خالد طوقان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خالد طوقان
الدكتور خالد طوقان.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1954
عمان  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
جامعة ميشيغان  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في الجامعة الأردنية  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (فبراير 2013)

خالد عوني عبدالرحمن طوقان هو رئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، استاذ في الجامعة الأردنية، ووزير "تربية وتعليم" و"تعليم عالي" سابق في الأردن،

حياته الاجتماعية[عدل]

متزوج وله ولدان وبنت وهو من أصل فلسطيني من مدينة نابلس[بحاجة لمصدر]

تحصيله الاكاديمي[عدل]

حصل طوقان على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية(1971-1976) من الجامعة الأمريكية في بيروت، ومن ثم درجة الماجستير في الهندسة النووية والاندماج النووي من جامعة ميتشغان آن اربور الهندسة النووية،(19761978، وبعدها نال درجة الدكتوراة في الهندسة النووية مع تخصص فرعي في سياسات الطاقة، بعنوان التفاعلات البين ذرية وديناميات الشبكيات احادية الذرية وثنائية الذرية. من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "كامبردج"،في الولايات المتحدة الأمريكية (19781982).

الخبرات في التدريس[عدل]

عاد من الولايات المتحدة و عمل لسنة (1982 – 1983) في جامعة اليرموك، كأستاذ مساعد في كلية الهندسة، ثم غادر إلى المملكة العربية السعودية في الفترة (1985 - 1986) في جامعة البترول والمعادن، ثم عاد إلى الجامعة الأردنية ليعمل بها عشرة سنوات (19871997) في قسم الهندسة الصناعية، و في عام 1997 تمت ترقيته إلى أستاذ حيث أصبح في نفس وقت ترقيته رئيسا لجامعة البلقاء.

أوسمة[عدل]

Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (أغسطس 2015)

المناصب التي تولاها[عدل]

الدكتور خالد طوقان مع الملك عبد الله الثاني

المراجع[عدل]