كافيار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خبياري)
سبعة أنواع مختلفة من الخبياري

الخِبْيَارِي[1] أو الخَبْيَارِي[2] أو صُعْتر[2] أو سرء[3] (بالفارسية: خاویار) (يسمى في الترجمة الحرفية الكافيار[3]) هو بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش.[4][5][6] ويباع تجاريًّا على نطاق واسع، ويعتبر نوعًا من المقبلات الغالية الراقية.

أصل الكلمة[عدل]

الستيرجون

أصل كلمة "كافيار" يأتي من الكلمة اليونانية "أفيرون" (بيضة) أو من "هافيا" الفارسية (بطارخ السمك). في بينما سمك الحفش الأبيض كان معروفًا لدى البحارة في العصور القديمة ، فإن "الكافيار" الذي يتم الحصول عليه من بيضهم لم يظهر حتى القرن التاسع. حيث كان الفرس أول من تناول بيض سمك الحفش من بحر قزوين. ثم ظهر الكافيار في المحاكم الروسية حيث كان القيصر يخدمونه في مآدبهم الإمبراطورية الفخمة[7]

الأنواع[عدل]

الكافيار الأسود المعاصر هو بيض سمك الحفش (ستيرجون). والكافيار الأحمر اللون وهو المستخرج من سمك السلمون.

الإنتاج[عدل]

كافيار بالخبز

يتم الصيد من حوض بحر قزوين من أذربيجان، إيران، روسيا وكازاخستان. وفي الوقت الراهن، يترتب على الإفراط في الصيد والتلوث تضاؤل غلة الصيد وقد أسفر ذلك عن إنشاء أقل كلفة، وعلى الرغم من شعبية الخبياري بدائل البيض من السمك الأبيض وسمك السلمون شمال الأطلسي. وقد اعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر 2005، وقف استيراد الخبياري الفاخر حفاظًا على سمكته من الانقراض في البحر الأسود.

فوائده[عدل]

شطيرة النموذجية السويدية مع البيض المسلوق والكافيار بطارخ سمك القد من أنبوب

أهم فوائد الكافيار المعروفة هي إعطاء الجسم طاقة بشكل كبير وغير متصور، وخصوصا عند ممارسه الجنس بالإضافة إلى انه يزيد الفحولة لدى الرجل بشكل مضاعف وخاصه الكافيار الأحمر[بحاجة لمصدر]، حيث اثبتت الدراسات الروسية الأخيرة ذلك بعد عده تجارب بسبب كثره الفوسفور في الكافيار الأحمر والذي يحمي ويزيد السائل المنوي لدى الذكر[بحاجة لمصدر] يعد الكافيار مادة غذائية سهلة الهضم وهو غني بفيتامين ألف والايستين وتعطي 100 غرام منه 240 سعره حرارية وتناول بيوض الاسماك يفيد الجسم من ناحية تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويفيد مرضى الجهاز الدوراني ويفيد المرأة الحامل والأطفال ويقي تناول الأسماك من الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان كما أنه يعالج بعضا منها.

المعلومات الغذائية[عدل]

تحتوي كل ملعقة كبيرة من الكافيار (16 غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 42 سعرة حرارية
  • الدهون: 2.86 جم
  • الكاربوهيدرات: 0.64 غرام
  • الألياف: 0 غرام
  • البروتين: 3.94 جم
  • الصوديوم: 240 ملغ
  • الكوليسترول: 94 ملغ
  • الزنك: 12.18 ملغ

مراجع[عدل]

  1. ^ بطرس البستاني (1987). محيط المحيط: قاموس مطوّل للغة العربية. مكتبة لبنان، بيروت. مادة «خبير»، الصفحة 216.
  2. ^ أ ب إدوار غالب. الموسوعة في العلوم الطبيعية (ط. الثانية). دار المشرق بيوت. ج. الأول. ص. 490.
  3. ^ أ ب المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، قائمة إصدارات سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس العاصمة: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 73، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  4. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 2 فبراير 2013.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  5. ^ Vegan Caviar. "Vegan Caviar, Seaweed Caviar, Vegetarian Caviar :: Buy Vegan Gourmet Food". vegancaviar.com. مؤرشف من الأصل في 2017-09-19.
  6. ^ Caviar House & Prunier: "two-thirds of caviar's taste is lost through pasteurisation." (in "Three-star caviar", Caterersearch - The complete information source for hospitality, 1 February 2001). Also Judith C. Sutton states that "pasteurized caviar doesn't taste as good or have the consistency of fresh caviar, and caviar lovers avoid it." ( in Judith C. Sutton, Champagne & Caviar & Other Delicacies, New York, Black Dog & Leventhal, 1998, p. 53.) "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2019-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-24.
  7. ^ "The History Of Caviar: Etymology and Origins | Petrossian.fr". www.petrossian.fr. مؤرشف من الأصل في 2023-02-09. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-15.

وصلات خارجية[عدل]