بوابة:أروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أروبا جزيرة تقع جنوب البحر الكاريبي, وتشكل مجموعة مع جزر بونير وكوراساو والتي يشار إليها. وهي منطقة ذات حكم ذاتي داخل مملكة هولندا حيث أنها لاتمتلك تقسيمات فرعية إدارية.على عكس الكثير من مناطق البحر الكاريبي، فإن أروبا يسودها مناخ جاف وقاحل, ومليئة بالمناظر الطبيعية التي يصنعها الصبار. وقد ساعد هذا المناخ على السياحة حيث أن زوار الجزيرة يمكن أن يحظوا بالدفء، والطقس المشمس. وتقع هذه المنطقة خارج حزام الأعاصير. كان يعتقد أن أول سكان أروبا هم من القبيلة الأرواكية, والذين هاجروا من فنزويلا هربا من هجمات الكاريبيين. وترجع قطع أقدم المستوطنات الهندية المعروفة من 1.000 م. وصعبت التيارات البحرية من سفر الزورق إلى الجزر الكاريبية الأخرى, وبالتالي ظلت ثقافة Caquetio قريبة إلى بر أمريكا الجنوبية. وبدأت معرفة الأوربيين الأولى بأروبا عندما حصل عليها أميريغو فسبوتشي وألونسو دي أوخيدا في أغسطس 1499. ووصف فيسبوجي في واحد من خطاباته الأربعة إلى لورنزو دي بييرفرانسيسكو دي ميديسي, رحلته إلى الجزر الموجودة على طول ساحل فنزويلا. وكتب عن جزيرة حيث معظم الشجر الموجود فيها من الخشب البرازيلي ومن هذه الجزيرة, ذهب إلى واحد على عشرة من السكان البعيدة، حيث كانوا يمتلكون منازل مبنية كما في البندقية. وفي رسالة أخرى وصف جزيرة صغيرة يسكنها شعب كبير جدا ،حيث كان يعتقد انها غير مأهولة. وتهيمن على اقتصاد الجزيرة 5 صناعات رئيسية: تعدين الذهب, وتعدين الفوسفات وتكرير البترول والسياحة.

شخصية مختارة

   👈

الملكة بياتريكس (31 يناير 1938 -)، الابنة الكبرى للملكة الملكة يوليانا التي تنازلت لها عن العرش هولندا من 30 أبريل 1980 حتى 30 أبريل 2013.

مدينة مختارة

   👈

أورنجستاد (بالإنجليزية: Oranjestad) عاصمة أروبا وتقع على الساحل الجنوبي للجزيرة . معنى اسم المدينة هو مدينة البرتقال . تم تأسيس المدينة في سنة 1796 . يبلغ عدد سكان المدينة 33 ألف نسمة حسب إحصاء سنة 2008 .


هل تعلم

   👈 أن باعتبارها بلد تابع لدستور المملكة لهولندية, فان سياسة أروبا تتم في اطار من 21 عضوا في البرلمان وثمانية أعضاء في مجلس الوزراء. وعين حاكم أروبا لمدة 6 سنوات من قبل الملك ورئيس الوزراء؟

صورة مختارة

   👈

المباني المزخرفة في أورانجيستاد، أروبا

قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن أروبا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات