ختم الرسول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ختم الرسول هو أحد آثار النبي محمد التي احتفظ بها السلاطين العثمانيون في قصر توبكابي[1] كجزء من مجموعة الآثار المقدسة. وقد كان النبي محمد والخلفاء الراشدون يستخدمونه في التوقيع على الكتب والرسائل.[2] ويُزعم أنها نسخة طبق الأصل من ختم استخدمه محمد على عدة رسائل مرسلة إلى كبار الشخصيات الأجنبية.

تعريف الختم[عدل]

الختم هو قالب يُعنى به ترك علامات مطابقة مرات متكررة. يُجمع على أَخْتَام وخُتُوم وخُتُومَات، وقد استعملت الأختام الطينية المنقوشة منذ الآلاف السنين.

تاريخ[عدل]

رسالة النبي إلى هرقل.
صورة أخرى من رسالة الرسول محمد إلى هرقل، يظهر فيها ختم الرسول
رسالة النبي إلى المقوقس، يظهر فيها ختم الرسول

لما أراد النبي أن يكتب إلى العجم والروم كتبًا يدعوهم فيها إلى الإسلام قِيل إن الروم لا تقبل إلا كتابًا عليه ختم، فاصطنع النبي لنفسه ختمًا ختم به كتبه ورسائله إلى ملوك العالم آنذاك،[3] ومنها كُتُبه إلى هرقل والمقوقس وكسرى.

عهد الأمان أو ميثاق النبي محمد لدير سانت كاترين في سيناء، يعتقد أن أثر اليد يعود للنبي محمد شخصيًا.

وبالإضافة إلى استخدام خاتم الختم لتأكيد المستندات، ربما استخدم النبي محمد أيضًا تقنيات أخرى لإظهار مصدر مراسلاته. في رسالة[بحاجة لمصدر] (مزعومة) إلى دير سانت كاترين في مصر، وقع على الرسالة، من خلال الضغط على الورقة. منحت الرسالة الحماية والامتيازات للدير.

وصف الختم[عدل]

اتخذ النبي محمد خاتمًا من فضة[3] نُقش عليه من أسفل إلى أعلى (محمد-رسول-الله)، -لكي لا يعلو اسم الرسول (محمد) على لفظ الجلالة (الله)- ختم الرسول به الكتب والرسائل التي بعثها إلى ملوك العالم آنذاك ليدعوهم إلى الإسلام.[4]

ختم النبي محمد، يُقرأ (محمد رسول الله).

الختم عبارة عن خاتم كان يلبسه النبي محمد كُتب عليه (محمد رسول الله) من أسفل إلى أعلى وبعد وفاة الرسول صار الخاتم إلى أبي بكر وعمر وعثمان، إذ لبسه عثمان إلى السنة السادسة من خلافته ولكنه سقط من يده في بئر أريس في المدينة المنورة. أمر عثمان بنزح الماء واستمرت عملية البحث ثلاثة أيام دون جدوى.[5] ونسبةً إلى الخاتم سُمّيَ بئر أريس ببئر الخاتم.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ "ما هو ختم الرسول (ص)؟". RT Arabic. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ د إيناس محمد; الاكاديمي, مركز الكتاب (2017-01-01). تاريخ الدولة الأموية. مركز الكتاب الأكاديمي. ISBN 978-9957-35-210-3. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب "صحيح مسلم/كتاب اللباس والزينة - ويكي مصدر". ar.wikisource.org. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ عبد العزيز حميد (2017-01-01). تاريخ الخط العربي عبر العصور المتعاقبة 1-3 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN 978-2-7451-8923-3. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ موقع الألوكة نسخة محفوظة 30 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ فتح المنعم شرح صحيح مسلم - ج 8. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)