خام غرب تكساس الوسيط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

خام غرب تكساس، من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي 396 درجة ويحتوي على 0.24 في المائة من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط اوبك وعلى خام برنت، لذا يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة اوبك بنحو دولارين، وأعلى من برنت بنحو دولار واحد، ونظرا لجودته فانه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة.

وكما يدل اسمه، فان أغلبه ينتج في غرب تكساس، وهو احدى خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخامات الأخرى، خصوصا في اميركا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العالم ونقطة التسعير هي مدينة كوشينغ في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من انابيب النفط التي تمكن من نقل النفط إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الموانئ الاميركية، ومن ثم إلى اي مكان في العالم.

مشكلة هذا النفط، مماثلة لمشكلة خام برنت، بسبب الانخفاض الدائم في احتياطاته وإنتاجه، الامر الذي قد يجبر المتعاملين في أسواق النفط العالمية على تجاهله يوما ما وايجاد بديل له.

في 20 أبريل2020، انهار سعره إلى أدنى سعر في التاريخ عند سالب 37.63 دولارا أمريكيا للبرميل. [1] [2]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Historic day for oil markets as WTI crude crashes below zero for first time / Financial Post" en-CA (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  2. ^ للمرة الأولى في التاريخ.. أسعار الخام الأميركي تهوي إلى ما دون الصفر نسخة محفوظة 20 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
Oil drop.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالنفط بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.