه (الارز , زيت الذره , المعلبات , العصائر والمشروبات الغازيه , السكر , الشاي , القهوه وبعض المحاصيل الزراعيه العدس , الحمص الفول , الذره  اضافه الى استيراد الحلويات بمختلف انواعها ) ابرز الدول التي يتم الاستيراد منها : تركيا , الصين , تايلند , الهند, ماليزيا , السعوديه , الامارات , الاردن , سوريا واسرائيل . اما السلع المصدره ( الزعتر , الفريكه , بعض انواع الحلويات , زيت الزيتون , وبعض المحاصيل الزراعيه ) من الدول التي يتم التصدير اليها : دول الحليج , الاردن , سوريا , لبنان , وبعض الدول الاوروبيه.
  فضلا عن نشاطها الاقتصادي فالحركه العلميه فيها نشطه حيث ان 90% من طلابها الذين يجتازون امتحان شهادة الثانويه ومعظمهم بتفوق يلتحقون بالجامعات  داخل الوطن او خارجه في مختلف التخصصات : الطب , الهندسه , الصيدله , الفانون والاقتصاد .