هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

خبز التورتيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تورتيللا
Tortilla2.JPG
الصُّورة
معلومات عامة
المنطقة
النوع
المكونات الرئيسية
maize (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

التورتيلا ( تلفظ بالإسبانية: /toɾˈtiʎa/ ) نوع من الخبز له شكل دائري مسطح شبيه بالخبز الرقيق، يُصنع عادة من الذرة أو دقيق القمح. يطلق الآزتك وغيرهم من الناطقين بلغة الناواتل اسم (تلاكسكالي) على هذا الخبز.

صُنع خبر التورتيلا لأول مرة من قبل الشعوب الأصلية في أمريكا الوسطى قبل الاستعمار ، وهو جزء أساسي من مطابخ العديد من بلدان القارة الأمريكية. يعود أصل تورتيلا الذرة في أمريكا الوسطى إلى عام 500 قبل الميلاد.

الأنواع[عدل]

تورتيلا الذرة[عدل]

خبز التورتيلا المصنوع من الذرة هو أقدم أنواع التورتيلا التي نشأت في المكسيك ، ولا يزال شائعا في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية. تُظهر الأدلة أن الشعوب في ولاية واهاكا في المكسيك صنعوا التورتيلا بين عامي (1500 إلى 500 قبل الميلاد). في نهاية القرن التاسع عشر ، صنعت أول الأواني لصنع التورتيلا في المكسيك ، وكانت تسمى مكابس التورتيلا أو (التورتيلادوراس).[1]

تورتيلا القمح[عدل]

أدخل الأوروبيون زراعه القمح إلى القارة الأمريكية ، ولا يزال دقيق القمح حتى اليوم مصدرا لصناعة التورتيلا . صُنع خبر التورتيلا من دقيق القمح أولا في المنطقة الشمالية من المكسيك.

عادةً ما تحتوي تورتيلا القمح على دهون مثل الزيت أو شحم الخنزير والملح ومواد مساعدة على التخمير مثل مسحوق الخبز . خلاف ذلك ، فإن تحضير وطهي خبز تورتيلا القمح مماثل لتورتيلا الذرة. يشيع استخدام خبز تورتيلا القمح في أطباق مثل البوريتو والتاكو والفاهيتا. وهذه المأكولات يتم تناولها بشكل يومي في جميع أنحاء المكسيك. حيث أثر فن الطهو والثقافة في العديد من بلدان أمريكا الوسطى وبعض الولايات في الولايات المتحدة. يحظى خبز التورتيلا بشعبية كبيرة في دول شرق إفريقيا ويطلق عليه اسم تشاباتي .

مراجع[عدل]

  1. ^ Oaxaca : the archaeological record (الطبعة 2nd ed). México, D.F.: Minutiae Mexicana. 1992. ISBN 968-7074-31-0. OCLC 26752490. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: نص إضافي (link)


Emoji u1f373.svg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.