ميل عرضي (طرق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Nehaoua (نقاش | مساهمات) في 20:17، 27 يوليو 2019 (أُنشئَت بترجمة الصفحة "Cross slope"). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
المقطع العرضي للطريق. 1.   مزراب؛ 2.   كتف؛ 3.   قاعدة الفرعية؛ 4.   قاعدة   دورة؛ 5.   أسفلت

يُعد الميل العرضي أو السقوط العرضي أو الحدبة ميزة هندسية لأسطح الأرصفة: المنحدر العرضي فيما يتعلق بالأفق. إنه عامل أمان مهم للغاية. يتم توفير الميل العرضي لتوفير تدرج التصريف حتى يتسرب الماء من السطح إلى نظام تصريف المياه مثل مزراب الشارع أو الخندق . يسهم عدم كفاية المنحدر الصليب في التحليق المائي . في المقاطع المستقيمة للطرق العادية ذات المسارين ، يكون المقطع العرضي للرصيف عادةً أعلى في الوسط ويصرف إلى كلا الجانبين. في المنحنيات الأفقية ، يتم وضع الميل العرضي في مستوى عالٍ لتقليل جهد التوجيه والقوة الجانبية اللازمة للالتفاف حول المنحنى. جميع المياه تصرف إلى الداخل من المنحنى. إذا كان مقدار الميل العرضي يتذبذب في نطاق 1–25 متر (3–82 قدم)، فإن الجسم والحمولة الصافية للسيارات عالية (ثقيلة) سوف تواجه اهتزازعالي للالتفاف .

عادة ما يتم التعبير عن الميل العرضي كنسبة مئوية: خطأ رياضيات (خطأ في الصياغة): {\displaystyle <mrow class="MJX-TeXAtom-ORD"><mstyle displaystyle="true" scriptlevel="0"><mo> <math> = \frac {Rise}{Run} * 100\%} </mo><mrow class="MJX-TeXAtom-ORD"><mfrac><mrow><mi> </mi><mi> </mi><mi> </mi><mi> </mi></mrow><mrow><mi> </mi><mi> </mi><mi> </mi></mrow></mfrac></mrow><mo> </mo><mn> </mn><mi mathvariant="normal"> </mi></mstyle></mrow> </math>

.الميل = الإرتفاع / المدى * 100ّ% الميل العرضي زاوية في المستوى الرأسي من خط أفقي إلى خط على السطح ، وهو عمودي على خط الوسط.

تتراوح القيم النموذجية بين 2 بالمائة للقطاعات المستقيمة و 10 بالمائة للمنحنيات الفائقة الحادة. يمكن التعبير عنها أيضًا على أنها جزء من البوصة في الارتفاع على مسافة قدم واحدة (على سبيل المثال 1/4   بوصة   لكل   القدم).

أنظر أيضا

روابط خارجية