تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوقة.

خالد الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خالد الشيخ
خالد الشيخ.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 23 سبتمبر 1958 (العمر 64 سنة)
المنامة، البحرين
الجنسية  البحرين
الحياة الفنية
النوع كروس أوفر  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية عود
المدرسة الأم جامعة الكويت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مغني، ملحن
سنوات النشاط 1980 - حتى الآن

خالد الشيخ (ولد في،23 سبتمبر 1958، في البحرين هو مطرب وموسيقار بحريني. تلقى التعليم الثانوي بمدارس البحرين وتخرج سنة 1975، ثم في جامعة الكويت بكلية العلوم السياسة والاقتصاد ودرس حتى السنة الثالثة (19751978). ثم ذهب للدراسة في المعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفاتوار- القاهرة) ودرس التأليف الموسيقي لمدة سنة (19791980).

مشواره الفني[عدل]

كانت ظروفه تقتضي العودة للعمل في المعهد الموسيقي في البحرين كمدرس لآلة العود، ثم موظفا في إدارة التراث بوزارة الإعلام في البحرين. وحصل في العام 1998 على التفرغ كأول فنان بحريني يحصل عليها. بدأ حياته الفنية من خلال تلحين اللوحات الغنائية في حفلات طلبة البحرين بالكويت. ثم كتب ولحن للمغني البحريني محمد يوسف الجميري عدة أعمال منها (وكان الصيف موعدنا) لعزالدين المناصرة. شارك في تلحين العديد من الألحان المسرحية، فقد قام بتلحين أغلب مسرحيات الأطفال في البحرين في الثمانينات. برز اسمه كملحن في الخليج العربي بعد قيامه بتلحين أغنية (إشويخ من أرض مكناس) لأبي الحسن الششتري عام 1982. والذي قام الفنان السوري نعيم حمدي بعد ذلك بغنائها. في عام 1983 اتجه للغناء بصوته حيث اصدر عمله الأول الذي فاجأ به الجمهور الخليجي بالشكل الغنائي الجديد المعتمد على نصوص مكتوبة باللغة العربية ضمن إيقاعات خليجية كان من أشهرها أغنية: (كلما كنت بقربي) للشاعر صوفي هو أبو الحسن الششتري.

الألبومات[عدل]

  • كلما كنت بقربي (1983)
  • ألا يا مدير الراح (1984)
  • يا عبيد (1985)
  • كمنجة (1986)
  • نعم نعم (1987)
  • أبو اسحاق (1988)
  • إلعب إلعب (1989)
  • غزالي (1991)
  • عطش النخيل (1992)
  • وجوه (1997)
  • مستحيل (1998)
  • مكان آمن للحب (2000)
  • رحلة الغجر (2003)
  • صباح الليل (2004)
  • اسمي وميلادي (2005)

نبذه عن أعماله الفنية ومشواره مع الشعر العربي[عدل]

غنى للعديد من كتاب الأغنية وكبار الشعراء في البحرين مثل قاسم حداد، والوطن العربي مثل أدونيس ومحمود درويش وعز الدين المناصرة ونزار قباني وغيرهم.

أما الشعر العربي القديم كان له نصيب كبير في أعماله. أن ألحان الفنان خالد الشيخ جذبت الكثير من المغنين البحرينيين والخليجيين والعرب كما يلي:

من البحرين: محمد يوسف الجميري - أحمد الجميري - إبراهيم حبيب - هدى عبد الله - جاسم الحربان - حسام احمد - محمد عبد الرحيم - هند - محمود حسين - عادل محمود - جعفر حبيب - محمد البكري - عارف الزياني - أحمد الهرمي - عبد الله سلمان - جاسم درويش

من الكويت: مصطفي احمدعبد الله الرويشدغريد الشاطئالعنودمحمد البلوشيبشار الشطي

من قطر: علي عبد الستار - فرج عبد الكريم - فهد الكبيسي

من عمان: احمد الحارثيحكم عايلمحمد المخينيسالم محادسماحاليعقوبي

من الإمارات: عبد الله بالخيررويدا المحروقي

من السعودية: عبد المجيد عبد اللهراشد الماجدعبد الله رشادعادل الخميس

من المغرب: سميرة سعيد ورجاء بالمليح

من مصر: غادة رجبانغام

من تونس: نوال غشام - لطفي بوشناق

من سوريا: هالة الصباغ

هذا وكان لخالد الشيخ مشاركات في تلحين الأعمال الدرامية والاستعراضات وتأليف الموسيقى التصويرية في الأعمال التلفزيونية حيث قام بتلحين عدد من السهرات والمسلسلات التلفزيونية وهي:

- سهرة الوفاء لتلفزيون الكويت - المسلسل العربي (أولاد بو جاسم)عام 1995 - مسلسل (بن عقل) لتلفزيون البحرين عام 1990 - مسلسل (ملفى الأياويد)عام 1996 - مسلسل (حسن ونور السنا)عام 1996 - ومسلسل (سعدون) لتلفزيون البحرين عام 1997 - مسلسل (نيران) عام 1998 - مسلسل (السديم) عام 2002 - مسلسل (سوالف دنيا) لتلفزيون قطر رمضان 2005

كما شارك في تلحين عدد من الاستعراضات وهي: - استعراض أول المحبة بمناسبة زيارة السلطان قابوس إلى البحرين عام 1984 - مهرجان الألعاب الشعبية بمناسبة مهرجان الألعاب الشعبية لدول مجلس التعاون عام 1984 - استعراض في خليج الحب معجزة بمناسبة زيارة الملك فهد إلى البحرين لافتتاح جسر المحبة عام 1987 - استعراض صدى الأشواق عام 1991 - حفل الافتتاح الخاص بدورة كأس الخليج الثالثة عشر لكرة القدم في مسقط عام 1996 - استعراض تحية لـ (أبو سلمان) عام 2001 - استعراض على قلب واحد بمناسبة زيارة الملك حمد إلى محافظة المحرق عام 2002 - العمل المسرحي الاستعراضي "إليك أعود" ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي السادس من مارس 2007

ولخالد الشيخ تجربة رائدة في الخليج العربي حيث قام بالتعاون مع الشاعر البحريني قاسم حداد والفنان التشكيلي إبراهيم بو سعد والمخرج المسرحي عبد الله يوسف في تجربة وجوه. حيث قام الفنان خالد الشيخ بالتعبير عن أفكار الفنان التشكيلي والشاعر عبر مؤلف موسيقي غنائي شارك في غنائه مع مجموعة من المطربين الشباب ومشاركة الفنانة البحرينية هدى عبد الله وذلك في عام 1997 كما عمل في العديد من الاستوديوهات العربية. هذا وكانت له تجربة رائدة في الخليج العربي وهي تسجيل قصيدة حب للشاعر محمود درويش في استوديوهات لندن بمشاركة أوركسترا الفرقة السيمفونية بها LONDON PHILHARMONIC ORCHESTRA في عام 1987 حيث كانت من ألحانه ومن توزيع ميشيل المصري.

ولخالد الشيخ مشاركات في العديد من المهرجانات والمؤتمرات وهي: - مهرجان عيد الفن (العراق)عام 1985 - مهرجان الأغنية العربية السادس في (البحرين)عام 1996 - مهرجان الأغنية البحرينية الأول (البحرين) عام 1996 - مهرجان أغادير 1999 (المغرب) - مهرجان ليالي دبي (الإمارات) عام 2000 - مهرجان أبها الغنائي عام 2002 - مهرجان الدوحة للأغنية الثامن يناير عام 2007

كما شارك في مؤتمر حرية التعبير في الموسيقى في الشرق الأوسط والذي تنظمه مؤسسة فريميوز (Freemuse) بالتعاون مع مؤسسة هينرخ بل في بيروت بمساندة جمعية عرب للموسيقى العربية في بيروت بين السادس والثامن من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2005.

هذا واختير خالد الشيخ محكما في أكثر من برنامج معنيّ باكتشاف وإطلاق المواهب الغنائية المتميّزة في الوطن العربي فبدعوة من قناة mbc اختير عضواً في لجنة مسابقة برنامج (نجم النجوم - Star Search)، كما اختير للعامين على التوالي 2006و 2007محكما في لجنة مسابقة برنامج (إكسير النجاح - X factor The) وهو برنامج لاكتشاف المواهب العربية الذي تنتجه شركة (Fremantle Media Ltd). وتشرف عليه شركة روتانا، كما ساهم في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية الإذاعي «الصوت الذهبي 2» والذي يبث من إذاعة صوت الخليج التي تبث من قطر عام2006.

ولخالد الشيخ مشاركة مميزة حيث شارك نخبة من نجوم العالم العربي العرض المسرحي "أصوات قلبت العالم"، تحت رعاية مؤسسة "أيادي نحو آسيا" الخيريّة التي تهدف لمساعدة المحتاجين في الشرق الأوسط وباقي دول آسيا وذلك في العاصمة القطرية الدوحة عام 2006. كما قام بالإعداد والتقديم في البرنامج الإذاعي «عبّر» وهو برنامج فني حواري عبر أثير إذاعة صوت الخليج في قطر.

انجازاته[عدل]

حصل الشيخ على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم طوال مسيرته الفنية وهي: - شهادة تقدير وتكريم من مهرجان عيد الفن (العراق)1985 - شهادة تكريم وتقدير كضيف مهرجان الأغنية العربية السادس المقام في البحرين 1996. - شهادة تكريم من مهرجان البحرين الدولي الحادي عشر للموسيقى البحريني أكتوبر 2003. - جائزة أفضل موسيقى ومؤثرات صوتية تأليف موسيقى وأغاني مسرحية» أخبار المجنون«لمسرح أوال 2005. -

وصلات خارجية[عدل]