دو (إقليم فرنسي): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت إضافة: se:Doubs
سطر 58: سطر 58:
[[it:Doubs (dipartimento)]]
[[it:Doubs (dipartimento)]]
[[ja:ドゥー県]]
[[ja:ドゥー県]]
[[ka:დუ (დეპარტამენტი)]]
[[ka:დუს დეპარტამენტი]]
[[ko:두 주]]
[[ko:두 주]]
[[la:Dubis (praefectura Franciae)]]
[[la:Dubis (praefectura Franciae)]]

نسخة 08:09، 7 نوفمبر 2012

موقع اقليم دوبس

دوبس (بالفرنسية: Doubs) هو إقليم فرنسي، يقع في منطقة فرانش كومته (Franche-Comté) إلى الشرق من فرنسا، سميت بهذا الاسم نسبة لنهر دوبس، يبلغ مساحة إقليم دوبس حوالي 5,234 كم، فيما يبلغ عدد سكان الإقليم وفق إحصاء عام 1999 حوالي 499,062 نسمة.

تاريخ دوبس

كان يتحدث ثلثي سكان أقليم دوبس الشماليين في وقت مبكر من القرن الثالث عشر الميلادي لغة فرانش كومته (Franc-Comtois language)، اما السكان المقيمين في الثلث الجنوبي من دوبس فهم يتكلمون بلغة اربيتان (Arpitan)، وكانت اللغتان تتعايشان سوية مع اللغة الفرنسية، وكانت اللغة الرسمية في تلك الفترة في شؤون القانون والتجارة هي اللغة الفرنسية، واستمر الوضع على هذا الحال حتى القرن العشرين الميلادي، حيث طغت اللغة الفرنسية على كل مشارب الحياة، وظلت اللغتين قائمتين في الإقليم ولكنها لا تستعمل بشكل يومي.

وكانت دوبس تشكل أهمية كبرى للفرنسيين باعتبارها المدخل الرئيسي إلى سويسرا عبر مدينة جوكس (Joux)، ويعتبر أقليم دوبس واحد من الأقاليم ال 83 التي تم إنشاؤها أثناء الثورة الفرنسية يوم 4 مارس 1790، أنشئت أنقاض جزء من مقاطعة فرانش كومته السابقة، وفي عام 1793 أضيفت جمهورية ماندور إلى الإقليم، وعام 1816 ضمت امارة مونبيليار إلى الإقليم.

جغرافية دوبس

يعتبر إقليم دوبس جزء من المنطقة الرئيسية التابعة لفرانش كومته، ويحيط بها البلديات الفرنسية التالية:، جورا (Jura)، هاوت-ساون (Haute-Saône)، وتيريتوري دي بلفور (Territoire de Belfort)، والكانتونات السويسرية فو (Vaud)، نوشاتيل (Neuchâtel)، وجورا (Jura). ويسيطر إقليم دوبس جبال جورا التي ترتفع إلى الشرق من إقليم بيزانسون.

التركيبة السكانية

يطلق على سكان إقليم دوبس اسم دوبيستس (Doubistes)، وفقا لإحصاء عام 1999 بلغ عدد سكان الإقليم 499.062 نسمة يتوزعون في مساحة تبلغ 5.234 كلم مربع، ويبلغ معدل الكثافة السكانية في الإقليم 95.4 نسمة لكل كيلو متر مربع.

توزيع عدد السكان في المدن الرئيسية للإقليم وفق تعداد عام 1999:

  • مدينة بيزانسون وضواحيها : 252,112 نسمة.
  • مدينة مونتبيليه وضواحيهـا: 140,629 نسمــة.
  • مدينة بونتايلر وضواحيهـــا: 40,282 نسمـــة.

وصلات خرجية