هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

خجند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ مارس 2016.
خجند
منظر لنهر -مدينة خجند
منظر لنهر -مدينة خجند
موقعخجند على خريطة طاجيكستان
خجند
خجند
الموقع في طاجيكستان
الإحداثيات: 40°17′N 69°38′E / 40.283°N 69.633°E / 40.283; 69.633
الدولة طاجيكستان طاجيكستان [1]
الولاية صغد
ارتفاع 300 متر   تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان (2000)
 • المجموع 149,000
رمز المنطقة 00 992 3422
موقع ويب http://www.khujand.tj


خجندة أو خجند (بالطاجيكية Хуҷанд) وتسمى خودشند (بالروسية: Худжанд) أو لينين أباد سابقا، وهي عاصمة ولاية صغد الطاجيكية يبلغ عدد سكانها 160000 نسمة حصب إحصائيات عام(1989). وتقع على نهر سيحون عند خروجه من وادي فرغانة، وتبعد عشرة أيامٍ شرقا عن سمرقند، وهي مدينة هادئة يجري في وسطها نهر صغير وتعد من المدن الهامة في ما وراء النهر.

عند فتح قتيبة بن مسلم لبلاد ما وراء النهر استخدمها سكان فرغانة كخط دفاعيٍّ أول لهم، حيث بدؤوا مقاومة الإسلام منها، ولكنهم خسروا المعركة وتقدم المسلمون بسرعة وفتحوا الإقليم.

هي مركز لصناعة المنسوجات القطنية والحريرية. تقوم على موقع مدينة قديمة, وقعت في قبضة الإسكندر الأكبر (حوالي329ق م). كان اسمها حتى 1936 خجند وعرفت باسم لنين أباد (1936-92)كما يتوقع ان اصل اسم هذه المدينة من لقب خوجة معناه المدرس أو السيد.

التاريخ[عدل]

ذكرت المدينة في كثير من كتب الجغرافيون العرب باسم خجندة.

قال الادريسي في نزهة المشتاق في اختراق الآفاق
  • «ومن شاوكث إلى خجندة مرحلة ومن خجندة إلى قرية كند مرحلة ومن كند إلى سوخ مرحلة ومن سوخ إلى باخسان مرحلة وهي ثمانية عشر ميلاً وأيضاً فإن من خجندة إلى باخسان خمسة عشر ميلاً وباخسان وسط بلاد فرغانة فالجملة ما بين سمرقند وباخسان مائة وستون ميلاً ومن باخسان إلى مدينة قبا المتقدم ذكرها مرحلة وهي مدينة من أجل البلاد مساكن وأكثرها نعماً وأوفرها خيراً وأوسعها مزارع وتقارب مدينة أخسيكث في القدر ولها قصبة وجامع حسن وربض في خارجها عليه سور يحيط به وبساتين كثيرة ومياه جارية عذبة ويقال إن كسرى أنوشروان بناها ونقل إليها من أهل كل بلد بيتاً وعمرها بهم وسماها أزهوخانه أي من أهل كل بيت ومن خجندة إلى قبا ثمانية وأربعون ميلاً وبين قبا وخجندة مدينة باخسان وبين باخسان وقبا ثلاثون ميلاً وبين باخسان وخجندة سبعة وعشرون ميلاً ومن قبا إلى أوش عشرة فراسخ وهي مدينة كبيرة وقد ذكرناها ومنها إلى أوزكند وهي آخر بلاد فرغانة مما يلي التبت وقد ذكرنا صفات هذه البلاد في الجزء الثامن من الإقليم الثالث على استقصاء كاف بعون الله تعالى. ثم نرجع فنقول إن مدينة بونجكث قاعدة أشروسنة ولها مدن منها فغكث وبينهما تسعة أميال وعلى طريق خجندة وهي مدينة صغيرة ذات أسواق ومتاجر وعمارات وزراعات ومدينة غزق صغيرة متحضرة بسوق عامرة وحصن قائم وبينهما وبين فغكث ستة أميال ومن غزث إلى خجندة ثمانية عشر ميلاً وفغكث وغزق كلاهما من أشروسنة وهما على طريق خجندة من بونجكث .»[2]
قال ياقوت الحموي في معجم البلدان
  • «خُجَنْدَةُ:بضم أوله، وفتح ثانيه، ونون ثم دال مهملة، في الإقليم الرابع، طولها اثنتان وتسعون درجة ونصف، وعرضها سبع وثلاثون درجة وسدس:

وهي بلدة مشهورة بما وراء النهر على شاطئ سيحون، بينها وبين سمرقند عشرة أيام مشرقا، وهي مدينة نزهة ليس بذلك الصّقع أنزه منها ولا أحسن فواكه، وفي وسطها نهر جار، والجبل متصل بها، وأنشد ابن الفقيه لرجل من أهلها: ولم أر بلدة بإزاء شرق، ... ولا غرب، بأنزه من خجنده هي الغرّاء تعجب من رآها، ... وهي بالفارسية دل مزنده وكان سلم بن زياد لما ورد خراسان ليزيد بن معاوية ابن أبي سفيان أنفذ جيشا وهو نازل بالصغد إلى خجندة وفيهم أعشى همدان فهزموا، فقال الأعشى: ليت خيلي يوم الخجندة لم ته ... زم، وغودرت في المكرّ سليبا.»[3]

قال الإصطخري في المسالك والممالك
  • «خجندة متاخمة لفرغانة وقد جعلناها في جملة فرغانة وإن كانت مفردة في الأعمال عنها، وهي في غربي نهر الشاش، وطولها أكثر من عرضها، تمتد أكثر من فرسخ، كلها دور وبساتين، وليس في عملها مدينة غير كند، وهي بساتين ودور مفترشة، ولها قرى يسيرة ومدينة وقهندز، وهي مدينة نزهة فيها فواكه تفضل على فواكه سائر النواحي، وفي أهلها جمال ومروءة، وهو بلد يضيق عما يمونهم من الزروع فيجلب إليها من سائر النواحي من فرغانة وأشر وسنة أكثر من سنة ما يقيم أودهم، تنحدر السفن إليهم في نهر الشاش، وهو نهر يعظم من أنهار تجتمع إليه من حدود الترك والإسلام.»[4]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "صفحة خجند في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2016. 
  2. ^ الادريسي - المسالك والممالك
  3. ^ ياقوت الحموي - معجم البلدان
  4. ^ الإصطخري - المسالك والممالك

وصلات خارجية[عدل]