ألوهية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.6.4) (روبوت إضافة: ky:Теизм إزالة: vi:Giáo dân
MerlIwBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت إضافة: gl:Teísmo
سطر 31: سطر 31:
[[fiu-vro:Teism]]
[[fiu-vro:Teism]]
[[fr:Théisme]]
[[fr:Théisme]]
[[gl:Teísmo]]
[[he:תאיזם]]
[[he:תאיזם]]
[[hi:आस्तिकता]]
[[hi:आस्तिकता]]

نسخة 17:52، 30 أكتوبر 2012

الإلوهية (بالإنجليزية: Theism)‏ في المفهوم العام هو الإيمان بأن هناك رب واحد على الأقل.[1][2] وفي المفهوم الأكثر دقة, تشير الإلوهية إلى العقيدة الخاصة التي تفيد بأن هناك علاقة بين الطبيعة الإلهية وعلاقته بالكون الطبيعي.[3] كما أن الألوهية, المذكورة في التعريف الدقيق, تؤمن بالإله الشخصي وأنه يقوم بتحكيم وتنظيم العالم والكون. إن استعمال كلمة إلوهية للإشارة إلى العقيدة الخاصة بالتوحيدية monotheism نشأت في أحداث الثورة العلمية في القرن السابع عشر لمناقضة الفكر الربوبي التي تقول بأن الإله — على الرغم من قدرته وعلوه— لا يتدخل في أمور العالم الطبيعي ويمكن معرفته بالطرق العقلانية لكن ليس بطريق الوحي.[4]

إن نفي, أو رفض، أو عدم الإيمان بالإلوهية ستكون إما إلحاد أو لاأدرية.

أنظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Oxford English Dictionary, Second Edition
  2. ^ "Merriam-Webster Online Dictionary". اطلع عليه بتاريخ 2009-01-13.
  3. ^ See, for example,The Oxford Dictionary of the Christian Church, Second Edition; The Oxford Dictionary of World Religions, 1997, or the current Encyclopedia Britannica.
  4. ^ John Orr (English Deism: Its Roots and Its Fruits, 1934) explains that before the seventeenth century theism and deism were interchangeable terms but during the course of the seventeenth century they gained separate and mutually exclusive meanings (see article Deism)