هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

خالد قهوجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2017)
خالد قهوجي
معلومات شخصية
الميلاد 7 يوليو 1975 (العمر 43 سنة)
جدة،
الاسم الكامل خالد عمر محمد قهوجي
الجنسية السعودية السعودية
اللقب الفلتة
الحياة المهنية
مركز اللعب وسط
المسيرة الاحترافية1
سنوات فريق مشاركات

(أهداف)

1994-2004
2005-2006
2010-
الأهلي
الاتحاد
الربيع
المنتخب الوطني
السعودية
المواقع
fifa.com 70090
فرق كرة القدم الوطنية 31122

1 عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوري المحلي فقط 2 عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف

خالد قهوجي (7 يوليو 1975 -)، لاعب كرة قدم سعودي[1]. ولد في مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية، برز كثيراً في نهاية التسعينات الميلادية كواحد من أميز نجوم الكرة السعودية. سبق له اللعب في صفوف نادي الأهلي والاتحاد الربيع حتى اعتزل الكرة في عام 2013.

سيرته[عدل]

التحق وهو فتى صغير بناشئي الأهلي، بعد أن اتجهت إليه أنظارهم في إحدى الدورات الرمضانية التي حاز خلالها على جائزة أفضل لاعب.

ورغم اتحادية والده كتب اسمه في كشوفات ممثلي ( قلعة الكؤوس ) بمساهمة قوية من لاعب الاهلي السابق محمد عبدالجواد، وتدرج في الفئات السنية، إلى أن وصل للفريق الأول، وفي عام ( 1415 هـ / 1994 م ) تحققت أمنيته بتمثيل الفريق الأول بالنادي الأهلي، فبدأت الأنظار تتجه صوبه، لما يمتلكه من موهبة، وقال عنه الكثيرون بأنه سيصبح من نجوم الكرة السعودية.ح

وبعد عام واحد فقط، ذاع صيت موهبته وبرز كموهبة نادرة الوجود، تلك الموهبة التي فرح بها محبو النادي الأهلي أيما فرح، واستطاع مساعدة ناديه في بلوغ المربع الذهبي، وواجه نادي النصر ذهاباً وإياباً في الرياض وفاز الأهلي باللقاءين وبات اسم القهوجي عنواناً واضحاً للقاءات الأهلي.

فقد أحرز في المباراتين 3 أهداف، هدفان أحرزهما في مباراة الذهاب بالرياض وهدف ثمين في الإياب خطف به الأضواء، ليتأهل الأهلي إلى نهائي بطولة خادم الحرمين الشريفين ويلتقي نادي الهلال ويخسر (1/2) وسجل هدف الأهلي يومها.

ولكنه من اللاعبين الذين لازمهم الحظ العاثر مع المنتخب السعودي الأول، بسبب الإصابات، أو بداعي قناعات المدربين، حيث لم ينضم إلى المنتخب، إلا وتلحقه إصابة، أو يستبعد في اللحظات الأخيرة من التشكيلة النهائية للمنتخب

حيث لم يشارك مع المنتخب إلا في مباريات قليلة أو خلال دقائق معدودة، كان أبرزها في كأس القارات عام (1999) م، واستمر سوء الحظ العاثر يلازمه في عدم الانضمام للمنتخب الوطني السعودي حتى انتهى مشواره الكروي.

وفي بداية موسم (1424) هـ، بدأت مستوياته في الهبوط تدريجياً، بسبب الإصابات، وبدأت رياح الانتقال تهب عليه، وصاحب تلك الفترة انتهاء عقده في أول شهر جمادى الأولى من عام (1424) هـ ..

ليتقدم بخطاب لإدارة الأهلي يطلب فيه مبلغ مليون ونصف المليون، مقابل التجديد كآخر عقد له مع الفريق، نظراً لحاجز العمر الذي وصل له، ولرغبته في تأمين مستقبله إلا أن طلبه قوبل بالرفض فتقدم الاتحاد لتنفيذ طلباته.

وفي بداية عام (1425) هـ انتقل القهوجي إلى صفوف الجار ( الاتحاد ) وسط ذهول الجمهور الأهلاوي وهو صاحب الشعبية الجارفة بين جمهور القلعة بصفقة قدرت بمليوني ريال، ليبدأ صفحة جديدة مع ناديه الجديد.

ولكنه لم يلعب له سوى مباريات قليلة، ليرحل بعد ثلاث سنوات نحو نادي الوحدة لخوض تجربة فنية لم يكتب لها النجاح، وقرر بعد ذلك الاعتزال والاتجاه لمجال التدريب وكان ذلك ماتم حيث تسلم زمام الامور الفنية مع نادي الربيع.

ولكن المفاجأة أن القهوجي لم يتمالك نفسه كمدرب وقرر العودة ليكون لاعباً ضمن الفريق وساهم مع النادي في الصعود لدوري الدرجة الاولى وهو لا زال لاعباً حتى 2013 ضمن فريق الربيع.

انجازاته[عدل]

حقق العديد من البطولات مع الأهلي، فقد أحرز معه كأس ولي العهد في عام (1418) هـ، كما حقق بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عام (1421)

وساهم في تحقيق فريقه البطولة الخليجية للأندية أبطال الدوري عام (1422)هـ، ثم حقق معه بطولة كأس ولي العهد عام (1422) هـ، كما حقق أيضا مع الفريق بطولة الصداقة الدولية عام (1422)هـ

وكذلك بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد (1422)، ثم بطولة الصداقة الدولية (1423) هـ، لتكون البطولة العربية للأندية (1423) هـ، آخر بطولاته مع الأهلي.

مراجع[عدل]