تاريخ منتخب تونس لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها محمد أمين الطرابلسي (نقاش | مساهمات) في 20:31، 28 يونيو 2020 (ل). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
صورة للمنتخب التونسي لكرة القدم في عام 1939. وقوفا من اليسار إلى اليمين: قاسم (الترجي) وعبد السلام (الإفريقي) وأزوباردي (فيريفيل) ومهل (راسينغ كلوب) وبرانزي (تونس-إيطاليا) وكانينو (تونس-إيطاليا). جلوسا من اليسار إلى اليسار اليمين: هادي بن عمار (الإفريقي)، صلاح عكاشة (الإفريقي)، دوكوسو (الاتحاد البجاوي)، رشيد سهيلي (النجم الساحلي)، بن شيخ (البنزرتي)، أندريه تويل (الاتحاد التونسي).

منتخب تونس لكرة القدم هو الفريق الوطني الذي يمثل تونس في رياضة كرة القدم، وذلك منذ أن لعب مباراته الأولى في عام 1957. وهو منتخب عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دولياً والاتحاد الأفريقي لكرة القدم قارياً. تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم التي تأسست عام 1957 بعد الاستقلال التونسي في عام 1956. ويلقب منتخب تونس باسم نسور قرطاج. ألوان الفريق حمراء وبيضاء، ورمزه العقاب الرخماء. فترات التمثيل التونسي المنتظم على أعلى مستوى دولي، من 1962 إلى 1978، من 1994 إلى 2008 ومرة أخرى من 2014 حتى الآن. تُلعب معظم مبارياته منذ عام 2001 على الملعب الأولمبي برادس الذي يقع بمدينة رادس بالعاصمة التونسية تتسع مدارجه المغطاة لـ60 ألف متفرج.[1] شارك المنتخب الوطني التونسي في ثلاث مسابقات كبرى لكرة القدم كل أربع سنوات. ظهر في المراحل النهائية لخمس نسخ من بطولة كأس العالم وثمانية عشر في كأس الأمم الأفريقية، وشارك في أربع نسخ لبطولة الألعاب الأولمبية الصيفية. ومع ذلك، فقد صنع منتخب تونس التاريخ في تلك البطولة عام 1978[2][3] في الأرجنتين عندما أصبح أول فريق أفريقي وعربي يفوز في إحدى مباريات كأس العالم بفوزه على المكسيك بواقع (3–1) في أولى مباراة لتونس في كأس العالم.[4][5] وتعادل مع ألمانيا المدافعة عن اللقب بالتعادل السلبي قبل الإقصاء. لقد تأهل المنتخب منذ ذلك الحين لثلاث بطولات متتالية، في الأعوام 1998،[6] 2002[7] و2006[8] قبل العودة إلى نسخة 2018 التي عقدت في روسيا.[9] لكن على الرغم من هذا السجل الثري، لم تكن تونس قادرة أبداً على الترشح للدور الثاني من بطولة كأس العالم أو الألعاب الأولمبية الصيفية. تونس لها منافسات كرة القدم منذ أمد طويل مع فرق اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم مثل مصر،[10] المغرب،[11] الجزائر[12] وليبيا.[13] في الواقع، التقى الفريق التونسي معهم كثيرا، سواء من خلال المباريات الودية أو تصفيات كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية وبطولة أمم أفريقيا للمحليين. تعد تونس واحدة من أنجح المنتخبات الوطنية في المسابقات الأفريقية، حيث فازت بلقب كأس الأمم الأفريقية على أرضها عام 2004.[14] كما احتلت المركز الثاني في عام 1965 كمضيف[15] و1996 في جنوب إفريقيا.[16] المنتخب التونسي له اعتراف كلي من كل المنظمات الرياضية، انضمت تونس سنة 1960 إلى الاتحاد الدولي والاتحاد الأفريقي لكرة القدم وانضمت إلى الاتحاد العربي سنة 1978 واتحاد شمال أفريقيا سنة 2005.[17][18]

ما قبل الاستقلال (1928–1956)

قبل الاستقلال، ومنذ عام 1928 تكونت مجموعة مختارة من أفضل اللاعبين التونسيين الناشطين في البطولة الوطنية التونسية، خاضت هاته المجموعة عدة مباريات ودية ضد فرق إقليمية ودولية. وهكذا، في 11 مارس 1928، لعبت تونس ضد منتخب فرنسا. انتهت المباراة بفوز فرنسي 8–2.[19] في 23 مارس 1930، سحقت تونس نفس الفريق 0–5، ومرة أخرى، 26 مارس 1933 1–6. وقد حقق أول انتصار له خارج الديار بنتيجة 12–2 في عام 1939 ضد مجموعة من لاعبي كرة القدم الهواة في باريس.

  • أكثر اللاعبين مشاركة في هذه الفترة هم:
غوستاف دوكوسو (الأولمبي الباجي): 22 مباراة دولية
غايتانو كيارينزا (النادي الرياضي لحمام الأنف): 21 مباراة دولية
ازوباردي[من؟] (الأولمبي الباجي): 19 مباراة دولية
العربي بن حسين «العربي باردو» (الترجي الرياضي التونسي): 16 مباراة دولية
رشيد سهيلي (النجم الرياضي الساحلي): 16 مباراة دولية
ميل[من؟] (راسينغ كلوب): 15 مباراة دولية
العروسي تسوري (الترجي الرياضي التونسي): 15 مباراة دولية
بن موسى[من؟] (الاتحاد الرياضي التونسي): 15 مباراة دولية
علية دويك (النجم الرياضي الساحلي): 14 مباراة دولية
درعا[من؟] (نادي سبورتينغ تونس): 11 مباراة دولية.

ما بعد الاستقلال (1957–1962)

ملعب الشاذلي زويتن معقل المنتخب التونسي في الستينات

بمجرد إعلان الاستقلال عام 1956، اتخذ قادة كرة القدم التونسيون الخطوات اللازمة لإنشاء هيئة وطنية حصرية لتحل محل رابطة تونس لكرة القدم (إحدى فروع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم). أدت هذه الخطوات إلى إنشاء الجامعة التونسية لكرة القدم برئاسة الشاذلي زويتن، والذي تمت الموافقة عليه في 29 مارس 1957. تم الاعتراف بها باعتبارها مؤسسة عامة، ومنذ ذلك الحين استثمر الاتحاد في مهمته المزدوجة المتمثلة في الترويج لكرة القدم وإدارة المسابقة الوطنية وكذلك الفرق المختلفة التي تمثل تونس في المسابقات الدولية. على الرغم من ذلك، تم تشكيل المنتخب التونسي قبل الاستقلال. تم تعيين المدرب التونسي رشيد تركي كأول مدرب لتونس. تم إجراء مباراة ودية قبل الاستقلال بيومين، وكان ذلك أمام فريق جنوب غرب فرنسا، نجحت تونس في الفوز بالمباراة بفضل هدف خميس الغرياني.

عبد المجيد الشتالي في 1960، واحد من أعظم اللاعبين في تونس.

كانت تشكيلة الفريق التونسي على النحو التالي: زين العابدين شنوفي، صادق ضو (ثم محي الدين زغير)، عزيز جاب الله، إدريس مسعود، حسن تاسكو، عبدو الباجي، علي حناشي، أميدي سكورشوني، عيدي براشيك، نور الدين ديوة، خميس الغرياني. كما لعب الفريق التونسي مباراة مع الفريق النمساوي أدميرا فاكر مودلينغ في 30 ديسمبر من نفس العام وتمكن من الفوز 4–1 بفضل هدفين من كل من دي ه وبراسيك والفريق التونسي كما يلي: محمد بنور، يوسف السهيلي، عزيز جاب الله، مختار بلناصف، محرز الجلاصي، عبدو الباجي، علي الحناشي، عبد الرحمن بن عزالدين، هادي بريك، نور الدين ديوا (ثم خميس الغرياني)، وحمادي هنية. حصلت تونس على استقلالها عن فرنسا في 20 مارس 1956. ما مهد لتأسيس الجامعة التونسية لكرة القدم في 29 مارس 1957 وأصبح تابعًا للاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 1960.

لعبت تونس المستقلة مباراتها الأولى ضد الجزائر في 1 يونيو 1957 أثناء الحرب الجزائرية، خسرت تونس 2–1. فيما لعبت أول مباراة رسمية لها في دورة الألعاب العربية 1957 حيث فازت على ليبيا 4–3 بعد تسجيلها أول هدف تونسي في مسابقة رسمية من قبل إبراهيم بن ميلاد. كما تمكنوا من اجتياز العراق ولبنان قبل أن يخسروا في المباراة النهائية ضد سوريا 3–1. في عام 1960، كان اللاعب اليوغوسلافي ميلان كريستيتش أول أجنبي يدرب المنتخب الوطني وتأهلت تونس في نفس العام إلى الألعاب الأولمبية الصيفية 1960 التي كانت أول حدث دولي لها بعد هزيمة مالطا، المغرب والسودان، في 24 يوليو 1960، حقق الفريق أكبر هزيمة له على الإطلاق، حيث خسر 10–1 أمام المجر. ومع ذلك، بعد أقل من شهر، في 18 أغسطس 1960، سجلت تونس أكبر فوز لها على الإطلاق: بفوزها على تايوان 8–1 أما بالنسبة للألعاب الأولمبية، فقد كانت النتائج سيئة للغاية في المباراة الأولى وعلى الرغم من افتتاح التسجيل من قبل إبراهيم كريت في الدقيقة الثالثة، إلا أن الفريق البولندي عاد في المباراة وفاز 6–1. كما خسر أمام الأرجنتين 2–1 قبل أن يهزم مرة أخرى، وهذه المرة ضد الدنمارك 3–1.

الجيل الذهبي وأول مشاركة في كأس العالم (1962–1978)

تشكيلة المنتخب التونسي في أولى مشاركاته في كأس العالم 1978
من اليمين إلى اليسار وقوفا: عتوڨة، الكعبي، عقيد، القاسمي، الإمام، ذويب
من اليمين إلى اليسار جلوسا: لحزامي، غميض، ذياب، العقربي، العبيدي

تم تعيين فران ماتوسيتش لتدريب الفريق ليكون المدرب اليوغوسلافي الثاني للفريق التونسي بعد أن قاد ميلان كريستيتش تونس للتأهل للأولمبياد. في عام 1962، دخلت تونس في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس للأمم الأفريقية للمرة الأولى، تأهل الفريق بنجاح للبطولة بعد تغلبه على المغرب ونيجيريا وظفر بالميدالية البرونزية بعد فوزه على أوغندا في مباراة المركز الثالث. عينت الجامعة التونسية لكرة القدم المدرب الفرنسي أندريه جيرارد لتدريب الفريق في مواصلة لنهج التعاقد مع المدربين الأجانب. نجح الفريق في التتويج بلقب كأس الأمم العربية لعام 1963 ليكون أول بطولة للفريق، بعد تحقيق نتائج متميزة، بما في ذلك الفوز على سوريا والأردن ولبنان والكويت. تأهلت تونس أيضا إلى كأس الأمم الأفريقية 1963 رغم خروجها من الدور الأول. قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن تستضيف تونس كأس للأمم الأفريقية لعام 1965، على الرغم من مرور 9 سنوات فقط على استقلال البلاد، مع وجود جيل متميز من اللاعبين، أبرزهم عبد المجيد الشتالي والصادق ساسي عتوقة. بعد الهزيمة ضد إثيوبيا 4–0[20] والتعادل 0–0 ضد السنغال[21] في المباراة النهائية في ملعب الشادلي زويتن، خسرت تونس 3–2 أمام غانا في الوقت الإضافي من المباراة النهائية.[22] على الرغم من هذا النجاح المبكر، لم تدخل تونس كأس الأمم الأفريقية مرة أخرى حتى عام 1976 في إثيوبيا، ولم تتأهل لنسخة 1978. في عام 1973، دخل الفريق في كأس فلسطين للأمم وهيمن على البطولة، بفوزه في جميع مبارياته الستة فتغلبت على سوريا، مصر، فلسطين، اليمن والعراق، وأحرز 19 هدفًا، وتلقت شباكه ثلاثة أهداف فقط مع المدرب التونسي عامر حيزم. في فبراير 1975، بعد تجربة قصيرة من المدرب الهنغاري أندريه ناجي، تم تعيين مدرب النجم الرياضي الساحلي، عبد المجيد الشتالي. تزامن ذلك مع عودة الفريق إلى المنافسة في كأس الأمم الأفريقية قبل أن ينجح في التأهل بعد غياب 13 عام 1978 بعد التغلب على مصر وغينيا في التصفيات.[23]

في الوقت نفسه، تمكن الفريق من التأهل للمرة الأولى لبطولة كأس العالم 1978 بعد أداء رائع في التصفيات التي قادها جيل متميز مثل المختار ذويب، نجيب غميض،[24] عبد الرؤوف بن عزيزة[25] وطارق ذياب.[26] لقد ظفروا بالمقعد الإفريقي الوحيد من خلال مواجهة فرق مثل المغرب، الجزائر، نيجيريا ومصر.[27][28][29] قبل كأس العالم، تنافست تونس في كأس الأمم الأفريقية وفازت ضد أوغندا لتجد نفسها في نصف النهائي قبل أن تخسر أمام المضيف غانا[30] لتلعب مباراة المركز الثالث ضد نيجيريا. احتلت تونس زمام المبادرة في البداية، لكن عندما أحرزت نيجيريا هدف التعادل المثير للجدل في الدقيقة 42، خرج التونسيون من الملعب احتجاجًا على فوز نيجيريا بنتيجة 2–0.[31]

علي الكعبي، أول تونسي يسجل هدف في كأس العالم. لعب 72 مياراة وسجل 9 أهداف.
السيد رئيس الجمهورية السابق الحبيب بورقيبة مع تشكيلة تونس القائزة بكأس فلسطين عام 1973

في كأس العالم بالأرجنتين، لم تكن الاستعدادات في المستوى المطلوب بعد تعادله في المباريات التخضيرية مع المجر 2–2 وهزيمة ضد فرنسا 2–0 وهزيمة كبيرة أخرى أمام هولندا 4–0. مع الدخول إلى المنافسات وفي المباراة الأولى، تمكنت المكسيك من التقدم من ضربة جزاء في الشوط الأول لإنهاء الشوط الأول بالتقدم للفريق المكسيكي. وقبل بداية الشوط الثاني، قام المدرب عبد المجيد الشتالي في خطوة رمزية لتحفيز اللاعبين بوضع العلم التونسي أمام اللاعبين وغادر غرفة تغيير الملابس مباشرة. تمكنت تونس من العودة في المباراة بعد أن سجل علي الكعبي هدف التعادل لتونس ليدخل التاريخ كأول لاعب تونسي يسجل هدف في كأس العالم في الدقيقة 55 قبل أن يضيف نجيب غميض الهدف الثاني في الدقيقة 79 وسجل المختار ذويب الهدف الثالث في الدقيقة 87 وتنتهي بإنتصار 3–1.[32] في المباراة الثانية، حققوا أداءً جيدًا ضد بولندا قبل أن يخسر الفريق 1–0،[33] ولكن في المباراة الأخيرة، كان قاب قوسين أو أدنى للفوز على حامل اللقب ألمانيا قبل انتهاء المباراة 0–0.[34] حظي هذا الأداء بإعجاب معظم المحللين الذين لم يتوقعوا ذلك، وقد ساهم ذلك في زيادة عدد الفرق الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم ليصبحوا اثنين. استقبل الفريق التونسي في مطار تونس قرطاج الدولي، من قبل الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، وأخبر اللاعبين أنهم قد أنجزوا مهمة 50 سفيرا، لأنهم ساهموا في تعريف تونس دوليا. بعد هذا الأداء المثير للإعجاب، قرر المدرب عبد المجيد الشتالي الاستقالة بعد فترة رائعة تمكن خلالها من إيصال المنتخب التونسي إلى المستوى الدولي. ومع ذلك، فإن الفترة التي ستأتي بعد استقالته سوف تمتلئ بالعديد من الاضطرابات التي استمرت لسنوات.

انخفاض في المردود (1978–1994)

نجيب غميض لعب مع المنتخب التونسي في 52 مباراة وسجل هدفين إحداهما في كأس العالم 1978 ضد المكسيك يوم 2 يونيو 1978.[35]
طارق ذياب، من أفضل لاعبي المنتخب التونسي عبر التاريخ لعب 108 مباراة وسجل 15 هدف كما أنه سجل هدف التأهل للألعاب الأولمبية 1988.

تراجع مردود اللاعبين بعد تجربتهم الأولى في كأس العالم، وشهد الفريق تراجعا مفاجئاً من ناحية المستوى، على الرغم تداول عدد من المدربين التونسيين تدريب المنتخب، مثل عامر حيزم وحمد ذيب الذين قاموا بالانسحاب في تصفيات كأس العالم عام 1982 ضد نيجيريا رغم مشاركة العشرات من اللاعبين الذين لعبوا في النسخة السابقة عام 1978. بين عامي 1980 و1992، نجح الفريق في التأهل لبطولتين فقط كأس الأمم الأفريقية 1982 والألعاب الأولمبية الصيفية 1988 وفي كلاهما خرجت تونس من الدور الأول. ولم تتأهل لنسخ كأس الأمم الأفريقية 1980، 1984، 1986، 1988، 1990 و1992. في الواقع، تأهلت تونس إلى كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها جارتها ليبيا مع المدرب البولندي ريشارد كوليتشه بعد حظرها في كأس الأمم الأفريقية 1980 لكنها حققت نتائج سلبية تعادلت مع الكاميرون 1–1 في المباراة الأولى قبل هزيمتها أمام ليبيا 2–0 وغانا 1–0 لينتهي المشوار بنقطة واحدة فقط. ما فشل كوليزا في التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 1984 بعد الهزيمة أمام مصر، الأمر الذي أدى إلى رحيله. تم تعيين المدرب يوسف الزواوي للإشراف على الفريق وكانت بدايته جيدة بالفوز بمباريات ودية ضد نيجيريا 5–0 وكندا 2–0 وتغلب أيضا على بنين وغينيا في الجولات الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس العالم في عام 1986. لكنه فشل للتأهل لكأس الأمم الأفريقية 1986 بعد هزيمة ضد الفريق الليبي الذي كان قوياً في تك الفترة. لكن ذلك لم يمنعهم من الوصول إلى الجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم بهزيمة نيجيريا قبل هزيمتهم أمام الجزائر، التي تأهلت للمرة الثانية. تأهلوا أيضًا للألعاب الأولمبية الصيفية بعد تفوقهم على المغرب بفضل هدف طارق ذياب في الدقيقة الأخيرة ومصر في التصفيات مع المدرب توفيق بن عثمان لكنه أقيل قبل أيام من بداية المنافسة وحل محله أنتوني بيتشنزيك. النتائج لم تكن جيدة بعد التعادل مع الصين والسويد وهزيمة ثقيلة من ألمانيا 1–4. تمكنت تونس من إختضان إحدى البطولات العالمية في عام 1994 من خلال استضافة كأس الأمم الأفريقية، ولكن النتيجة كانت كارثية وغير متوقعة بعد هزيمة ضد مالي 2–0 في المباراة الافتتاحية قبل أن تنسحب في مباراتها الثانية ضد الزائير، مما ساهم في طرد يوسف الزواوي بعد المباراة الافتتاحية وتعويضه بالمدرب فوزي البنزرتي الذي تعادل مع الزائير في المباراة الثانية التي انتهت في أسفل المجموعة.

بداية التجديد (1994–2002)

مباراة تونس ضد إنجلترا في كأس العالم 1998 يوم 15 يونيو 1998.

مع التراجع الحاصل على مستوى كرة القدم التونسية، تقرر تعيين مدرب يعرف كرة القدم الإفريقية جيدًا. وقد وقع الإختيار على المدرب السابق لمنتخب ساحل العاج البولندي هنري كاسبرتشاك، وقد عرفت فترته بتحسن نتائج الفريق تدريجياً. فتمكنوا من التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية لأول مرة منذ 14 عامًا بعد التغلب على ليبيريا والسنغال. في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 1996، بدأت تونس بشكل سيئ بعد تعادلها مع موزمبيق وهزيمة ضد غانا، احتلت المركز الثاني في مجموعتها،[36] لتتأهل إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ عام 1978 بعد الفوز على ساحل العاج 3–1. إنتصرت تونس على الغابون[37] في ربع النهائي وزامبيا في نصف النهائي 4–2[38] لتصل إلى أول نهائي لها منذ 31 عامًا، لكنها خسرت أمام البلد المضيف جنوب أفريقيا 2–0.[39] هذا الأداء كان موضع تقدير من قبل المشجعين التونسيين الذين لم يتوقعوا هذا التطور في الفريق بقيادة جيل جديد، أبرزهم شكري الواعر، زبير بية وعادل السليمي. وكان في استقبالهم الرئيس زين العابدين بن علي في المطار. في تلك الفترة تأهلت تونس إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1996 بعد تجاوز غينيا. لم يرتق الفريق إلى ما كان متوقعًا بعد الهزيمة ضد البرتغال والولايات المتحدة بنفس النتيجة 2–0 بالإضافة إلى تعادله مع الأرجنتين 1–1 والتي أقصيت في دور المجموعات. استمر المنتخب تحت قيادة هنري كاسبرتشاك، تأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 1998 بعد الإنتصار ضد كل من غينيا، سيراليون في التصفيات، وليبلغ الربع النهائي في صدارة المجموعة بفوزها على جمهورية الكونغو الديمقراطية[40] وتوغو،[41] هزيمة ضد غانا.[42] في الدور ربع النهائي، حيث تم إقصاء تونس بركلات الترجيح من قبل البلد المضيف بوركينا فاسو.[43]

ملف:منتخب تونس 1998.png
لاعبو المنتخب التونسي في كأس العالم 1998 قبل مباراتهم ضد إنجلترا.
من اليمين إلى اليسار وقوفا: الطرابلسي، كلايتون، الشيحي، البوعزيزي، شوشان، الواعر.
من اليمين إلى اليسار إنحناء: السليمي، بيّة، بن سليمان، السويح، ثابت.

في تلك الفترة، تأهل الفريق للدور الثاني من تصفيات كأس العالم بعد فوزه على رواندا في الدور الأول.[44][45] أسفرت القرعة عن سقوط تونس في المجموعة الثانية مع مصر، الذي كانت مرشحًا قويًا للتأهل، لكن تونس تمكنت من التأهل لكأس العالم 1998 للمرة الثانية في تاريخها والأول منذ 20 عامًا بعد تجاوزها كل من مصر،[46][47] ليبيريا[48][49] وناميبيا.[50][51] لعب الفريق بعض المباريات الودية قبل كأس العالم ضد ويلز فاز 4–0، ضد النمسا خسر 1–2 وضد تشيلي خسر 2–3. في النهائيات، فشلوا في التأهل للدور الثاني، حيث خسروا 2–0[52] أمام إنجلترا وهزيمة أخرى أمام كولومبيا 1–0،[53] وتعادلوا 1–1 ضد رومانيا.[54] تم إقصاء كاسبرتشاك واستبداله بالمدرب الإيطالي فرانشيسكو سكوليو، الذي إستطاع تأهيل الفريق لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2000 بشكل مثالي بعد تجاوزه الجزائر، أوغندا وليبيريا منهيا التصفيات بخمس إنتصارات وهزيمة واحدة. تأهلت تونس لربع نهائي المسابقة للمرة الثالثة على التوالي بصعوبة بعد الهزيمة في دور المجموعات ضد المضيف نيجيريا،[55] الفوز على الكونغو[56] والتعادل مع المغرب[56] حيث تمكن الفريق من التأهل إلى نصف النهائي بتغلبه على مصر[57] قبل أن يخسروا أمام الكاميرون[58] وأنهوا المنافسة في المركز الرابع بخسارة ضد جنوب أفريقيا بركلات الترجيح.[59] في العام التالي، غادر فرانشيسكو سكوليو للانضمام إلى نادي جنوى، مما أثار فترة من عدم الاستقرار الشديد. المدرب الألماني إيكارد كراوتزون تولى مهام التدريب، وقام بتأهيل الفريق إلى كأس الأمم الأفريقية 2002 بصعوبة في مجموعة ضمت المغرب، الغابون وكينيا، ونجح في قيادة الفريق إلى كأس العالم 2002 التي نظمت في كوريا الجنوبية واليابان لثالث مرة في تاريخها مع مجموعة تصفيات صعبة تضم ساحل العاج،[60][61] جمهورية الكونغو الديمقراطية،[62][63] الكونغو[64][65] ومدغشقر.[66][67] تم إقالة كراوتزون بشكل مفاجئ رغم النتائج الجيدة بعد خلاف حاد مع مسؤولي الجامعة التونسية لكرة القدم بحجة تدخلهم في التدريبات. الفرنسي هنري ميشيل حل محله، لكنه أقيل سريعا بعد خروج تونس من كأس الأمم الأفريقية 2002 دون تسجيل هدف واحد بعد التعادل ضد السنغال[68] وزامبيا[69] وهزيمة ضد مصر.[70] أخيرًا، تولى عمار السويح الوقت المناسب لبطولة كأس العالم 2002، تعادل الفريق في مباريات ودية مع النرويج[71] وكوريا الجنوبية[71] وخسر ضد الدنمارك[72] وسلوفينيا. في النهائيات، لم تتمكن تونس من تحقيق أداء أفضل من أداء عام 1998، حيث تعادلت 1–1[73] مع بلجيكا ولكنها خسرت 2–0[74] أمام روسيا وهزيمة أيضا ضد المضيف المنتخب الياباني 2–0[75] مما جعل الجامعة التونسية لكرة القدم تبحث عن مدرب كبير قبل بداية كأس الأمم الأفريقية 2004 التي تستضيفها تونس.

عصر روجيه لومير وأول تتويج قاري (2002–2008)

روجيه لومير، قاد المنتخب التونسي للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية 2004، كما قاد تونس للتأهل للألعاب الأولمبية الصيفية 2004، كأس القارات 2005 وكأس العالم 2006.[76]

بعد كأس العالم 2002

بعد كأس العالم 2002، تولى المدرب السابق لمنتخب فرنسا روجيه لومير زمام الأمور، ليصبح المدرب الخامس لتونس في أقل من عامين لذلك تم إختياره من أجل إستقرار الفريق، كان لومير مهمًا بفضل قيادته للفوز لأول مرة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2004، والتي إستضافتها تونس لأن مسيرته التدريبية تؤهله لتدريب الفريق أثناء فوزه بلقب كأس العالم 1998 كمساعد، بطولة أمم أوروبا 2000 وكأس القارات 2001. أثناء الاستعداد للبطولة، أسس الفريق نفسه كأفضل المرشحين مع العديد من النتائج الودية المثيرة للإعجاب، مما أدى إلى تعادل فرنسا[77] والبرتغال 1–1[78] والفوز على السويد 2–1،[79] بالإضافة إلى النتائج الجيدة مع العمالقة الأفارقة بفوزهم على السنغال،[80] الكاميرون، غانا وساحل العاج.[81] كل هذه المؤشرات بالإضافة إلى استضافة البطولة وضعت الفريق التونسي مرشح قوي للفوز بالكأس.

كأس الأمم الأفريقية 2004

تقدمت تونس بدون هزيمة من مرحلة المجموعات،[82] حيث هزمت رواندا 2–1[83] في المباراة الافتتاحية للبطولة قبل الفوز بالمباراة الثانية ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية 3–0[84] وتعادلها مع غينيا 1–1.[85] ثم فاز الفريق على السنغال 1–0[86] في الربع النهائي بفضل هدف جوهر المناري في الدقيقة 65 والفوز على نيجيريا بركلات الترجيح 5–3 في النصف النهائي بعد تعادله 1–1.[87] أمام المغرب في النهائي، هدفان من أقدام فرانسيلودو سانتوس وزياد الجزيري منحت تونس الفوز 1–2،[88] مما يعني أن تونس فازت بلقب كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخها. أصبح روجيه لومير أول مدرب يفوز بلقبين قاريتين مختلفتين، حيث سبق أن فاز بلقب بطولة الأمم الأوروبية 2000 مع فرنسا. أعطى النصر اللقب الحالي للفريق التونسي، "نسور قرطاج"، وبناءً عليه، تم تغيير شعار الجامعة التونسية لكرة القدم إلى تصميمها الحالي، والذي يشتمل على النسر. مكن الفريق التونسي الفوز بكأول لقب من كأس الأمم الأفريقية التأهل لبطولة كأس القارات 2005 المقامة في ألمانيا، حيث تشاركوا في مجموعة صعبة بما في ذلك ألمانيا المضيفة، الأرجنتين وأستراليا.

كأس القارات 2005 وتصفيات كأس العالم 2006

المباراة الافتتاحية لهذه البطولة كانت بين تونس والأرجنتين، خسرتها تونس بفارق ضئيل 1–2.[89] في المباراة الثانية، عاد التونسيون حتى الدقيقة 74 حيث قبلوا ثلاثة أهداف من الفريق الألماني لإنهاء المباراة بنتيجة 3–0،[90] بينما تمكنوا في المباراة الثالثة من الفوز على أستراليا 2–0،[91] لترك انطباعات جيدة. في نفس العام، لعب المنتخب التونسي تصفيات كأس العالم في عام 2006، ونجح في تخطي غينيا،[92][93] كينيا،[94][95] مالاوي،[96][97] بوتسوانا[98][99] والمغرب،[100][101] التي جذبتهم للتعادل في الجولة الأخيرة 2–2[101] في ملعب 7 نوفمبر أمام 65000 متفرج، مما مكن المنتخب التونسي من التأهل لبطولة كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه والثالث على التوالي، وهو مكرس للهيمنة الأفريقية. في العام التالي، فشلوا في الدفاع عن لقبهم، حيث خسروا أمام نيجيريا[102] في دور الثمانية بركلات الترجيح على الرغم من البداية الجيدة في مرحلة المجموعات بعد فوزهم على زامبيا 4–1[103] في جنوب أفريقيا.

كأس العالم 2006

مباراة تونس ضد أوكرانيا في كأس العالم 2006.
لاعبو المنتخب التونسي في كأس العالم 2006.
من اليمين إلى اليسار وقوفا: بومنيجل، المناري، حڨي، النموشي، الطرابلسي، الجعايدي.
من اليمين إلى اليسار إنحناء: البوعزيزي، العياري، الجزيري، النفطي، الشاذلي.
الجماهير التونسية في مباراتهم ضد المنتخب الأوكراني في كأس العالم 2006.

بدأت الاستعدادات لكأس العالم في وقت مبكر من فبراير، عندما كان من المقرر أن يلعب الفريق مباراة ودية ضد صربيا في 1 مارس 2006. تمكن روجيه لومير أيضًا من إدخال الجناح الذي طال انتظاره ديفيد جمالي في التشكيلة. ومع ذلك، تمكن لومير من إنقاذ الفريق، حيث أصيب عادل الشاذلي عندما أصبحت اللعبة أكثر إندفاع بدني، واضطر إلى مغادرة الملعب. وحل محله المدافع خالد بدرة. بالإضافة إلى ذلك، تم إدراج عادل النفزي كحارس مرمى ثالث. المباراة نفسها انتهت بخسارة ضئيلة 1–0، ولم يتفاجأ روجيه لومير بالأداء الصربي. ومع ذلك، اعترف بأن الفريق ارتكب خطأ من خلال لعب الكرات العالية في كثير من الأحيان عندما كان ينبغي أن يفضل لعب تمريرات قصيرة. وقال لومير أيضا إنه سعيد بالوافد الجديد ديفيد جمالي في المنتخب الوطني، الذي لعب له بشكل استثنائي في موقع ظهير أيسر. بعد أسبوعين، أكدت إدارة الجامعة التونسية لكرة القدم أنها تخطط لإجراء المزيد من المباريات الدولية الودية. والمرشحون هم كرواتيا، الولايات المتحدة الأمريكية وإيران. كان من المقرر المواعيد في 27 مايو و 2 أو 3 يونيو، بالإضافة إلى مباراة دولية ودية ستقام في ألمانيا ضد إيران في 7 يونيو. في أبريل 2006، حاول لومير إدخال نبيل تايدر المولود في فرنسا إلى الفريق، ولكن وفقًا لقواعد الفيفا كان ينبغي إنضمامه في المنتخب التونسي قبل عيد ميلاده الحادي والعشرين. كما أعلن الاتحاد في نهاية الشهر الجاري أنه سيعقد بطولة صغيرة قبل كأس العالم وهي نسخة من كأس إل جي، ستحضرها روسيا البيضاء، ليبيا وأوروغواي. كان من المقرر أن تستمر البطولة من 30 مايو إلى 2 يونيو. بالإضافة إلى ذلك، بعد البطولة تم التخطيط لمبارايات دولية ودية ضد ألمانيا والكويت يومي 5 و 7 يونيو. في مايو، اصطحب لومير فريقه إلى معسكر تدريبي في سويسرا، حيث لعبوا مباريات دولية ودية ضد أندية الدوري الفرعية السويسرية. وفي المباراة الأولى، تغلبت تونس على نادي سيريريس 2–0، بأهداف المدافعين كريم حقي وعلاء الدين يحيى. المباراة الثانية فازوا أيضًا على كولومبير 4–0.[104] عندما عاد الفريق إلى وطنهم، كان دور كأس إل جي، حيث كانت بيلاروسيا أول خصم انتهت المباراة 3–0.[105] في المباراة النهائية، ضد أوروغواي، وخسرت تونس اللقب بعد التعادل 0–0 والهزيمة بركلات الترجيح 1–3 في نهاية المطاف، دون تسجيل أي أهداف في الوقت الأصلي.[106]

انطلقت بطولة كأس العالم 2006، المباراة الأولى في 14 يونيو ضد المملكة العربية السعودية، التي استخدم فيها لومير نظام 4-4-2. كانت إصابة فرانسيلودو سانتوس أقوى مهاجم في تونس قبل قبل البطولة ذات أهمية خاصة، مع ذلك تم إستدعائه ضمن تشكيلة كأس العالم. والآخر كان اهتمام ديفيد جمالي. في المباراة الافتتاحية، التي كانت عادة للمدافع الأيمن حاتم الطرابلسي، الذي لعب في هذا المكان منذ سنوات، كان مكانًا في قوة الفريق. وعلى رأس القائمة ياسين الشيخاوي وزياد الجزيري، الذي يلعب للمرة الثانية في بطولة كأس العالم. قبل المباراة، كان من المتوقع أن تكون تونس التي يدربها لومير أقوى من المملكة العربية السعودية، لكن اتضح خلاف ذلك. بينما تقدمت تونس بهدف زياد الجزيري، تمكنت السعودية من العودة إلى المباراة وتسجيل هدفين لكن في الحظات الأخيرة من المباراة تمكنت تونس من إنهاء المباراة بالتعادل 2–2 بهدف قاتل للاعب راضي الجعايدي،[107] خاب أمل لومير بالنتيجة. وفي المباراة الثانية واجهت تونس إسبانيا المنتخب الأقوى التي هزمت أوكرانيا في الجولة الأولى يقيادة راؤول غونزاليس وإيكر كاسياس وكارليس بويول وسيرخيو راموس. اعتمد لومير على نظام خطة الدفاع النموذجي 4-5-1، حيث كان زياد الجزيري رأس الحربة. بشكل استثنائي تم استبدال ديفيد جمالي، الذي لعب كمدافع يساري في المباراة الافتتاحية، بزميله أنيس العياري. بدأت تونس المباراة بقوة وسجلت الهدف الأول بإمضاء جوهر المناري. ومع ذلك، قامت إسبانيا بتغييرات هجومية في الشوط الثاني وقام راؤول غونزاليس وزملائه بهجمة مرتدة على الحارس علي بومنيجل، سجلوا من خلالها هدف التعادل بعد ذلك بخمس دقائق، سجل فرناندو توريس الهدف الثاني لإسبانيا، وأخيرًا في الدقيقة 90 هدف من ركلة جزاء حسم المباراة بنتيجة 3–1.

لم يكن لومير سعيدًا بالنتيجة على الرغم من أنه اعتبر تكتيكاته جيدة، ولكن بسبب خطأ واحد، سجلت إسبانيا هدف التعادل. وأكد لومير أيضا أن تونس يجب أن تفوز في المباراة الأخيرة ضد أوكرانيا إذا كانت ترغب في الاستمرار. ضد أوكرانيا، عاد لومير إلى خطة 4-4-2، وهذه المرة كان أفضل زوج هجومي زياد الجزيري وحامد النموشي. المباراة كانت تسير نحو التعادل السلبي لكن طبيعة المباراة تغيرت عندما تلقى المهاجم التونسي زياد الجزيري إنذارا ثانيا في المباراة وتم طرده بالبطاقة الحمرا. لدهشته، لم يرفع لومير أي شخص كمهاجم ولكنه لعب لأكثر من نصف ساعة بدون مهاجم. بالإضافة إلى ذلك، قم الحكم بإعلان ركلة جزاء مشتبه فيها سجلها أندري شيفتشينكو. رد لومير فقط بعد 79 دقيقة عندما أدخل فرانسيلودو سانتوس وشوقي بن سعادة. حصل سانتوس على فرصتين في المباراة لكنه فشل في التسجيل. وانتهت المباراة في النهاية بنتيجة 1–0،[108] تم إقصاء تونس مرة أخرى من دور المجموعات. بعد المباراة، قال لومير إنه يشارك خيبة الأمل مع أنصار تونس، لكن الحياة تستمر. كل ما عليهم فعله الآن هو التركيز على كأس الأمم الأفريقية 2008 ومع ذلك، انتقدت وسائل الإعلام التونسية وأنصارها أداء لومير خلال البطولة على أنه حذر للغاية، وكذلك نظام دفاعي بشكل خاص. في تلك الفترة أعلن حاتم الطرابلسي إعتزاله اللعب دوليا بعد 8 سنوات.[109]

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2008

واصل لومير عقده حتى النهاية، حيث قاد تونس للتأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2008. بدأ العقد مباشرة بعد كأس العالم يوم 3 سبتمبر 2006، عندما واجهت تونس موريشيوس في مباراة الذهاب. انتهت المباراة بنتيجة0–0، ولم تكن المباراة التأهيلية الثانية ضد السودان أفضل من المباراة بقليل. فازت تونس في المباراة بنتيجة 1–0 بهدف ذاتي من ريتشارد جاستن في نهاية المباراة. لم يكن حتى النصف التالي من مارس 2007، حققت تونس فوزا واضحا 0–3 على سيشيل المنتخب الأضعف في المجموعة. اللقاء التالي بين البلدين كان ساحقا بنفس القدر عندما فازت تونس على سيشيل 4–0. في 16 يونيو 2007، واجهت تونس موريشيوس في مباراة ثانية إلى أخرى، وفازت 2–0. وقادت تونس مجموعتها التأهيلية بفارق نقطة عن السودان، حيث لعبت ضدها آخر مباراة تأهيلية. قبل المباراة النهائية، كانت إدارة الجامعة التونسية لكرة القدم تفكر في التعاقد مع البرازيلي جورفان فييرا كمدرب جديد الذي قاد العراق للظفر بلقب كأس آسيا 2007 ومع ذلك لم يتحقق الاتفاق أبدًا واستمر لومير في إكمال عقده. ومع ذلك، في مباراة التصفيات الأخيرة للبطولة الإفريقية يوم 9 سبتمبر 2007، عانت تونس من خسارة ضئيلة 3–2 ضد السودان واحتلت المركز الثاني في الدور التأهيلي. ومع ذلك، فقد شق طريقه إلى كأس الأمم الأفريقية 2008.

كأس الأمم الأفريقية 2008

كانت تونس مرشحة للبطولة الأفريقية بعد الأداء المتميز في السنوات الأخيرة بالإضافة إلى حضور 7 لاعبين من النجم الرياضي الساحلي الذي كان بطل دوري أبطال إفريقيا في ذلك الوقت وكانت تونس قادرة على التأهل إلى الربع النهائي. تكونت المجموعة من السنغال، جنوب إفريقيا وأنغولا. الصدارة في دور المجموعات التعادل في المباراة الإفتتاحية ضد السنغال 2–2،[110] الفوز على جنوب إفريقيا 3–1[111] كما أصبح فرانسيلودو سانتوس أكبر تونسي يسجل أهداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية. في المباراة الثالثة، واجهت أنغولا التي كادت أن تحصل على مكان بفارق أربع نقاط. وانتهت المباراة 0–0،[112] وتأهلت تونس في نفس الوقت إلى الدور ربع النهائي، ولكن الهزيمة ضد الكاميرون 3–2[113] في الوقت الإضافي لتغادرة تونس من الربع النهائي مرة أخرى. بعد كأس الأمم الأفريقية 2008، ناقش الطاهر صيود رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم مع المدرب لومير عن مستقبله كمدرب للمنتخب الوطني. بعد ذلك بيومين، أُعلن أن لومير سيستمر كمدرب للمنتخب التونسي حتى نهاية يونيو. وهذا يعني أن لومير سيدرب تونس لبعض الوقت في تصفيات كأس العالم 2010. بدأ التحضير للمباريات التأهيلية ابتداءً منذ شهر يونيو، في شهر مارس بفوزه بمباراة ودية ضد ساحل العاج 2–0 بأهداف تيجاني بلعيد ورضوان الفالحي.[114] قبل انطلاق التصفيات، تفاوضت الجامعة التونسية لكرة القدم في أبريل 2008 مع الفرنسي برتران مارشان ولاحقا مواطنه جاك سانتيني، لكن لم يتمكن أي منهما من التوصل إلى الاتفاق الذي يريده مع الجامعة التونسية لكرة القدم. وبدلاً من ذلك، تم تعيين البرتغالي هومبيرتو كويلهو كمدرب جديد في 3 يونيو 2008. قبل تعيينه، قاد لومير تونس للمرة الأخيرة في مباراة التصفيات الرابعة لكأس العالم ضد بوركينا فاسو، والتي انتهت بهزيمة 2–1،[115] في 30 يونيو 2008، روجيه لومير يغادر تونس بعد ست سنوات، أطول فترة تدريبية في تاريخ المنتخب التونسي.[116]

تداعيات وأخطاء وغياب عن المونديال (2008–2010)

مباراة تونس ضد هولندا، واحدة من أشهر مباريات المنتخب التونسي في القرن العشرين لعبت يوم 11 فبراير 2009 في الملعب الأولمبي برادس إنتهت بالتعادل (1–1).

في مؤتمره الصحفي، سلط هومبيرتو كويلهو المدير الفني المعين لتونس الضوء على أهمية تقريب وسائل الإعلام من المنتخب الوطني والتحدث بصراحة أكبر عن خيارات اللاعبين وتكتيكاتهم. في الوقت نفسه قال إنه يستخدم خطة 4-3-3 و 4-4-2 اعتمادًا على الخصم. تولى كويلهو مسؤولية التدريب بعد أن غادر روجيه لومير الفريق الوطني في 21 يونيو 2008. استمرت التصفيات في سبتمبر تحت قيادة كويلهو فوز 1–2[117] ضد بوروندي. في 11 أكتوبر 2008، لعبت تونس المباراة الأخيرة من الدور الثاني لكأس العالم في إفريقيا ضد سيشيل. فازت تونس بالمباراة 5–0.[118] سجل هشام الصيفي هدفين، وبقية الأهداف بإمضاء ياسين الميكاري، صابر بن فرج وفهد بن خلف الله، المباراة مهدت لتونس الطريق للجولة المؤهلة الثالثة في المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة، فيما أحرزت بوركينا فاسو المتصدرة 3 نقاط أخرى. في القرعة تونس تواجه نيجيريا، موزمبيق وكينيا. ومع ذلك من المدهش إلى حد ما أن كويلهو نقل المزيد من الدفاع إلى نظام أكثر انتصارًا، على عكس ما وعد به في مؤتمره الصحفي الأول. قبل بدء التصفيات، لعبت تونس مباراة ودية ضد هولندا في 11 فبراير 2009، حيث حققت تعادلاً مفاجئًا إلى حد ما 1–1.[119] تقدمت هولندا في الدقيقة 61 بهدف من كلاس يان هونتيلار. ومع ذلك قام جمال السايحي بتسجيل هدف رائع من تسديدة طويلة غالطت الحارس مارتن ستيكلنبيرغ.

مباراة تونس ضد موزمبيق يوم 6 يونيو 2009. إنتهت المباراة بفوز تونس (2–0).
فوزي البنزرتي المدرب (يمين) محمد عامر الحيزم مساعد المدرب (يسار) أثناء إشرافهما على مقاليد المنتخب التونسي في كأس الأمم الأفريقية 2010.

في 28 مارس 2009، إفتتحت تونس التصفيات بإنتصار 1–2 على في مباراتها الافتتاحية ضد كينيا.[120] بعد ست دقائق من اللعب، تقدمت تونس في النتيجة بعد هجمة من الناحية اليمنى نتجت عن خطأ دفاعي. كانت المباراة ذات إندفاع بدني مفرط في بعض الأحيان، وأحرز الكيني دينيس أوليتش ركلة جزاء، بعد دقيقتين سجل عصام جمعة الهدف الثاني. مع المباراة التأهيلية التالية في مطلع يونيو، أجرى كويلهو مباراة ودية ضد السودان في 28 مايو 2009. وانتهت المباراة بفوز تونس 4–0 على أرضها،[121] بتسجيل كل من أسامة الدراجي، محمد أمين الشرميتي، راضي الجعايدي ورضوان الفالحي. في 6 يونيو 2009، لعبت تونس مباراتها التأهيلية الثانية ضد موزمبيق. انتهت المباراة بانتصار 2–0،[122] سجل وسام بن يحيى في الدقيقة 21 من زمن المباراة كاد اللاعب الموزمبيقي رافاييل كابانغو من التقدم للزوار عندما قام بتسديدة قوية إرتطمت بالعارضة. استمرت المباراة لمدة 27 دقيقة عندما اخترق أسامة الدراجي الجهة اليمنى من الدفاع ويقوم بتمريرة حاسمة لزميله لسعد النويوي ليضاعف النتيجة 0–2، مما أثار شغب الجماهير المحلية. وقد أجريت المباراة الثالثة في 20 يونيو 2009، وكما كان الحال من قبل على أرضية ملعب 7 نوفمبر في مواجهة نيجيريا متصدر الجولة الثانية في مجموعتها. وتصدرت تونس مجموعتها بعد جولتين بالعلامة الكاملة، بينما جمعت نيجيريا أربع نقاط في مبارتين بعد التعادل في مباراتها الافتتاحية ضد موزمبيق. أراد كويلهو تجنب المخاطر ولعب فريقه بشكل دفاعي. لعب عصام جمعة خطة المهاجم الوحيد. المباراة انتهت 0–0 عندما كان كلا الفريقين مترددين في الهجوم.[123] بعد صدارة المجموعة، تونس أكملت مرحلة الذهاب بفارق سبع نقاط، وكان أكبر منافس لها نيجيريا الثاني برصيد خمس نقاط. واستمرت مرحلة الإياب من التصفيات بعد نحو ثلاثة أشهر في الخريف ضد نيجيريا. في 12 أغسطس 2009، لعبت تونس مباراة ودية ضد ساحل العاج. تلقى نبيل تايدر دعوة للعب لصالح المنتخب التونسي، حيث لم يتم تمثيله من قبل بموجب قوانين الفيفا خلال فترة روجيه لومير. كما كان من قبل، انتهت المباراة 0–0.[124] لكن الحكم أظهر البطاقة الحمراء لساحل العاج بعد 84 دقيقة. في 6 سبتمبر 2009، أقيمت المباراة الرابعة في التصفيات على ملعب أبوجا في نيجيريا. لعبت المباراة بالفعل دورًا حاسمًا حيث سجلت الفرق نقطتين. سيكون للفائز ميزة على الجولتين الأخيرتين. وبهذا الانتصار كانت تونس ستزيد نقاطها إلى خمس نقاط. بدأت المباراة بشكل سيئ لتونس عندما تقدم الجناح النيجيري بيتر أوديموينغي بالهدف الأول في الدقيقة 24. وبعد دقيقة واحدة، عادلت تونس النتيجة عندما سجل لاعب الوسط الدفاعي نبيل تايدر هدفه الأول من حوالي 25 مترا. هدأت المباراة قرب الشوط الأول من نهايته على الرغم من بطاقتين صفراوين. كانت الأوضاع في الشوط الثاني منخفضة أيضًا، حتى أحرز مايكل إنرامو الهدف الثاني لنيجيريا. المدرب كويلهو قرر إقحام أسامة الدراجي في الدقائق الأخيرة من المباراة بعد 89 دقيقة سجل الدراجي هدف التعادل وانتهت المباراة 2–2.[125] بعد ذلك بشهر تقريباً، أعلن كويلهو عن خططه في أكتوبر للعب مباراة ودية ضد السعودية بالإضافة إلى مباراة التصفيات في 14 أكتوبر 2009. كما عين قائمة اللاعبين في كلتا المباراتين في مؤتمر صحفي.

مباراة تونس ضد الغابون في كأس الأمم الأفريقية 2010. إنتهت بالتعادل (0–0).[126]

في 11 أكتوبر 2009، واجهت تونس كينيا في المباراة التأهيلية الخامسة، التي فازت بها في بداية التصفيات في الميدان خارج أرضها بنتيجة 1–2. حُسمت المباراة في ملعب 7 نوفمبر بسرعة عندما دفع المهاجم التونسي عصام جمعة المنتخب نحو التقدم في النتيجة مبكرا. كما ظل الهدف المباراة الوحيدة التي احتفظت به تونس بالصدارة.[127] بعد أيام قليلة، لعبت تونس مباراة ودية ضد السعودية. أراد كويلهو تجربة لاعبين جدد قبل التصفيات النهائية ضد موزمبيق. من بين أمور أخرى أصيب لسعد النويوي بجروح لكنه اضطر إلى الخروج في الشوط الثاني، فازت السعودية بنتيجة 1–0 بهدف ناصر الشمراني.[128] جرت الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة يوم 14 نوفمبر 2009، حيث واجهت تونس موزمبيق ثالث المجموعة. وتصدرت تونس لمجموعته بفارق نقطتين عن نيجيريا. بالنسبة لتونس، من ناحية أخرى، كان التعادل على الأقل كافياً للتأهل لكأس العالم. انتهى الشوط الأول من المباراة بدون أهداف، في حين انتهى الشوط الأول في مباراة كينيا ونيجيريا بفارق هدف للفريق المضيف. بدأت الإثارة في التسابق بعد 60 دقيقة عندما علم كويلهو أن نيجيريا تقدمت بنتيجة 1–2 في ظرف ثلاث دقائق. ومع ذلك، لم يغير المدرب من لعب فريقه ولكن الجمود التونسي قابله هدف أول من موزمبيق في الدقيقة 83،[129] خسرت تونس المباراة الأخيرة والحاسمة. تم إلقاء اللوم على الظروف المناخية الصعبة ومنها الحرارة وأرضية الملعب السيئة. وهكذا فشلت تونس في التواجد في كأس العالم 2010 ولكنها تأهلت لكأس الأمم الأفريقية. بعد أربعة أيام، أقالت الجامعة التونسية لكرة القدم المدرب هومبيرتو كويلهو من منصبه وفي نفس الوقت تم تعيين فوزي البنزرتي كمدرب جديد من أجل الإشراف على المنتخب في كأس الأمم الأفريقية 2010. تم إقصاؤه أيضًا بعد إقصاء تونس من مرحلة المجموعات، حيث تعادل كل ثلاث مباريات ضد زامبيا،[130] الغابون[126] والكاميرون.[131] منهيا الدورة في أسفل المجموعة. في يونيو 2010، تم تعيين برتراند مارشان كمدرب لعقد لمدة عامين، بهدف الوصول إلى الدور نصف النهائي في كأس الأمم الأفريقية 2012 خاصة بعد النتائج الممتازة التي حققها مع النجم الرياضي الساحلي على المستويين الإفريقي والدولي. ومع ذلك، بدأ التأهل سيئًا، حيث خسر هزيمتين أمام بوتسوانا[132] وتعادل 2–2[133] أمام ملاوي بعد فوزها على توغو 1–2،[134] صعق مرة أخرى ضد بوتسوانا 1–0 مما جعل الفريق التونسي يحتل المركز 65 في تصنيف فيفا العالمي، وهو الأسوأ في تاريخه. في 15 ديسمبر 2010، بعد اجتماع المكتب الاتحادي، تمت إزالة برتران مارشان من منصبه.

التتويج القاري الثاني وغياب عن المونديال (2011–2014)

لاعبو تونس المحليين قبل مواجهة المغرب يوم 5 يونيو 2010 في ملعب محمد الخامس ضمن التصفيات المؤهلة بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2011. الدراجي، البرقاوي، خليفة، العيفة، الذوادي، القربي، بن يوسف، بن يحيى، الهمامي، مرياح ومثلوثي. إنتهت المباراة بالتعادل (2–2)[135][136]
مباراة تونس ضد ساحل العاج في كأس الأمم الأفريقية 2013 تلقت يومها تونس أكبر خسارة في تاريخ مشاركاتها في كأس الأمم الأفريقية (3–0).

بداية من 2011 تميزت تونس بالثورة. لعبت تونس مبارتين ذهاب وإياب ضد المغرب وتفوقت 1–1[137] ذهابا في الملعب الأولمبي برادس و 2–2 إيابا بعد مباراة مثيرة في المركب الرياضي محمد الخامس بفضل أهداف صابر خليفة ومهدي مرياح تحقق التأهل لأول مرة تتواجد تونس في بطولة أمم أفريقيا للمحليين. وبدون التحضير، يطير الفريق تحت قيادة سامي طرابلسي لبطولة أمم أفريقيا للمحليين التي تنظم في السودان.[138] بعد دور المجموعات حيث أنهت بسهولة لأول مرة،[139] تعادل ضد أنغولا 1–1[140] إنتصار ضد رواندا 3–1[141] وإنتصار آخر ضد السنغال 2–0،[142] وجدت في الدور ربع النهائي الكونغو الديمقراطية المدافع عن اللقب وفازت 1–0.[143] في نصف النهائي،[144] وجدت الجزائر، بعد معركة لمدة ساعتين 1–1، تأهلت تونس بركلات الترجيح.[145] في المباراة النهائية، وجدت أنغولا وسهولة الفوز بالمباراة والتتويج باللقب بنتيجة 3–0.[146]

لكن نسور قرطاج خسروا أمام عمان في 29 مارس 2–1[147] في مباراة ودية. في 8 أكتوبر، تأهل الفريق كأس الأمم الأفريقية 2012 بفوزه على توغو 2–0.[148] بعد بداية جيدة، مع انتصارات ضد المغرب 2–1[149] والنيجر،[150] واثنين من أهداف يوسف المساكني، وسقوط ضد الغابون البلد المضيف بنتيجة 0–1.[151] يتم إقصاء تونس في الدور ربع النهائي بعد الأشواط الإضافية ضد غانا 1–2.[152] في 29 شباط / فبراير 2012، تعادل ضد بيرو 1–1،[153] ثم في 29 مايو، فازت ضد رواندا 5–1.[154] في تصفيات كأس العالم 2014، تندرج تونس في مجموعة تتألف من الرأس الأخضر وغينيا الاستوائية وسيراليون؛ 3–1[155] يتغلب على غينيا الاستوائية 3–1[155] والرأس الأخضر 2–1.[156]

ومن ثم تأهل في 13 أكتوبر كأس الأمم الأفريقية 2013 على الرغم من اثنين من التعادلات ضد سيراليون 2–2 و0–0.[157][158] في المباراة الأولى، خطفت تونس النصر في اللحظات الأخيرة 1–0 ضد الجزائر،[159] أفضل هدف في نسخة 2013 بقدم يوسف المساكني.[160][161] ثم سحقت تونس من قبل ساحل العاج بنتيجة 3–0.[162] المباراة الأخيرة تؤدي إلى فضيحة حول التحكيم. في الواقع، تم حرمان تونس من العديد من ضربات الجزاء: خالد المولهي يفقد ضربة جزاء، يتم تأهيل توغو على حساب تونس بالتعادل 1–1.[163] وفي شباط/فبراير 2013، حل نبيل معلول محل سامي الطرابلسي. في أول مباراتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014، فازت تونس على سيراليون 2–1[164] وانتزع تعادلاً 2–2[165] في فريتاون.

في 16 يونيو، خلال الجولة الخامسة من مرحلة المجموعات، تتعادل تونس أمام غينيا الاستوائية 1–1.[166] في السابع من سبتمبر، تعرض الفريق للهزيمة في الديار على يد الرأس الأخضر 0–2 ويفقد كل الأمل في أن يكون مؤهلا لكأس العالم. نبيل معلول يعلن استقالته. في 12 سبتمبر، ومع ذلك، يؤهل الاتحاد الدولي لكرة القدم تونس بعد تنحية الرأس الأخضر للغش. في أعقاب التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014، يواجه نسور قرطاج الكاميرون، تعطي تونس التعادل 0–0[167] في الديار وتفشل في أراضي الكاميرون 4–1،[168] وبالتالي فقدت مؤهلاته. المدرب رود كرول يغادر بعد مباراتين فقط.

عصر النهضة (منذ 2014)

كأس الأمم الأفريقية 2015

ستيفان ناطر، ياسين الميكاري، حمزة المثلوثي يقومون بالحركات الإحمائية قبل مباراتهم الودية ضد بلجيكا يوم 7 يونيو 2014.
المنتخب التونسي في كأس العالم 2018 في مباراتهم ضد بنما. من اليمين إلى اليسار وقوفا: المثلوثي، ف.بن يوسف، الحدادي، ساسي، مرياح، النقاز، بدوي. من اليمين إلى اليسار إنحناء: خزري، سليتي، الصخيري، الشعلالي.
المنتخب التونسي في كأس العالم 2018 في مباراتهم ضد بلجيكا. من اليمين إلى اليسار وقوفا: ف.بن يوسف، ساسي، ص.بن يوسف، بن مصطفى، مرياح، برون. من اليمين إلى اليسار إنحناء: خزري، بدري، معلول، خاوي.

تعيين المدرب البلجيكي جورج ليكنز في أوائل عام 2014 لمحاولة إحياء الفريق. كانت النتائج المبكرة إيجابية، بما في ذلك تعادل 1–1[169] ضد كولومبيا وفوز 1–0[170] على كوريا الجنوبية، سواء في المباريات الودية. تحت قيادة جورج ليكنز، صعد الفريق من 49 إلى 22 في أشهر قليلة في تصنيف فيفا العالمي حتى استعاد الفريق بريقه القاري بعد ظهور جيل جديد من اللاعبين. تأهلت تونس إلى كأس الأمم الأفريقية 2015 وحصلت على المركز الأول في مجموعتها القوية بما في ذلك السنغال،[171][172] مصر[173][174] وبوتسوانا،[175] في نهائيات البطولة، احتلت تونس صدارة مجموعتها للمرة الأولى منذ عام 2008 بعد فوزها على زامبيا 2–1[176] وتعادلها مع الرأس الأخضر 1–1[177] والكونغو الديمقراطية بنفس النتيجة 1–1،[178] لكنها خرجت من دور الثمانية بعد خلاف مثير للجدل. هزمت غينيا الاستوائية 1–2 أمام مضيفها غينيا الاستوائية.[179][180][181] وحظر الحكم راجيندرابارساد سيتشورن لمدة ستة أشهر بسبب أدائه الضعيف في البطولة.[182][183][184] في يونيو 2015، استقال جورج ليكنز بشكل مفاجئ في 2015 لأسباب أمنية بعد أن استعاد بريق الفريق.

كأس الأمم الأفريقية 2017 وتصفيات كأس العالم 2018

في يوليو 2015، عاد هنري كاسبرتشاك كمدرب بعد 17 عامًا.[185] تمكن من التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 في الصدارة بفوزه على ليبيريا،[186][187] توغو[188][189] وجيبوتي.[190][191] وصل أيضًا إلى ربع النهائي في المسابقة، خسرت تونس المباراة الافتتاحية ضد السنغال 2–0[192] فازت على الجزائر 2–1[193] وإنتصار كبير على زيمبابوي 2–4[194] قبل أن يخسر مرة أخرى في الربع النهائي، وهذه المرة ضد بوركينا فاسو 2–0.[195][196] الهزائم في المباريات الودية ضد الكاميرون والمغرب بنتيجة 1–0[197][198] أدت إلى طرد كاسبرتشاك. في 27 أبريل 2017، عاد نبيل معلول كمدرب على الرغم من استحسان المؤيدين التونسيين بعد الفشل في تصفيات كأس العالم 2014، لكنه هذه المرة أهل تونس لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا للمرة الخامسة في تاريخ تونس والأول منذ 12 سنة بعد تخطيه كل من الكونغو الديمقراطية،[199][200] غينيا[201][202] وليبيا[203][204] في التصفيات ذهابا وإيابا. تأهلت تونس لكأس العالم 2018 ونتائجها الإيجابية في المباريات الودية ضد إيران 1–0،[205] كوستاريكا 1–0،[206] تركيا 2–2[207] والبرتغال 2–2[208] أدى إلى صعوده إلى المركز 14 في تصنيف فيفا العالمي للمرة الأولى على الإطلاق، وصاحب المركز الأول في الفرق الأفريقية والعربية،[209] وتجاوز فرق مثل إيطاليا وهولندا.[210][211]

كأس العالم 2018

على الرغم من ذلك، لم يرتفع أداء الفريق في كأس العالم إلى المستوى المتوقع، وتم إقصاؤه مرة أخرى من مرحلة المجموعات بعد خسارته 1–2[212] أمام إنجلترا بسبب هدف هاري كين في الدقيقة الأخيرة، 2–5[213] ضد بلجيكا، قبل الفوز في المباراة الأخيرة 2–1 ضد بنما، [214] وهو أول فوز في كأس العالم لتونس منذ فوزها على المكسيك 3–1 في عام 1978. وهكذا، كانت جميع انتصارات تونس في كأس العالم ضد فرق أمريكا الشمالية. مر الفريق بتجربة قصيرة مع فوزي البنزرتي،[215][216] الذي نجح في التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تفوقت على مصر،[217][218] النيجر[219][220] وإسواتيني،[221][222] قبل طرده بسبب مشاكل بينه وبين وديع الجريء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم.

كأس الأمم الأفريقية 2019

في ديسمبر 2018، تم التعاقد مع المدرب الفرنسي ألان جيراس للإشراف على الفريق[223][224] في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بسبب خبرته في كرة القدم الأفريقية وسجله المتميز كلاعب في منتخب فرنسا. كانت التحضيرات جيدة نوعا ما خسارة أمام الجزائر 1–0[225] إنتصر على العراق 2–0[226] كما فاز المنتخب التونسي على وصيف كأس العالم المنتخب الكرواتي 2–1[227] وفوز آخر على بوروندي 2–1،[228] كانت بداية المسابقة سيئة بعد ثلاثة تعادلات في مرحلة المجموعات ضد أنغولا 1–1[229][230] ومالي بنفس النتيجة 1–1[231][232] قبل تعادله بدون أهداف أمام موريتانيا[233][234] للتأهل إلى دور الستة عشر بصعوبة كبيرة في المركز الثاني.[235] في الجولة التالية، تحسنت النتائج بفوزها على غانا بركلات الترجيح،[236] التأهل إلى ربع النهائي وفازت أيضًا مفاجأة بطولة مدغشقر 3–0،[237] التأهل للدور النصف النهائي للمرة الأولى منذ 15 عامًا عندما فازت تونس باللقب 2004 قبل أن يخسر أمام السنغال بفارق ضئيل 1–0،[238] بعد نزاع مع حكم باملاك تيسيما بسبب عدم إعطاء ركلة جزاء واضحة لتونس قبل أربع دقائق من نهاية المباراة،[239][240][241] لاستكمال المنافسة في المركز الرابع خلف نيجيريا.[242]

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 وتصفيات بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2020

بعد كأس الأمم الأفريقية 2019 تم التخلي عن ألان جيراس وتم التعاقد مع التونسي منذر الكبير، بدأت التحضيرات من أجل تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021، لعبت عدة مباريات ودية، فوز ضد موريتانيا 1–0،[243] خسارة أمام ساحل العاج 2–1[244] وتعادل سلبي أمام الكاميرون.[245] في هذه الأثناء لعبت تونس تصفيات بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2020 ضد الغريم ليبيا والفوز ذهابا وإيابا 1–0،[246] 2–1[247] ورغم ذلك قامت الجامعة التونسية لكرة القدم بسحب الترشح يوم 20 ديسمبر 2019 بسبب ضغط الرزنامة وضيق الوقت لتتأهل ليبيا تلقائيا عوض تونس. أوقعت قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 تونس مع كل من ليبيا، غينيا الاستوائية وتنزانيا. المباراة الأولى ضد ليبيا كان فوز عريض بنتيجة 4–1[248] سجل كل من وهبي خزري وسيف الدين خاوي هدفان، وفوز آخر خارج الديار على غينيا الاستوائية 1–0 بهدف وهبي خزري.[249] في هذه الأثناء أقيمت قرعة تصفيات كأس العالم 2022 وأقعت القرعة تونس مع كل من غينيا الاستوائية مرة أخرى، موريتانيا وزامبيا. ومع ذلك تم تعليق تعليق نشاط كرة القدم في العالم بسبب جائحة فيروس كورونا 2019–20 إلى أجل آخر.

المراجع

  1. ^ (بالعربية) الملعب الأولمبي برادس - الجزيرة.نت نسخة محفوظة 6 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ FIFA.com. 1978 FIFA World Cup Argentina ™ - Matches - Tunisia-Mexico (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2019. وصل لهذا المسار في 21 ديسمبر 2019.
  3. ^ FIFA.com. Coupe du Monde de la FIFA, Argentine 1978 - Équipes - Tunisie (محفوظ) (بالفرنسية). مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 21 ديسمبر 2019.
  4. ^ ملخص مباراة تـــــونــس و المـــكســـيك 3-1 في المونديال عام 78|جنــون عــصام الشـــوالي 🔥 (محفوظ). (25 ديسمبر 2019).
  5. ^ FIFA.com. Coupe du Monde de la FIFA, Argentine 1978 - Matches - Tunisie-Mexique (محفوظ) (بالفرنسية). مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 21 ديسمبر 2019.
  6. ^ FIFA.com. Coupe du Monde de la FIFA, France 1998 - Équipes - Tunisie (محفوظ) (بالفرنسية). مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 21 ديسمبر 2019.
  7. ^ FIFA.com. Coupe du Monde de la FIFA, Corée/Japon 2002 - Équipes - Tunisie (محفوظ) (بالفرنسية). مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 21 ديسمبر 2019.
  8. ^ FIFA.com. Coupe du Monde de la FIFA, Allemagne 2006 - Équipes - Tunisie (محفوظ) (بالفرنسية). مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2019. وصل لهذا المسار في 21 ديسمبر 2019.
  9. ^ FIFA.com. "Coupe du Monde de la FIFA, Russie 2018™ - Tunisie - FIFA.com". www.fifa.com (بfr-FR). Archived from the original on 2020-06-15. Retrieved 2020-06-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  10. ^ تاريخ لقاءات مصر - تونس (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2017. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  11. ^ تاريخ لقاءات المغرب - تونس (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2017. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  12. ^ تاريخ لقاءات الجزائر - تونس (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2017. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  13. ^ تاريخ لقاءات ليبيا - تونس (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 14 نوفمبر 2016. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  14. ^ Tunisia - Morocco 2:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  15. ^ Ghana - Tunisia 3:2 (محفوظ) (بالإنجليزية البريطانية). مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2020. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  16. ^ South Africa - Tunisia 2:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2019.
  17. ^ Football, CAF-Confedération Africaine du. "CAFOnline.com". CAFOnline.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-15. Retrieved 2020-06-15.
  18. ^ FIFA.com. "The FIFA/Coca-Cola World Ranking - Associations - Tunisia - Men's - FIFA.com". www.fifa.com (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2020-04-14. Retrieved 2020-06-15.
  19. ^ [https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt6k819267p/f2.item « France-Tunisie », Le Populaire, 12 mars 1928, ص. 2 ] نسخة محفوظة 25 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ "Tunisia - Ethiopia 4:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ "Senegal - Tunisia 0:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ "Ghana - Tunisia 3:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ "Tunisia - Guinea 3:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ "Néjib Ghommidh - Profil du joueur". www.transfermarkt.fr (باللغة الفرنسية). مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "Abderraouf Ben Aziza - Profil du joueur". www.transfermarkt.fr (باللغة الفرنسية). مؤرشف من الأصل في 7 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ "Tarak Dhiab - Profil du joueur". www.transfermarkt.fr (باللغة الفرنسية). مؤرشف من الأصل في 6 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ "Nigeria - Tunisia 0:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ "Egypt - Tunisia 3:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ "Tunisia - Egypt 4:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ "Ghana - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ "Nigeria - Tunisia 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ "Tunisia - Mexico 3:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ "Poland - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ Blank، Stephen (2011-07-01). "Russia's Anxieties about the Arab Revolution (E-Notes, July 2011)". Fort Belvoir, VA. نسخة محفوظة 12 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ تاريخ منتخب تونس لكرة القدم – سجل منافسات الفيفا
  36. ^ "Tunisia - Mozambique 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ "Gabon - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  38. ^ "Zambia - Tunisia 2:4". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ "South Africa - Tunisia 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  40. ^ "Tunisia - D.R. Congo 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  41. ^ "Tunisia - Togo 3:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ "Ghana - Tunisia 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ "Tunisia - Burkina Faso 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ "Rwanda - Tunisia 1:3". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ "Tunisia - Rwanda 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ "Tunisia - Egypt 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  47. ^ "Egypt - Tunisia 0:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ "Liberia - Tunisia 0:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  49. ^ "Tunisia - Liberia 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  50. ^ "Namibia - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ "Tunisia - Namibia 4:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  52. ^ "England - Tunisia 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  53. ^ "Colombia - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  54. ^ "Romania - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ "Nigeria - Tunisia 4:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  56. ^ أ ب "Tunisia - Congo 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  57. ^ "Egypt - Tunisia 0:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  58. ^ "Cameroon - Tunisia 3:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  59. ^ "Cameroon - Tunisia 3:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  60. ^ "Ivory Coast - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  61. ^ "Tunisia - Ivory Coast 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  62. ^ "Tunisia - D.R. Congo 6:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  63. ^ "D.R. Congo - Tunisia 0:3". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  64. ^ "Congo - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  65. ^ "Tunisia - Congo 6:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  66. ^ "Tunisia - Madagascar 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  67. ^ "Madagascar - Tunisia 0:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  68. ^ "Senegal - Tunisia 0:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  69. ^ "Zambia - Tunisia 0:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ "Egypt - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  71. ^ أ ب "Tunisia - Norway 0:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  72. ^ "Denmark - Tunisia 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  73. ^ "Tunisia - Belgium 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  74. ^ "Russia - Tunisia 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  75. ^ "Tunisia - Japan 0:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  76. ^ Strack-Zimmermann، Benjamin. "Roger Lemerre". www.national-football-teams.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  77. ^ "Tunisia - France 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  78. ^ "Portugal - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  79. ^ "Tunisia - Sweden 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  80. ^ "Tunisia - Senegal 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  81. ^ "Tunisia - Ivory Coast 3:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  82. ^ "Tunisia - Guinea 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  83. ^ "Tunisia - Rwanda 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  84. ^ "Tunisia - D.R. Congo 3:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  85. ^ "Tunisia - Guinea 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  86. ^ "Tunisia - Senegal 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  87. ^ "Tunisia - Nigeria 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  88. ^ "Tunisia - Morocco 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  89. ^ "Argentina - Tunisia 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  90. ^ "Tunisia - Germany 0:3". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  91. ^ "Australia - Tunisia 0:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  92. ^ "Guinea - Tunisia 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  93. ^ "Tunisia - Guinea 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  94. ^ "Tunisia - Kenya 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  95. ^ "Kenya - Tunisia 0:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  96. ^ "Malawi - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  97. ^ "Tunisia - Malawi 7:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  98. ^ "Botswana - Tunisia 1:3". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  99. ^ "Tunisia - Botswana 4:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  100. ^ "Morocco - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  101. ^ أ ب "Tunisia - Morocco 2:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  102. ^ "Nigeria - Tunisia 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  103. ^ "Tunisia - Zambia 4:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  104. ^ www.magharebia.com https://web.archive.org/web/20160304141949/http://www.magharebia.com/cocoon/awi/xhtml1/en_GB/features/awi/newsbriefs/sports/2006/05/28/newsbrief-03. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-23. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  105. ^ "Tunisia - Belarus 3:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  106. ^ "Tunisia - Uruguay 0:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  107. ^ "Tunisia - Saudi Arabia 2:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  108. ^ "Ukraine - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  109. ^ Strack-Zimmermann، Benjamin. "Hatem Trabelsi". www.national-football-teams.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  110. ^ Tunisia - Senegal 2:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 27 ديسمبر 2019.
  111. ^ Tunisia - South Africa 3:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 27 ديسمبر 2019.
  112. ^ Tunisia - Angola 0:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 27 ديسمبر 2019.
  113. ^ "Tunisia - Cameroon 2:3". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  114. ^ "Ivory Coast - Tunisia 0:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  115. ^ "Tunisia - Burkina Faso 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  116. ^ لومير يستقيل من تدريب تونس (محفوظ) (بالعربية). مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. وصل لهذا المسار في 27 ديسمبر 2019.
  117. ^ "Tunisia - Burundi 2:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  118. ^ "Tunisia - Seychelles 5:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  119. ^ "Tunisia - Netherlands 1:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  120. ^ "Kenya - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  121. ^ "Tunisia - Sudan 4:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  122. ^ "Tunisia - Mozambique 2:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  123. ^ "Tunisia - Nigeria 0:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  124. ^ "Tunisia - Ivory Coast 0:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  125. ^ "Nigeria - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  126. ^ أ ب "Gabon - Tunisia 0:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  127. ^ "Tunisia - Kenya 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  128. ^ "Tunisia - Saudi Arabia 0:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  129. ^ "Mozambique - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-23. Retrieved 2020-04-23.
  130. ^ "Zambia - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  131. ^ "Cameroon - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  132. ^ "Tunisia - Botswana 0:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  133. ^ "Tunisia - Malawi 2:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  134. ^ "Togo - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  135. ^ "Category:Morocco - Tunisia, 5 Jun 2010 - Wikimedia Commons". commons.wikimedia.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-14. Retrieved 2019-07-01.
  136. ^ "Morocco - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-14. Retrieved 2019-07-10.
  137. ^ "Tunisia - Morocco 1:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  138. ^ "Wayback Machine". web.archive.org. 2019-07-20. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 6 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  139. ^ "Angola - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  140. ^ "Angola - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  141. ^ "Rwanda - Tunisia 1:3". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  142. ^ "Senegal - Tunisia 0:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  143. ^ "Tunisia - D.R. Congo 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  144. ^ "Wayback Machine". web.archive.org. 2019-07-20. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2019. نسخة محفوظة 6 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  145. ^ "Algeria - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  146. ^ "Tunisia - Angola 3:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  147. ^ "Oman - Tunisia 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  148. ^ "Tunisia - Togo 2:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  149. ^ "Morocco - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  150. ^ "Niger - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  151. ^ "Gabon - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  152. ^ "Ghana - Tunisia 2:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  153. ^ "Tunisia - Peru 1:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  154. ^ "Tunisia - Rwanda 5:1". www.flashscore.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  155. ^ أ ب Tunisia - Equatorial Guinea 3:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  156. ^ Cape Verde - Tunisia 1:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  157. ^ Tunisia - Sierra Leone 0:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  158. ^ Sierra Leone - Tunisia 2:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  159. ^ Tunisia - Algeria 1:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  160. ^ Artiste Tunisien 03 (9 يناير 2019)، هدف يوسف المساكني الخرافي في 90 وجنون المعلقين في مباراة تونس والجزائر، مؤرشف من الأصل في 2019-12-15، اطلع عليه بتاريخ 2019-07-03{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  161. ^ Artiste Tunisien 03 (19 يناير 2017)، تونس 1-0 الجزائر - كأس أمم أفريقيا 2013 - هدف يوسف المساكني - تعليق رؤوف خليف، مؤرشف من الأصل في 2019-12-16، اطلع عليه بتاريخ 2019-07-03{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  162. ^ Ivory Coast - Tunisia 3:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  163. ^ Togo - Tunisia 1:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  164. ^ Tunisia - Sierra Leone 2:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  165. ^ Sierra Leone - Tunisia 2:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  166. ^ Equatorial Guinea - Tunisia 1:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  167. ^ Tunisia - Cameroon 0:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  168. ^ Cameroon - Tunisia 4:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  169. ^ Colombia - Tunisia 1:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  170. ^ South Korea - Tunisia 0:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  171. ^ Senegal - Tunisia 0:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  172. ^ Tunisia - Senegal 1:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  173. ^ Egypt - Tunisia 0:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  174. ^ Tunisia - Egypt 2:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  175. ^ Tunisia - Botswana 2:1 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2017. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  176. ^ "Zambia - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  177. ^ "Tunisia - Cape Verde 1:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  178. ^ "D.R. Congo - Tunisia 1:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  179. ^ "Privacy settings" [en]. 1الأول {{{1}}} février 2015. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-30. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدةالوسيط غير المعروف |auteur1= تم تجاهله يقترح استخدام |author1= (مساعدةالوسيط غير المعروف |consulté le= تم تجاهله يقترح استخدام |access-date= (مساعدةالوسيط غير المعروف |langue= تم تجاهله يقترح استخدام |language= (مساعدةالوسيط غير المعروف |site= تم تجاهله يقترح استخدام |website= (مساعدة)، والوسيط غير المعروف |titre= تم تجاهله يقترح استخدام |title= (مساعدة).
  180. ^ قالب:مرجع ويب/بسيط/فرنسي.
  181. ^ قالب:مرجع ويب/بسيط/فرنسي.
  182. ^ "# ايقاف حكم مباراة تونس وغينيا الاستوائية "راجيندرابارساد سيتشورن" ستة أشهر". منتديات تونيزيـا سات (بar-AR). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  183. ^ "تونس تتسبب في إيقاف حكم موريشي لستة أشهر". BBC News Arabic. مؤرشف من الأصل في 2020-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-30.
  184. ^ "تونس ترفض الاعتذار لاتحاد الكرة الإفريقي - الرياضي - ملاعب دولية - البيان". www.albayan.ae. مؤرشف من الأصل في 2020-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-30.
  185. ^ "تورس : نتائج البحث عن : هنرى كاسبرجاك مدربا جديدا للمنتخب التونسى". www.turess.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-30.
  186. ^ "Tunisia - Liberia 4:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  187. ^ "Liberia - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  188. ^ "Tunisia - Togo 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  189. ^ "Togo - Tunisia 0:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  190. ^ "Tunisia - Djibouti 8:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  191. ^ "Djibouti - Tunisia 0:3". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  192. ^ Tunisia - Senegal 0:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  193. ^ Algeria - Tunisia 1:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  194. ^ Zimbabwe - Tunisia 2:4 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  195. ^ بوركينا فاسو تهزم تونس وتعبر لنصف النهائي (محفوظ) (بالعربية). مؤرشف من الأصل في 1 فبراير 2017. وصل لهذا المسار في 1 يوليو 2019.
  196. ^ Burkina Faso - Tunisia 2:0 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  197. ^ "Tunisia - Cameroon 0:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  198. ^ "Morocco - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-04-30.
  199. ^ "Tunisia - D.R. Congo 2:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-23. Retrieved 2020-06-23.
  200. ^ "D.R. Congo - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-23. Retrieved 2020-06-23.
  201. ^ "Tunisia - Guinea 2:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-30. Retrieved 2020-06-23.
  202. ^ "Guinea - Tunisia 1:4". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-23. Retrieved 2020-06-23.
  203. ^ "Libya - Tunisia 0:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-23. Retrieved 2020-06-23.
  204. ^ "Tunisia - Libya 0:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-23. Retrieved 2020-06-23.
  205. ^ "Tunisia - Iran 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  206. ^ "Tunisia - Costa Rica 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  207. ^ "Tunisia - Turkey 2:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  208. ^ "Portugal - Tunisia 2:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  209. ^ "تصنيف الفيفا: المنتخب التونسي يحافظ على مركزه الأول إفريقيًا". الترا تونس (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  210. ^ "تونس تحافظ على المركز 14 عالميا في ترتيب الفيفا". MosaiqueFM (بfr-FR). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  211. ^ "لأول مرة في تاريخه: المنتخب التونسي في المركز 14 عالميًا في تصنيف الفيفا". الترا تونس (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  212. ^ Tunisia - England 1:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  213. ^ Belgium - Tunisia 5:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  214. ^ Panama - Tunisia 1:2 (محفوظ) (بالإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. وصل لهذا المسار في 30 يونيو 2019.
  215. ^ قالب:مرجع ويب/بسيط/فرنسي.
  216. ^ قالب:مرجع ويب/بسيط/فرنسي.
  217. ^ "Tunisia - Egypt 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  218. ^ "Egypt - Tunisia 3:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  219. ^ "Tunisia - Niger 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  220. ^ "Niger - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  221. ^ "Eswatini - Tunisia 0:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  222. ^ "Tunisia - Eswatini 4:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-04-29.
  223. ^ قالب:مرجع ويب/بسيط/فرنسي.
  224. ^ Alain Giresse - Profil manager (محفوظ) (بالفرنسية). مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2017. وصل لهذا المسار في 5 يوليو 2019.
  225. ^ "Algeria - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-29. Retrieved 2020-04-29.
  226. ^ "Tunisia - Iraq 2:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-04-29.
  227. ^ "Croatia - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-04-29.
  228. ^ "Tunisia - Burundi 2:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-04-29.
  229. ^ كان 2019: تونس تتعادل ضد أنغولا (محفوظ). مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2019.
  230. ^ كأس الأمم الأفريقية 2019: بداية مخيبة لتونس إثر تعادلها أمام أنغولا 1-1 (محفوظ) (بالعربية). (24 يونيو 2019).
  231. ^ كأس الأمم الأفريقية 2019: المنتخب التونسي يتعادل مع نظيره المالي بهدف لمثله (محفوظ) (بالعربية). (28 يونيو 2019).
  232. ^ Sputnik. بالفيديو... أهداف مباراة تونس ومالي في كأس أمم أفريقيا (1-1) (محفوظ) (بالإنجليزية الأمريكية). مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2019. وصل لهذا المسار في 20 يوليو 2019.
  233. ^ دايـس (2 يوليو 2019)، ملخص مباراة - تونس ضد موريتانيا (0-0) تاهل تونس - كاس امم أفريقيا، مؤرشف من الأصل في 2019-12-15، اطلع عليه بتاريخ 2019-07-20
  234. ^ كأس أمم إفريقيا 2019: ملخص مباراة تونس وموريتانيا (محفوظ) (بالعربية). مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2019. وصل لهذا المسار في 20 يوليو 2019.
  235. ^ "تونس تصعد لدور الـ 16 بعد تعادل سلبي مع موريتانيا في بطولة أمم أفريقيا" (بالإنجليزية البريطانية). 3 Jul 2019. Archived from the original on 2019-07-03. Retrieved 2019-07-20.
  236. ^ "Ghana - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-06-23.
  237. ^ "Madagascar - Tunisia 0:3". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-06-23.
  238. ^ "Senegal - Tunisia 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-06-23.
  239. ^ CAN 2019 La Tunisie victime de l’arbitrage de l’ éthiopien Bamlak Tessema (de notre envoyé Mohamed Fliss) (محفوظ) (بfr-FR). مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2019. وصل لهذا المسار في 20 يوليو 2019.
  240. ^ Editor، par. CAN 2019 – CAF : La VAR fait polémique, le nom Ahmad Ahmad apparaît dans tous les mauvais coups (محفوظ) (بfr-FR). (16 يوليو 2019).
  241. ^ La FTF surprise par un arbitre marocain à la salle de la VAR (محفوظ) (بfr-FR). مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2019. وصل لهذا المسار في 20 يوليو 2019.
  242. ^ "Tunisia - Nigeria 0:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-06-23.
  243. ^ "Tunisia - Mauritania 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  244. ^ "Tunisia - Ivory Coast 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  245. ^ "Tunisia - Cameroon 0:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.
  246. ^ "Tunisia - Libya 1:0". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-28. Retrieved 2020-06-28.
  247. ^ "Libya - Tunisia 1:2". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-28. Retrieved 2020-06-28.
  248. ^ "Tunisia - Libya 4:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-06-23. Retrieved 2020-06-23.
  249. ^ "Equatorial Guinea - Tunisia 0:1". www.flashscore.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-15. Retrieved 2020-06-23.